Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات تركيز الانتباه في ممارسة النشاطات الأدائية بين التقدير الإحصائي والتقييم السيكومتري /
المؤلف
طنطاوي, شيرين فاروق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين فاروق محمد طنطاوي
مشرف / إيمان محمد صبري
مشرف / فؤاد محمد أبو المكارم
مناقش / طارق محمد عبد الوهاب
مناقش / الحسين محمد عبد المنعم
الموضوع
الانتباه.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
162 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
26/10/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

تؤدي مهارات التركيز دوراً هاماً في تحديد الأداء , وتوجيه الأشخاص نحو النجاح في مختلف مواقع الأداء , ونظراً لأن الظواهر السلوكية تتميز بالتعقد والتشابك وتعدد المتغيرات , فإن قياسها يتطلب أدوات قياس تتميز بخصائص محددة بالمواصفات التي نصح بها أهل الاختصاص في مجال القياس النفسي , وبإستخدام عمليات التقدير الإحصائي المناسبة.
مشكلة الدراسة:
إلى أي مدى توفر الإجراءات , والتقديرات الإحصائية الملائمة , الشروط الواجبه لبناء مقياس كفء سيكومترياً لتقييم أساليب , أو مهارات الأشخاص في تركيز الانتباه أثناء ممارسة بعض النشاطات الأدائية .
منهج الدراسة وإجراءاتها :
أولاً:- المنهج
استخدم في هذه الدراسة المنهج غير التجريبي الذي يسعى الى استكشاف العلاقات بين المتغيرات
ثانياً:- العينة
تكونت عينة الدراسة من 1193 فرداً من طلاب الجامعات , تم تصنيفهم في أربع مجموعات ممارس منتظم لألعاب جماعية ممثلة في كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة ن 90 , وممارس منتظم لألعاب فردية ممثلة في التنس ن 30 , ممارس غير منتظم للرياضة ن 190 و غير ممارس للرياضة ن 883 يتراوح أعمارهم ما بين ( 18-24) سنة .
ثالثاً: أدوات الدراسة
اختبار أساليب الانتباه اقتباس أبو المكارم عن اختبار أساليب الانتباه والتفاعب بين الأشخاص .
رابعاً : الأساليب الاحصائية
المتوسطات - الانحرافات المعيارية - معاملات الارتباط - اختبار ت لدلالة الفروق - تحليل التباين في اتجاه واحد - التحليل العاملي الاستكشافي والتأييدي - منحنى خصائص البند
خامساً : نتائج الدراسة
اختبار أساليب الانتباه ملائم بالمواصفات السيكومترية بمختلف الاجراءات والتقديرات الإحصائية التي قدمناها حسب المعايير التي استقر عليها أهل الاختصاص في تقييم مهارات تركيز الانتباه لدى الأشخاص , ومن ثم يمكن تعميم مايترتب على استخدامه من نتائج بقدر معقول من الثقة.