Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير ممارسة العروض الرياضية المدرسية على بعض مظاهر التوافق النفسي والكفاءة الاجتماعية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
الشرقاوى، علاء محمد البسيونى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علاء محمد البسيونى محمد الشرقاوى
مشرف / محمد مرسال حمد أرباب
مشرف / نشأت محمد أحمد منصور
مشرف / محمود محمد أحمد على
مناقش / محروس محمد قنديل
مناقش / حسن حسن عبده عبدالله
الموضوع
التمرينات الرياضية. الألعاب الرياضية. التربية البدنية. علم النفس التربوى. علم النفس الاجتماعي. التكيف النفسي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير ممارسة العروض الرياضية المدرسية على بعض مظاهر التوافق النفسى والكفاءة الإجتماعية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى
الاستخلاصات: تصميم عرض رياضى مدرسى، فى صورة وحدة تعليمية، والمكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهى: الجزء التمهيدى، الجزء الرئيسى، الجزء الختامى؛ قد أسهم فى تحسن مظاهر التوافق النفسى والكفاءة الإجتماعية، متغيرات اللياقة البدنية لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الاساسى من 9: 12 سنة قيد البحث. تراوحت معدلات التغير فى متغيرات التوافق النفسى (53% - 33%)؛ حيث أن أعلى نسبة تحسن لصالح (التوافق الإجتماعى)، ويليه متغير (التوافق الذاتى)، ويلية متغير (التوافق الاسرى). بلغ معدل التحسن فى متغير (الكفاءة الإجتماعية) 31%. تراوحت معدلات التغير فى متغيرات اللياقة البدنية قيد البحث لصالح (القوة)، ويليها عنصر (المرونة)، ويلية عنصر (الرشاقة)، ثم عنصر (التوافق)، ثم عنصر (السرعة)، ثم عنصر (القدرة العضلية للرجلين). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين ( القبلى – البعدى ) للمجموعة التجريبية فى مستوى متغيرات اللياقة البدنية قيد البحث لصالح القياس البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قياسات المجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) البعدية فى مظاهر التوافق النفسى قيد البحث لصالح المجموعه التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قياسات المجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) البعدية فى الكفاءة الاجتماعية قيد البحث لصالح المجموعه التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قياسات المجموعتين ( التجريبية – الضابطة ) البعدية فى مستوى متغيرات اللياقة البدنية قيد البحث المرتبطة بتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى لصالح المجموعه التجريبية. وبذلك يرى الباحث أن العرض الرياضى المدرسى المقترح، قد ادى إلى زيادة معدلات التغير والتحسن فى مظاهر التوافق النفسى والكفاءة الإجتماعية ومتغيرات اللياقة البدنية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية. توصيات البحث: العمل على إجراء العديد من البحوث العلمية فى مجال العروض الرياضية المدرسية فى مختلف المظاهر البدنية والاجتماعية والنفسية وتأثيرها لمختلف المراحل التعليمية الاساسية الاخرى. ضرورة إهتمام معلمى التربية الرياضية بالعروض الرياضية المدرسية فى ضوء الإمكانات المتاحة سواء فى صورة تنافسية أو إحتفالية لتنمية العديد من الصفات البدنية والنفسية والإجتماعية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى لإعداد جيل جيد والإرتقاء بالمجتمع. القاء الضوء على أهمية إعداد معلمى التربية الرياضية إعدادً جيداً من خلال تنظيم دورات وندوات ومؤتمرات ودراسات علمية لإطلاعهم على كل ماهو جديد فى مجال العروض الرياضية بصفه عامه والعروض الرياضية المدرسية بصفه خاصة. توسيع قاعدة تطبيق العروض الرياضية المدرسية على مستوى المدارس فى مرحلة التعليم الاساسى. العمل على توفير الإمكانات المادية والمعنوية للمدارس للمشاركة فى العروض الرياضية من عروض (تنافسية أو إحتفالية). العمل على الإستفادة الفعلية من نتائج البحوث والدراسات العلمية فى العروض الرياضية بصفه عامه والعروض الرياضية المدرسية بصفة خاصة بتوفير حلقات إتصال دائمة ومستمرة بين كليات التربية الرياضية وتوجية التربية الرياضية بكل إدارة تعليمية بوزارة التربية والتعليم لمحاولة تطبيق نتائج هذة البحوث فى شتى المجالات (البدنية والنفسية والعقلية والإجتماعية والمهارية والصحية). العمل على تطبيق العرض الرياضى قيد البحث على مرحلة التعليم الأساسى وذلك لما له من تأثير إيجابى فى تحسين مظاهر التوافق النفسى، والكفاءة الإجتماعية، ومتغيرات اللياقة البدنية لديهم.