الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي لتحديد مهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب اللازم توافرها لدي معلم الحاسب الآلي، وتصميم التدريب الإلكتروني والمتنقل لتنمية مهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب وفقاً للمعايير التصميمية المقترحة لتصميم برامج التدريب الإلكتروني والمتنقل لمعلمي الحاسب الآلي، والكشف عن فاعلية نمطي التدريب الإلكتروني والمتنقل المقترحة القائمة على توظيف التقويم الأصيل في تنمية التحصيل والأداء المهاري لإدارة بيئات التعلمالقائمة على الويبلدي معلم الحاسب الآلي. تكونت عبنة البحث من (60) معلم حاسب آلي، وقسمت العينة لثلاث مجموعات تجريبية، واعتمد البحث على تصميم ثلاث مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في الاختيار التحصيلي للمعلومات المتضمنة في البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب، وبطاقة ملاحظة الاداء العملي لمهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب، وحددت مهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب في مهارات إدارة التسجيل وتنظيم الوقت، وإدارة أدوات التعلم والاتصال، إدارة المحتوي، إدارة الاختبارات والتكليفات، إدارة الاعضاء، ضبط إعدادات البيئة، ولقد اشتمل البحث على الفصول الآتية: الاطار المنهجي للبحث، التدريب الإلكتروني والتدريب المتنقل، التقويم الأصيل، الاطار التجريبي للبحث، نتائج البحث وتفسيرها. قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام spss وتوصل البحث الحالي إلي النتائج التالية: فاعلية نمط التدريب الإلكتروني القائم على استخدام مواقع الويب في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب. فاعلية التدريب المتنقل القائم على استخدام تطبيقات الاجهزة المتنقلة في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب. فاعلية دمج نمطي التدريب الإلكتروني والمتنقل في الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب. الكلمات المفتاحية التدريب الإلكتروني، التدريب المتنقل، إدارة بيئات التعلم القائمة على الويب، التقويم الأصيل، ملف الإنجاز الإلكتروني، portfolio، بيئة التعلم الاجتماعي، بيئة الفصول الافتراضية، بيئة Edmodo، بيئة Wiziq. |