Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية عمليات العلم الأساسية لمعلمات رياض الأطفال
المؤلف
حسن، هناء حسن عثمان
هيئة الاعداد
باحث / هناء حسن عثمان حسن
مشرف / علاء ابراهيم زايد
مناقش / منصور احمد عبد المنعم
مشرف / زينب درير علام
مناقش / هدى ابراهيم حسين بشير
مشرف / حسام سمير عمر
الموضوع
معلمات رياض الأطفال عمليات العلم الأساسية
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
269 ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
7/3/2018
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

تمهيد :
تعتبر معلمة رياض الأطفال من أركان العملية التعليمية الأساسية لأن وظيفتها غير مقصورة على التعليم بل هي مربية بالدرجة الأولى، ولا يتوقف تأثيرها في الأطفال على مهاراتها الفنية وإتقانها للمواد التعليمية فقط، إنما على اتجاهاتها ومعتقداتها التي تنعكس على الأطفال الذين يعتبرونها القدوة ، مما يجعل دور المعلمة بالغ الأثر في نجاح العملية التعليمية فالنظام التربوي يؤثر في مختلف الأنظمة الأخرى في المجتمع ، ومنها النظام السياسي والإجتماعي والإقتصادي ، ويقتدى الأطفال بالمعلمة في المظهر والقول والعمل وهي عنصر فعال في مجتمع المؤسسة التربوية وفي بيئتها المحلية وهي المسئول الأول عن جعل حجرة الدراسة مناخاً صالحاً لازدهار إبتكار الأطفال وإبداعهم أو متاهة تضيع فيها القدرات وتنطفئ فيها المواهب والإستعدادات كما انها المسئولة عن تطوير تخصصها العلمي والمهني.
مشكلة الدراسة:
تم ملاحظة عدم تقديم أنشطة للأطفال تنمى مهارات عمليات العلم الأساسية السليمة التي يجب عليهم ممارستهن أو تكسب مفاهيم علمية أو مهارات عمليات العلم الأساسية لمرحلة ما قبل المدرسة وإنما يترك الأمر للمعلمة التي تقوم باختيار النشاط المناسب للأطفال من وجهة نظرها، ويغلب طابع التليقين في التدريس.
ومن خلال ما تم من إجراء دراسة استطلاعية على عينة من معلمات رياض الأطفال، بهدف معرفة الآراء حول مدى الحاجة إلى تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لديهم، والبالغ عددهم (20) معلمة، والتي أكدت نتائجها أن (17) معلمة في حاجة إلى ضرورة تنمية تلك المهارات لمعلمات رياض الأطفال، في حين أجاب (14) انه ليس لديهم استراتيجية تدريس حديثة تعمل على تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال، في حين أجاب (10) أن زمن النشاط غير كاف لا إعطاء الفرصة للطفل للنقاش والسؤال.
ومما سبق يتضح حاجة المعلمة إلى برامج تربوية تساعدها على إكساب مهارات العلم الاساسية، وتدريبها على إكساب أطفالها لتلك المهارات، وإكساب أنماط جديدة وإستراتيجيات تدريسية متنوعة، بما يثري منهج الروضة ويساعد على إتساع أفق الأطفال، ومن خلال الإطلاع على العديد من الدراسات والبحوث، لم توجد دراسة عربية في حدود علم الباحثة- تناولت المشكلة وهذا ما دفع الباحثة إلى اختيار هذا الموضوع ومن هنا جاءت مشكلة الدراسة الحالية والتي تتضح في النقاط التالية :
ما فاعلية برنامج تدريبي لتنمية عمليات العلم الأساسية لمعلمة الروضة ؟
أهمية الدراسة:
1- تم تصميم برنامج تدريبي لإكساب معلمة الروضة عمليات العلم ومهاراته الأساسية .
2- التعرف على أثر البرنامج التدريبي على فى إكساب معلمات الروضة عمليات العلم ومهاراته الأساسية .
3- تم إعداد قائمة بعمليات العلم الأساسية التي ينبغي أن تقدمها معلمات رياض الأطفال للطفل.
4- تم تدريب المعلمات على ممارسة عمليات العلم الأساسية .
5- تم وضع تصور مقترح يمكن أن يسهم في زيادة فاعلية أداء معلمات رياض الأطفال في تقديم عمليات العلم الأساسية لدى طفل ما قبل المدرسة .
أهداف الدراسة:
1- التأكيد على قيمة عمليات العلم ومهاراته فى إعداد معلمات رياض الأطفال بكليات رياض الأطفال وكليات التربية .
2- تقديم نموذج للبرامج التدريبية فى ضؤ عمليات العلم الأساسية يصلح فى رفع كفاءة
المعلمات في الدورات التدريبية .
3- وضع دليل لمعلمات الروضة يساعدهن فى إستخدام عمليات العلم الأساسية أثناء تعاملهن مع الأطفال .
عينة الدراسة :
تم إختيارعينة قوامها (40) معلمة من معلمات الروضة بالمستوى الأول والثاني.
منهج الدراسة :
إستخدمت المنهج شبه التجريبي لمناسبة هذا المنهج لموضوع الدراسة.
المعالجة الإحصائية :
وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة كالتالي باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS:
- اختبار” ت ” T-testلدلالة الفروق بين المتوسطات أداء المجموعة التجريبية والضابطة على عمليات العلم الأساسية
- اختبار ليفين لتجانس التباين.
- تحليل التباين الأحادي للقياسات المتكررة.
- اختبار شيفية للدلالة الفروق بين المتوسطات.
- حساب معامل الصدق بطريقة إعادة الاختبار، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ.
- معامل ارتباط بيرسون
- مربع ايتا الجزئي
أهم نتائج الدراسة :
1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لعمليات العلم الأساسية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0,05) بين فترات القياس (قبلي – بعدي) على عمليات العلم الأساسية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي .
3- أثبت البرنامج التدريبى فاعليته .