Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على بناء أجندة البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية :
المؤلف
عبداللطيف، هناء جمال محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هناء جمال محمود عبداللطيف
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / محمد زين عبدالرحمن
مناقش / محمود حمدى عبدالقوى
مناقش / جيلان محمود عبدالرازق
الموضوع
برامج التليفزيون. القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
23/12/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

التساؤل الرئيسي للدراسة: ما هي العوامل المؤثرة على بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية ؟
ويتفرع منه التساؤلات الآتية:
1- ما العوامل الذاتية للقائم بالاتصال المؤثرة في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية من وجهة نظر العينة؟
2- ما العوامل المهنية للقائم بالاتصال المؤثرة في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية من وجهة نظر العينة؟
3- ما العوامل الداخلية الخاصة بالمؤسسة الإعلامية المؤثرة في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية من وجهة نظر العينة؟
4- ما العوامل الخارجية الخاصة بالمؤسسة الإعلامية المؤثرة في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية من وجهة نظر العينة؟
5- ما المصادر التي يعتمد عليها القائم بالاتصال في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية ؟
6- ما تأثير التمويل ونمط الملكية في الفضائيات المصرية على بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية؟
7- ما العوامل التي يري القائم بالاتصال أنها تؤثر في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية ؟
نتائج الدراسة
- توصلت الدراسة إلى أن ترتيب العوامل الذاتية للقائم بالاتصال المؤثرة على بناء أجندة البرامج الحوارية كان كالآتي:
- الاحساس بالذات
- الرضا الوظيفي
- التنشئة الاجتماعية
- الانتماء
- الاتجاهات والميول
- التحيز
- تبين أن العوامل المهنية للقائم بالاتصال والأكثر تأثيراً حسب آراء القائم بالاتصال في بناء أجندة البرامج الحوارية جاءت بالترتيب الآتي، معايير الجمهور المستهدف، سياسة الوسيلة الإعلامية، الأخلاقيات الشخصية والمهنية، والمصادر الإعلامية الخاصة بالبرامج الحوارية، علاقات العمل وضغوطه.
- جاء ترتيب المصادر التي يعتمد عليها القائم بالاتصال في بناء أجندة البرامج الحوارية حسب آراء أفراد العينة كالآتي: موضوعات تشغل الرأى العام، الصحف، وكالات الأنباء، تقارير وتصريحات السلطات الرسمية مثل الوزارات، تجاربي اليومية وخبراتي الشخصية، مصادري الخاصة، قنوات فضائية أخرى، قادة الرأي، الأحزاب السياسية.
- تبين أن العوامل الداخلية الخاصة بالمؤسسة الإعلامية المؤثرة على بناء أجندة البرامج الحوارية جاءت بالترتيب الآتي: السياسة التحريرية للقناة، نمط ملكية القناة ، إدارة القناة، تمويل القناة.
- جاءت العوامل الخارجية الخاصة بالمؤسسة الإعلامية المؤثرة في بناء أجندة البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية كالآتي: عامل المنافسة ، يليه النظام السياسي بضغوطه الداخلية والخارجية ،ثم الرقابة ،وجماعات الضغط والمصالح ، وقادة الرأى ،والنظام الثقافي والأيدلوجية السائدة ،والتشريعات القانونية والمهنية، ووسائل الإعلام الأخرى ، وقيم المجتمع وتقاليده، والصفوة (النخبة).
- كما تبين أن القائم بالاتصال يتحكم فيما يمر إلى الجمهور من خلال دوره كحارس للبواية الإعلامية في البرامج الحوارية من خلال رؤيته للموضوعات بالتناول والإهمال أو بالإضافة والحذف.
- جاءت أشكال تفاعل النظام السياسي مع الإعلام ودور الحكومة في هذا التفاعل بالترتيب الآتي:
1- تعمل الحكومة كأداة منظمة لوسائل الإعلام.
2- تعمل الحكومة كأداة رقابة على الإعلام.
3- تعمل الحكومة كأداة مشاركة في العمل الإعلامي.
4- تعمل الحكومة كأداة ميسرة للنشاط الإعلامي.