Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بطارية اختبارات بدنية مهارية لطلاب كلية التربية الرياضية في رياضة الجودو/
المؤلف
رشوان، هبة رشوان علي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه رشوان على رشوان
مشرف / هاله نبيل يحيي
مناقش / محمود حسن حسين
مناقش / خلف محمود الدسوقى
الموضوع
الجودو- التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
228 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - التدريب الرياضى وعلوم الحركه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

يحدث في العالم تغيرات مستمرة في جميع النواحي النظرية والعملية لمختلف المجالات وشملت هذه التغيرات مجال التربية الرياضية نظراً لإتجاه المجتمعات إلى ممارسة الرياضة وذلك للاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لديهم للنهوض بالرياضة والإتجاه الى مستقبل مبنى على أسس صحيحة من خلال الإستعانة بالوسائل العلمية المصممة للقياس التي تتميز بالصدق والثبات والموضوعية في التقييم للوقوف على مستوى التطور والتحسن في الأداء من أجل التقويم على أسس علمية.
وقد اتجه المتخصصون في مجال الأنشطة الرياضية المختلفة لتحديد المواصفات الخاصة بكل نشاط على حدة والتي تساعد على اختيار الناشئ وفقا للقدرات والاستعدادات والخصائص التي تتطلبها طبيعة النشاط الرياضي.
أن رياضة الجودو من الرياضات التي احتلت مركزاً متقدماً بين الألعاب الفردية التي يتم التنافس فيها عالمياً وأولمبياً وقارياً ودولياً، حيث تطورت تطوراً كبيراً من الناحية الفنية والخططية والقانونية والمهارية والبدنية، ومن الطبيعي أن يواكب هذا التطور تطوراً مماثلاً فى مستوى إعداد اللاعب الذي هو دعامة من دعائم الوصول إلى المستويات العليا فى تلك الرياضة.
وقد لاحظت الباحثة من خلال عملها كمدرس مساعد بكلية التربية الرياضية بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة تخصص تدريب رياضات الدفاع عن النفس (جودو- كاراتيه– كونغ فو – تايكوندو) ومشاهدتها للعملية التعليمية الخاصة بالرياضة للمراحل السنية قيد البحث وجدت أن هناك ندرة في وسائل القياس والتقييم للمستوى البدني والمهارى للطلبة المبتدئين في رياضة الجودو وأنه لا توجد بطارية إختبارات مقننة علمياُ أو مستويات معيارية مناسبة لطلبة كلية التربية الرياضية لقياس مستوى الأداء البدني والمهارى في رياضة الجودو الأمر الذي دعي الباحثة إلى القيام بمثل هذا البحث محاولة الوصول إلى بطارية إختبارات بدنية وبطارية إختبارات بدنية مهارية ومستويات معيارية كما يحدث بالنسبة لطلبة كلية التربية الرياضية في الرياضات المختلفة حيث توجد هناك بطاريات بدنية ومهارية وكذلك درجات معيارية يتم من خلالها تقييم أداء الطلبة بشكل مقنن وسهل وبالتالي يساعد القائم بالتقويم على قياس وتقييم مستوى أداء الطلبة سواء من الناحية البدنية أو الناحية المهارية بشكل دوري أو نهائي من خلال أسلوب علمي لمعرفة مستوى الطلبة.
ولذلك سعت الباحثة إلى استخدام الوسائل الاحصائية المختلفة والمتمثلة في التحليل العاملي لاستخلاص بطارية إختبارات بدنية و بطارية إختبارات بدنية مهارية يمكن استخدامها في قياس وتقييم مستوى الطلاب لكلية التربية الرياضية للمرحلة السنية قيد البحث سواء من الناحية البدنية او البدنية المهارية على أساس علمي صحيح وموضوعي مقنن.