Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الانفعالي والكفاءة الذاتية فى التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى عينة من المعلمين /
المؤلف
صبح، حنان مصطفى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / حنان مصطفى إبراهيم صبح
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مشرف / مختار أحمد الكيال
الموضوع
الذكاء. المدرسون - تقييم. المدرسون - خصائص. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الانفعالي والكفاءة الذاتية في التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى عينة من المعلمين، حيث تكونت عينة الدراسة من (189) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية، بلغ عدد الذكور (87)، وعدد الإناث (102)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 28سنة إلى 43 سنة، وأظهرت النتائج الآتي: وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى أقل من (0.01) بين جودة الحياة الوظيفية وكل من الذكاء الانفعالي (العلاقات داخل الفرد– العلاقات بين الأفراد– القدرة على التكيف– إدارة الضغوط– المزاج العام– الدرجة الكلية) والكفاءة الذاتية (الكفاءة الأكاديمية– الكفاءة الاجتماعية– الكفاءة المهنية– الدرجة الكلية). أسهمت المتغيرات الأربعة للذكاء الانفعالي (العلاقات داخل الفرد– القدرة على التكيف– العلاقات بين الأفراد– المزاج العام) بنسبة (30%) من التباين في جودة الحياة الوظيفية للمعلمين، وأسهم متغيري الكفاءة الذاتية (الكفاءة المهنية– الكفاءة الاجتماعية) بنسبة (23%) من التباين في جودة الحياة الوظيفية للمعلمين.