الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الأسرة فى الثقافة الترويحية لدى الأبناء فى المرحلة العمرية من 12-15 سنة بمحافظة ذى قار العراق واستخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى لملائمته لطبيعة الدراسة والهدف منها ، وتكون مجتمع الدراسة يشمل مجتمع الدراسة علي كل من طلاب المرحلة المتوسطة ، وأولياء أمورهم وعدد كل منهم ( 1375 ) في محافظة ذي القار بالعراق من متوسطة البويب، ومتوسطة القمرين ومتوسطة مسقط ومتوسطة السوق، تكونت العينة الاستطلاعية من (30) من طلاب و(30 ) أولياء الأمور بأحد الفصول مدرسة البويب وكان متوسط أعمار الطلاب (14,34) سنة بانحراف معياري قدره(00,96) . واظهرت نتائج الدراسة انه ينظر الآباء إلي الترويح العائلي ” الأسري” علي أنه الحالة النفسية الناتجة عن ممارسة نشاط ممتع بين الاسرة وأنه نشاط هادف ومتعدد الأنشطة ويركز علي الجماعة وينشد القيم الجمالية والإبداع والتذوق الفني؛ في حين اعترض أفراد عينة الدراسة من الآباء علي كون أن الترويح الأسري يكون مقصور فقط علي الوقت الذي يكون فيه الأبناء غير منشغلين ، أو كونه نشاط اختياري يحدده الأبناء علي إطلاق الكلمة. كما ينظر الأبناء إلي الترويح العائلي علي أنه وقت فراغهم وشموله لكافة المناشط الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية والخلوية وأنهم هم من يحددونه، وأن الترويح الرياضي أكثر أنواع الترويح تأثيرا علي الجوانب البدنية والفسيولوجية للفرد الممارس. |