Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تشكل الهوية في علاقتها بمعنى الحياة لدى فئات عمرية مختلفة /
المؤلف
عبدالرءوف, أمنية محسن.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية محسن عبد الرءوف محمد
مشرف / محمد عبد العال الشيخ
مناقش / طارق محمد عبد الوهاب
مناقش / نور الرمادي
الموضوع
الهوية. معنى الحياة. فئات عمرية مختلفة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
18/10/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يتعرض المراهقون للعديد من التغيرات النمائية التي تطرأ على كل جوانب الشخصية، وتمثل هُوية الفرد محور هذا التغير ، حيث ترتبط بقدرته على تحديد معتقداته وأدواره في الحياة، من خلال محاولة الوصول إلى إجابات مقبولة حول تساؤلات تصبح ملحة (من أنا؟ ماهو الغرض من حياتي ؟ماذا يجب علي فعله الآن؟)، وهوما أسماه إريكسون ”بأزمة هُوية الأنا”، وخلال تشكل الهُوية يكون المراهقون على مفترق طرق: فإما أن يتمكنوا من تحقيق الهُوية الإيجابية، أو أن يعانوا من اضطراب الدور، وبالتالي الفشل في تحديد أهدافهم وأدوارهم في الحياة ، ويعتبر البحث عن المعنى وسيلة تكيفية للتعامل مع الظروف الوجودية الصعبة والتي يعتقد أن تؤدي إلى النمو النفسي وخاصة بالنسبة للمراهقين .
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (1160) طالبًا وطالبة من المراحل التعليمية (الإعدادية ، الثانوية ،الجامعية)
فروض الدراسة :
في ضوء الإطار النظري للدراسة الحالية والدراسات السابقة ،تحددت فروض الدراسة فيما يلي :
• لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الأيديولوجية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
• لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الأيديولوجية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
• لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الأيديولوجية ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة .
• لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الاجتماعية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
• لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الاجتماعية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
• لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الاجتماعية ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الهُوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الهُوية الأيديولوجية لدى عينة الدراسة .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في معنى الحياة لدى عينة الدراسة .
أدوات الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية على أداتين هما :
1. مقياس رتب الهُوية الأيديولوجية و الاجتماعية الصورة (ج))إعداد بينون وآدمز ترجمة محمد السيد عبد الرحمن).
2. مقياس معنى الحياة (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية :
• معاملات الارتباط المستقيم لـ ”بيرسون” .
• اختبار KMO and Bartlett’s .
• معامل ألفا كرونباخ .
• التجزئة النصفية .
• اختبار ”ت” لدراسة الفروق بين عينتين مستقلتين .
• اختبار كلمجروف وشابيرو لقياس التوزيع الطبيعي للعينة .
النتائج :
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الأيديولوجية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الأيديولوجية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الأيديولوجية ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة .
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الاجتماعية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الاجتماعية ومعنى الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل رتب الهُوية الاجتماعية ومعنى الحياة لدى طلاب الجامعة.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و متوسط درجات الإناث في الهُوية الاجتماعية في المرحلتين الإعدادية لصالح الإناث وفي المرحلة الجامعية لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و متوسط درجات الإناث في الهُوية الاجتماعية في المرحلة الثانوية.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و متوسط درجات الإناث في الهُوية الأيديولوجية لدى عينة الدراسة .
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور و متوسط درجات الإناث في معنى الحياة لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ، بينما توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الذكور و الإناث في المرحلة الجامعية لصالح الذكور .