Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأليكسيثيميا وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
أحمد، ســـارة محمد نجيـب.
هيئة الاعداد
باحث / ســـارة محمد نجيـب أحمــد
مشرف / إسهام أبو بكر عثمان
مشرف / حنان فوزي أبوالعلا
الموضوع
الأضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على :
العلاقة الارتباطية بين الاليكسيثيميا وبعض سمات الشخصية لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة
الفروق بين متوسطات درجات الطلاب على متغير النوع ( ذكور _ إناث ) في الاليكسيثيميا لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة .
الفروق بين متوسطات درجات الطلاب على متغير النوع ( ذكور _ إناث ) فى السمات الشخصية لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة .
الفروق بين متوسطات درجات الطلاب على متغير مستوى الاليكسيثيميا ( مرتفعى الاليكسثيميا _ منخفضى الاليكسيثيميا ) فى السمات الشخصية لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة .
إمكانية التنبؤ ببعض سمات الشخصية من خلال الاليكسيثيميا لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة، تناول مشكلة حديثة نسبياً وهي مشكلة الاليكسيثيميا وتعنى صعوبة القدرة على تحديد المشاعر ووصفها والتمييز بينها وبين الأحاسيس الجسمانية المرافقة للاستثارة الفسيولوجية للمشاعر ومحدودين الخيال ونمط التفكير ذو التوجه الخارجي مما يعيق التواصل الاجتماعي ويؤثر على الحياة الانفعالية ويجعلها حياه مضطربة تتسم بالسطحية والضحالة، قلة الدراسات العربية التي تناولت موضوع الاليكسيثيميا على الرغم من الاهتمام المتزايد به عالمياً فهي من أوائل الدراسات العربية التي تناولت العلاقة بين السمات الشخصية والاليكسيثيميا، أهمية المرحلة العمرية التي تناولت الدراسة وهى مرحلة المراهقة وهي مرحلة حرجة في حياه الفرد حيث يمر بتغيرات جسمية وفسيولوجية تسبب التوتر والقلق والضغوطات وبالإضافة إلي ما يشهده عصرنا الحالي من التناقضات والصراعات السياسية ومشكلات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية حيث أن بعض الباحثين أطلقوا على هذا العصر عصر القلق أو عصر الضغط النفسي، تساهم هذه الدراسة في معرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة وتقديم إجابات عن الفروق بين الأفراد من حيث متغيرات الدراسة.