Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتسويق بعض بطولات الرياضات المائية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
أحمد، محمد على عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد على عبد العظيم أحمد
مشرف / نبيل خليل ندا
مناقش / نبيل خليل ندا
مناقش / هيثم محمد أحمد حسنين
الموضوع
الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

لقد اتجهت الدولة في الأعوام القليلة الماضية إلى دراسة وتطوير ودعم الاقتصاد القومى وإطلاق طاقات المنظمات والهيئات العامة الحكومية والأهلية لتطوير أنظمتها الإدارية والمالية ليحقق دفعة كبيرة في أدائها التنظيمي وكذلك الاقتصادي مما قد يساهم في تنمية الاعتمادات المالية لممارسة الأنشطة الرياضية. وهذا ما دفع الدارس إلى محاولة المشاركة في بناء المستقبل الرياضي الذى أصبح الآن هو مقياس التقدم والرقى عن طريق اقتراح استراتيجية ملائمة لتتيح لصناعة الرياضات المائية في مصر أن تصبح صناعة جاذبة للاستثمار وليست طاردة له، عن طريق رصد نقاط القوة والضعف مما قد يساعد في التغلب على المشكلات التمويلية التي تواجه اتحاد السباحة وكذلك رصد الفرص والتهديدات التسويقية المستقبلية للاتحاد التي قد تعترضه مما يحقق له البقاء والاستمرار في ظل التنافسية مرتفعة الشدة في كافة الأنشطة الرياضية وأملاً في تحقيق حلم المصريين والوصول بالرياضة لأفاق عالمية عن طريق الالتقاء بدول العالم المتقدم في نقطة ما في المستقبل مما يتيح لنا الحلم بمنافستهم بل والتقدم عليهم. مشكلة البحث من خلال تردد الدارس على قطاعى الشباب والرياضة وكذلك من خلال اطلاعه على العديد من البحوث السابقة في هذا المجال وكذلك من خلال تردده على الاتحاد المصري للرياضات المائية وجد أن هناك العديد من المشاكل التمويلية التي تؤثر على سير خطط الأنشطة بالاتحاد المصري للسباحة فالاتحادات المختلفة تعتبر ركنا أساسيا في القطاع الأهلي مما دفع الباحث لمحاولة اقتراح استراتيجية لتسويق بطولات السباحة في جمهورية مصر العربية في ضوء تحديد بيئة العمل للمنظمة، خلق واكتشاف الفرص الحالية والمستقبلية واستغلالها، وتجنب التهديدات والأخطار. تنمية المركز التنافسي للمنظمة. النظرة المستقبلية من داخل المنظمة لخارجها. قيادة التغيير (الاستراتيجية لا تحدد التغيير أو مجالاته فقط بل تقوم بقيادته أيضاً). الابتكار الاستراتيجي. وبذلك سوف تحاول الدراسة الوصول إلى رؤية مقترحة لتسويق بطولات السباحة بـ ج.م.ع. إلقاء الضوء على تأثير تسويق البطولات الرياضية في زيادة مصادر التمويل الخاصة بالاتحاد ولقد لاحظ الباحث أن التسويق في المجال الرياضي في معظم الأطر المرجعية التي أتيح للباحث الاطلاع عليها قد تناولت بشكل مكثف الترويج للبطولات بطريقة منفردة دون الرجوع للاتحادات الرياضية كمصدر تنظيمي وتمويلي أساسي لهذه البطولات حيث لم تتاح فرصة لاطلاع الباحث على بحث تسويقي من وجهه نظر الاتحادات الرياضية والتي تشرف على الأندية ومراكز الشباب والمناطق التابعة لها في حدود اللعبة الخاصة بها. هـدف البحـث: Research Aim تهدف الدراسة إلى تصميم رؤية لتسويق بطولات الرياضات المائية من خلال ما يلى: تحليل swot لنقاط القوة والضعف داخل الاتحاد. تحليل Swot لاكتشاف الفرص والتهديدات (المخاطر خارج الاتحاد) وضع السياسات التنفيذية لتحقيق رؤية ورسالة واستراتيجية الاتحاد. إجراءات البحث : منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية والتحليلية) وذلك لملائمته لطبيعة البحث. مجتمع البحث : يتمثل مجتمع البحث من : خبراء تسويق اكاديميين وعددهم 24. خبراء في مجال التسويق الرياضي وعددهم 19. أعضاء مجلس إدارة كلاَ من (الاتحاد المصري للسباحة – الاتحاد المصري لكرة الماء – الاتحاد المصري للسباحة بالزعانف) وعددهم 18. عينة البحث : بلغ تعداد العينة الأساسية (50) مفحوص تم اختيارهم من بين الافراد المكونين لفئات مجتمع البحث، في حين بلغ تعداد العينة الاستطلاعية (9) مفحوصين تم اختيارهم من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية للدراسة. وسائل جمع البيانات : قام الباحث بتصميم استمارة الاستبيان في ضوء ما اطلع علية من الدراسات المرجعية والأطر النظرية الواردة حول موضوع البحث وقد تألفت أداة البحث من : تحليل SWOT)) قام الباحث بتصميم تحليل SWOT والتعرف على نقاط القوة والضعف داخل الاتحاد والفرص والتهديدات خارج الاتحاد فقام بعمل اربع سياسات هي : معرفة نقاط القوة (Strength) لاقتناص الفرص ( (Max Max. معرفة نقاط الضعف (Weakness) لاجتناب التهديدات (Min Min). معرفة نقاط القوة((Strength للتغلب علي التهديدات (Treatments). معرفة نقاط الضعف(Weakness) لتجنب فقد الفرص (Opportuniti) الاستنتاجات في ضوء النتائج التي تم الوصول إليها وفي حدود عينة البحث وأدوات جمع البيانات المستخدمة وفي ضوء أهداف البحث ومن خلال المراجعة التي قام بها الباحث للدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال، يعرض الباحث فيما يلي أهم الاستنتاجات التي خلصت إليها الدراسة : استنتاجات خاصة بالموقف التسويقي : الخدمات الرياضية المقدمة للأندية من قبل اتحادات الرياضات المائية غير مرضية. لا يوجد بالاتحادات وحدة مخصصة لتسويق البطولات. لا يوجد بالاتحادات خبراء مخصصون في تسويق البطولات. لا تساهم اللائحة الداخلية بالاتحاد علي تسويق بطولات الرياضات المائية. لا توجد تشريعات بالاتحادات مستمدة من اًليات التسويق بالاتحادات الرياضية الناجحة والمميزة تسويقاَ. استنتاجات خاصة بالرؤية والرسالة وأهداف تنظيم بطولات اتحادات الرياضات المائية لا تمارس الرياضات المائية في المدارس ككافة الرياضات الأخرى من خلال خطة مشتركة بين الاتحادات ووزارة التربية والتعليم. لا يوجد اهداف مادية لتحقيقها. لا توجد اهداف تسويقية للاتحاد. لا يسعى الاتحاد الى ان يقدم للرعاة الرسمين دراسة جدوى علمية لتحفيزهم على رعايتهم لبطولات الاتحادات. لا توجد خطة لدى الاتحاد تهدف مستقبلاَ علي الاستعانة بخبير للدعاية والإعلان (صحافة – فضائيات – انترنت – موبيل) لتنشيط تسويق البطولات التي ينظمها الاتحاد. استنتاجات خاصة سوق ومستهلكي بطولات ومسابقات الرياضات المائية لا يسعي الاتحاد الي تنظيم بطولات عربية . لا يسعي الاتحاد الي تنظيم بطولات عالمية. لا يوجد انتشار إعلامي (اعلان – صحافة – تلفزيون) لهذه الرياضة. استنتاجات خاصة بالمزيج التسويقي للبطولات : لا تستخدم شبكة المعلومات في الترويج للبطولات. لا يوجد بث للبطولات تلفزيونياَ. تفاوت مستوي الخدمات التي تقدم الي المستهلك اثناء اقامة بطولات الرياضات المائية. غياب الكوادر الادارية المؤهلة والمتخصصة في وضع الخطط التسويقية للبطولات الرياضية.