Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية اللعب المنظم فى الحد من سلوك العناد لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
الحسيني، شيماء خالد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء خالد محمد
مشرف / احمد فكرى بهنساوى
مشرف / عادل محمد عبداللة
مناقش / عبد العزيز ابراهيم سليم
مناقش / سليمان محمد سليمان
الموضوع
الإضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
8/2/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة الشخصية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

تعتبر استراتيجية اللعب المنظم من أهم استراتيجيات التدخل المبكر الخاصة بالأطفال ذوي اضطراب التوحد التي تهيىء الطفل للتعامل مع الأخرين ومع البيئة الخارجية, فهي من شأنها أن تعلمه مهارات جديدة خلال تنشئته تساعده في زيادة مستوى الكفاءة لديه, ومستوى التفاعل الإجتماعي ,وهذا من شأنه أن يحد من مستوى سلوك العناد لدى هؤلاء الأطفال .
مشــكلة الدراســة:
فى إطار الأهتمام بفئة الأطفال ذوي اضطراب التوحد تشخيصا وعلاجا اتجهت أنظار العلماء والباحثين إلى مداخل متنوعة تركز على تنوع الاستراتيجيات لتحسين حالة أطفال التوحد ويعد اللعب أحد هذه الأستراتيجيات , حيث أشار ستامر((Stahmar,1995 أن معظم الأطفال يتعلمون الكثير من مهارات التواصل والعديد من المهارات الأجتماعية ,إلا ان معظم لعبهم فقير أو ضعيف وينعكس ذلك فى نقص اللعب التظاهرى لديهم سواء الرمزى أو الوظيفى ”.
و يشير جميلتوفت ونوردينهوف (2007) Gammeltoft&Nordenhof إلى أن الأطفال ذوي اضطراب التوحد يجدون صعوبة كبيرة في الاحتفاظ بانتباههم في الأنشطة المختلفة التي يشاركون الآخرين فيها حيث غالباً ما يتشتت انتباههم بفعل المثيرات الداخلية والخارجية أو حتى بتلك التفاصيل التي لا ترتبط بالمثير إضافة إلى أنهم لا يمكنهم التواصل مع الآخرين من خلال الأفكار والنوايا إذ أنهم عادة ما يجدون صعوبة في فهم أفكار أو نوايا الآخرين أو تبادلها معهم وهو القصور الذي تتناوله نظرية العقل مما يمثل في ذاته صعوبة لهم كي يكون لهم دور محدد في النشاط أو اللعب، وخلافه (عادل عبد الله 2014ب ، ص349).
وحيث أن اللعب-سواء الحر أوالمنظم - هو جزء مكمل للنمو فى الطفولة ,فمن خلاله يتعلم الاطفال العاديون العديد من المهارات الاجتماعية, واللغوية, والإدراكية, وحل المشكلات ولذا فمن الأحرى أن تكون الحاجه الى اللعب كما رأى ”هشام الخولى 2008” أكبر وأعمق بالنسبة لأطفال التوحد ,فهو يعد لغة تفاهم وتقارب بين البشر وغير البشر.
ويشير عادل عبد الله (2014ب) أن اللعب وبخاصة اللعب المنظم structured play واحدة من أهم استيراتيجيات التعليم والتأهيل للأطفال ذوى إضطراب التوحد وهو ذلك النوع من الألعاب الذي يشير إلى خبرات اللعب التي يأخذ الشخص الراشد دوراً هاماً وكبيراً فيما يتعلق بالمدخلات التي يتضمنها سواء كان ذلك في المبادأة باللعب، أو ضبط المصادر المتاحة والتحكم فيها، أو الممارسة أو التدخل خلال مضمار اللعب (عادل عبد الله 2014ب ،ص350)
وبذلك يصبح اللعب المنظم كما أشار عادل عبد الله (2014ب) هو استراتيجية هامة جدا من الاستراتيجيات التى يمكن أن تحدث نقله كيفيه للكثير من أطفال اضطراب التوحد لتقليل العناد بنسبة كبيرة .
ومن هنا وجدت الباحثة ضرورة اعداد برنامج قائم على اللعب المنظم من أجل تقليل العناد لدى أطفال اضطراب التوحد
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى سؤال رئيسى هو:
مافعالية اللعب المنظم كإستراتيجية أساسية في الحد من سلوك العناد لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد؟
الهدف من الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى خفض حدة سلوك العناد لدى أطفال اضطراب التوحد من خلال إعداد برنامج تدريبى تقوم الباحثة بإعداده يكون قائم على استراتيجيات اللعب المنظم ، والتحقق من استمرارية النتائج وتعميمها بعد الانتهاء من البرنامج.
أهميـــة الدراســة :
ترجع أهمية الدراسه الحاليه نظرياً وتطبيقياً إلى النقاط التاليه :
- أنها تتناول فئة الأطفال التوحديين من خلال تنمية التواصل لديهم عن طريق برنامج معد قائم على إستراتيجية اللعب المنظم ، وهذا البرنامج يسهم فى الحد من سلوك العناد لدى هؤلاء الاطفال ويعمل على تأهياهم ومساعدتخم على التفاعل الجيد مع غيرهم من الاقران .
- أنها تهتم بالأطفال ذوى إضطراب التوحد بماأنها أحد الإعاقات التى تزايد الإهتمام عليها مؤخراً والتى لم تجد الباحثة على حد علمها وما إطلعت عليه من دراسات سابقة وأدبيات سوى دراسات قليلة فى الأدبيات العربية إهتمت بهذه الفئة من الأطفال .
- وجود ندرة فى الرسائل العلمية والدوريات العربية تناولت موضوع هذا البحث فعالية اللعب المنظم فى الحد من سلوك العناد لدى أطفال ذوى إضطراب التوحد وعند إجراء هذا البحث سوف يسفر عن نتائج هامة فى هذا الإطار يمكن اللجوء إليها، والإحتكام بها
- أن نتائج الدراسات التي استخدمت هذه الإستراتيجية بمفرده قد كشفت أيضاً عن نتائج مختلطة على الرغم من أن غالبيتها قد أسفرت عن فعاليتها.
مصطلحــات الدراســة:
اللعــــب المنظـــم :
يعرفه عادل عبد الله محمد (2014ب) بأنه ذلك النوع من الألعاب الذي يشير إلى خبرات اللعب التي يأخذ الشخص الراشد دوراً هاماً وكبيراً فيما يتعلق بالمدخلات التي يتضمنها سواء كان ذلك في المبادأة باللعب، أو ضبط المصادر المتاحة والتحكم فيها، أو الممارسة أو التدخل خلال مضمار اللعب (عادل عبد الله محمد 2014ب،ص350 ) .
وهو الذي يكون مزوداً بألعاب مميزة ضمن خطط وبرامج وأهداف
يحددها الكبار وينفذها الأطفال من أجل تحقيق المتعة والتسلية ، ويستغله الكبار عادةً ليُسهِمَ في تنمية سلوكهم facail.site)، 2010) .
العـنـــاد
العناد ظاهرة معروفة فى سلوك بعض الاطفال ، ويعني ان يصٌر الطفل علىالطفل على فعل ما قد كٌون خطأ أو غير مرغوب فيه، والعناد كموقف وسلوك غالبا مايتخذ كتعبير عن رفض الطفل لرأى وإرادة الأخرين (العظماوى 1998، 91).
اضطــــراب التــوحــــد :
يعرفه عادل عبد الله محمد (2014 أ) بأنه اضطراباً نمائياً وعصبياً معقداً يلازم الفرد مدى حياته، ويمكن النظر إليه على أنه اضطراب نمائي عام أو منتشر يؤثر سلباً على العديد من جوانب نمو الطفل، ويظهر على هيئة استجابات سلوكية قاصرة وسلبية في الغالب تدفع بالطفل إلى التقوقع حول ذاته عادل عبد الله محمد (2014 أ ،ص 19)
وعرفته الجمعية الأمريكية للطب النفسي American Psychiatric Association (2003) أنه إعاقة عقلية متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل , وهى تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ , ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1:4 , ولا يرتبط هذا الاضطراب بأى عوامل عرقية أو اجتماعية حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أى علاقة بالإصابة باضطراب التوحد .
البرنامج التدريبى:
هو برنامج مخطط ومنظم فى ضوء أسس علمية لتقديم الخدمات المباشرة والغير مباشرة فرديا وجماعيا ,لجميع من تضمهم المؤسسة بهدف مساعدتهم فى تحقيق النمو السوى والقيام بالاختيار الواعى المتعقل ولتحقيق التوافق النفسى داخل المؤسسة وخارجها,ويقوم بتخطيطه وتنفيذه وتقييمه لجنة وفريق من السئولين المؤهلين(حامد زهران 499،2002 ).
محــددات الــدراســة :
محددات بشرية: تم إجراء الدراسه الحاليه على عينة قوامها 20تلميذ من التلاميذ ذوى إضطراب التوحد بمدرسة التربية الفكرية بمدينة بنها بمحافظة القليوبية مقسمين إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
محددات مكانية :مدرسة التربية الفكرية بمدينة بنها بمحافظة القليوبية .
محددات زمانية : تم إجراء هذه الدراسة خلال العام الدراسى 2016 / 2017 م .
محددات منهجية :
أ‌- إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى و التصميم التجريبى ذى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة .
ب‌- أدوات الدراسة :
ت‌- مقياس الطفل التوحدى (إعداد / عادل عبد الله محمد 2003) .
ث‌- مقياس جودارد للذكاء.
ج‌- مقياس تعديل سلوك العناد (إعداد الباحثة).
ح‌- البرنامج التدريبى القائم على إستراتيجية اللعب المنظم (إعداد الباحثة).
خ‌- العينة
د‌- الأساليب الإحصائية المستخدمة
وكانت أهم النتائج كما يلى
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي إضطراب التوحد في المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لسلوك العناد لصالح المجموعة التجريبية .
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لسلوك العناد لصالح القياس البعدي .
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لسلوك العناد .
8- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لسلوك التعلق ( بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج )