Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح لتدريس ويب ديوي Web Dewey
بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية:
المؤلف
عبد الجواد، عبير محمد عبد الرازق.
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد عبد الرازق عبد الجواد
مشرف / محمد فتحي عبد الهادي
مشرف / منال جابر عكاشة
مناقش / محمد فتحي عبد الهادي
الموضوع
المكتبات، علم مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
222 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

تصنيف ديوي العشري هو أحد أشهر ثلاث خطط تصنيفية في العالم، هي تصنيف ديوي العشري، وتصنيف مكتبة الكونجرس، والتصنيف العشري العالمي؛ وهو يستخدم في أكثر من مائتي ألف مكتبة، في 138 دولة، إضافةً لاستخدامه في تصنيف الببليوجرافيات القومية لأكثر من 60 دولة، وتم ترجمته لأكثر من 30 لغة، ولبقاء هذا التصنيف قوياً، والحفاظ على انتشاره استخدم التطبيقات الحديثة على شبكة الانترنت لدعم عملية التصنيف والتصفح والاسترجاع، مما ساعد على تحسينه، وتسهيل استخدامه.
لذا كانت هذه الدراسة، لدراسة واقع تدريس واستخدام تصنيف ويب ديوي في المكتبات المصرية والعربية والأجنبية، وفيه تم تناول أهمية التوافق بين احتياجات سوق العمل وبين ما يتم تدريسه في أقسام المكتبات والمعلومات، ثم إظهار حاجة سوق العمل إلى مهارات استخدام التقنيات المستحدثة في عملية التصنيف، ثم بعد ذلك تناول هذا الفصل واقع تدريس تصنيف ويب ديوي في أقسان المكتبات والمعلومات المصرية والعربية والأجنبية، ثم إيضاح مدى استخدام ويب ديوي في تصنيف مصادر المعلومات بالمكتبات المصرية، والعربية، والأجنبية.
ثم دراسة: ويب ديوي: تصنيف ديوي العشري المتاح على الإنترنت، النشأة والتطور والخصائص والمميزات، وتناول سعة انتشار نظام ديوي العشري، ثم إيضاح الحاجة إلى إتاحة تصنيف ديوي آلياً، وظهور تصنيف ديوي الإلكتروني، وخصائصه ومميزاته، والإمكانات الإضافية لديوي الإلكتروني، ثم دراسة حول تصنيف ويب ديوي، مشتملة على النشأة والتطور، والمسئولية الفكرية، وتحديثات وتعديلات ويب ديوي، ثم خصائصه ومميزات، وأخيراً تحليل موقع ويب ديوي.
ثم عرض المنهج المقترح لتدريس ويب ديوي Web Dewey”، وفيه تم تناول نشأة ويب ديوي ومميزاته، ومكوناته، وآليات التصفح والبحث فيه، وكيفية بناء وتركيب أرقام التصنيف على ويب ديوي، ثم كيفية إنشاء التعليقات والملاحظات، بالإضافة إلى مهارات التصنيف باستخدامه.
ثم الخطوات الإجرائية للدراسة والتجربة ونتائجها، وتناول فكرتين أساسيتين، هما الخطوات الإجرائية للدراسة، والخطوات الإجرائية للتجربة ونتائجها، أما الخطوات الإجرائية للدراسة فشملت وضع توصيف لمقرر ويب ديوي، وبناء المقرر، والمعالجة التجريبية، بينما اشتملت الخطوات الإجرائية للتجربة ونتائجها على الغرض من التجربة، وأهدافها، ووصف مجتمعها، وإعداد الاختبار التحصيلي، وإجراءات التجربة وتطبيق الاختبار التحصيلي، وفيما يلي تفصيل هاتين الفكرتين.