Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام الأسلــوب التدريبـــي على تعلم سباقات المشي لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة المنيا /
المؤلف
العريني، مروة محمد عبد الحميد عبد الكريم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عبد الحميد عبد الكريم العريني
مشرف / محمد حسين دكروري شلقامي
مشرف / وليد مصطفى هارون عبد العال
الموضوع
المشى - لياقة بدنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
77 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - ألعاب القـوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

وتمثل سباقات المشى قسماً هاماً من أقسام سباقات الطريق فى ألعاب القوى حيث تتطلب أدائها متسابقين ذوى خصائص بدنية وجسمية وفسيولوجية تعتمد فى جوهرها على قدرة التنافس لفترات زمنية تعتبر أطول السباقات فى ألعاب القوى , ويميز الأسلوب التدريبي نوعا جديدا من العلاقات بين كل من المعلم والتعلم وبين المتعلم والمهارات وكذلك بين المتعلمين أنفسهم ومن هذا يمكن إن يحقق بعض الأهداف التي تتعلق بتحسين الانجاز لدى المتعلم ، ففي الأسلوب التدريبي يتم نقل القرارات جميعها والمتعلقة بمرحلة التطبيق من المدرس للطالب لأول مرة بممارسة العملية التعليمية بخط جديد ومن أهم ايجابيات هذا الأسلوب اذ خطط للتدريس بشكل جيد انه يكون ناجحا مع عدد كبير من الطلاب ومع عدد صغير أيضا، ويعد خبراء طرائق التدريس أن الأسلوب التدريبي هو من أفضل الطرائق التي تراعي زيادة وقت التطبيق ، تقديم المعلومات والإيضاحات وتصحيحا لأخطاء ويسهم ان في عملية التعلم وحتى تتضح أهمية هذا الأسلوب فانه من المناسب أن نذكر إن تطوير اي مهارة تحتاج إلى وقت معقول للتدريب عليها وكذلك الإعادة والتكرار وتصحيح الأخطاء ولذلك عد الأسلوب التدريبي هو الأسلوب الأمثل لتقويم الحدالأعلى من الوقت للتطبيق.
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الأسلوب التدريبي لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة المنيا , ومعرفة تأثيره على تعلم والأداء المهاري لسباقات المشي .
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها .
يمثل مجتمع البحث من بين طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا للعام الجامعي 2017 / 2018 والبالغ قوامها ( 230 ) طالبة .
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا وبلغ حجم العينة الاستطلاعية ( 12 ) طالبة من غير العينة الأصلية للبحث ، بينما بلغت العينة الأصلية (30) ثلاثون طالبة .
في ضوء الأهداف والفروض التي وضعت للبحث وفي حدود عينة البحث والمنهج المستخدم والنتائج ومناقشتها والاختبارات والقياسات المطبقة ومن خلال المعالجات الإحصائية التي استخدمت في عرض النتائج توصلت الباحثة إلى أثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأسلوب التدريبي تأثيراً إيجابياً على تطوير المستوى البدني للقدرات البدنية للطالبات وتعلم مهارة المشي.