الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تطوير منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا في ضوء المفاهيم الصحية اللازمة لتنمية الوعي الصحي لديهم ، وبالتالي يحاول البحث الحالي التعرف علي دور مناهج العلوم بليبيا في تنمية الوعي الصحي من خلال السؤال التالي: ما التصور المقترح لتطوير منهج العلوم لتنمية الوعي الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا؟ قامت الباحثة بإعداد: تصور مقترح لتضمين المفاهيم الصحية في منهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وحدة أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل.... وكيف نحافظ عليها؟”، بطاقة لتحليل محتوى كتب العلوم المرحلة الابتدائية بليبيا، دليل المعلم لوحدة ”أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل.... وكيف نحافظ عليها؟”، اختبار تحصيل في: ” وحدة أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل.... وكيف نحافظ عليها؟” لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بليبيا، مقياس الوعي الصحي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بليبيا. توصلت البحث إلي: لا تراعي كتب العلوم الحالية بالمرحلة الابتدائية بليبيا أبعاد الوعي الصحي بدرجة كفاية تصل إلي 80% كحد مقبول من قائمة المفاهيم التي يجب تضمينها، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث في بعدى الوعي الصحي ودرجته الكلية، وفي المستويات المعرفية الثلاثة للاختبار التحصيلي ودرجته الكلية قبل وبعد تدريس الوحدة المختارة ”أجهزة جسم الإنسان كيف تعمل..... وكيف نحافظ عليها؟” من المنهج المطور للعلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بليبيا؛ لصالح التطبيق البعدي، ، تحقق الوحدة الدراسية المختارة من المنهج المطور درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية تحصيل، و تنمية الوعى الصحي لتلاميذ مجموعة البحث للمفاهيم الصحية، كما يقاس بنسبة الكسب المعدل لـ ”بليك”. |