Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي لتحسين درجة
مفهوم الذات لدى عينة من اليتيمات المودعات فى المؤسسات الإيوائية:
المؤلف
المصرى, شيماء مصطفى رجب.
هيئة الاعداد
باحث / شيمــــاء مصطـــفى رجب المصرى
مشرف / إيمـان محمود القماح
مشرف / إيناس عبد المنعم حشاد
تاريخ النشر
2018.
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 270

from 270

Abstract

تعتبر الأسرة هى الجماعة الاجتماعية الأولى التى لها أكبر الأثر فى تكوين شخصية الطفل فالتفاعلات والأدوار داخل الأسرة لها دور فى تحديد نمط إتجاهات الطفل المستقبلية نحو الآخرين كما أن للعلاقات الأسرية دور هام فى إكساب الطفل السلوك الاجتماعى والشعور بالأمن والطمأنينة وقد تتعرض الأسرة لبعض الظروف التى تقودها إلى إيداع الطفل فى إحدى المؤسسات الإيوائية بسبب وفاة أحد الوالدين أو كليهما أو حالات العجز الاقتصادى ومن خلال إطلاع الباحثة على التراث النظرى فيما يتعلق باليتامى المودعين بالمؤسسات الإيوائية وخاصة مرحلة المراهقة.
أكدت الكثير من الدراسات على انخفاض مفهوم الذات فى مختلف المراحل العمرية لذا فقد حرصت الباحثة على توجيه الاهتمام لمرحلة المراهقة نظراً لخطورتها واهتمت بعمل برنامج إرشادى لرفع درجة مفهوم الذات لدى الفتيات المراهقات اليتيمات المودعات فى المؤسسات الإيوائية.
أهداف الدراسة:
- محاولة التعرف على فعالية استخدام البرنامج الإرشادى المقترح كأحد الأساليب الإرشادية داخل المؤسسة الإيوائية.
- وضع برنامج إرشادى لتحسين ورفع درجة مفهوم الذات لدى الفتيات المراهقات اليتميات المودعات فى المؤسسات الإيوائية
- إثراء الجانب النظرى فيما يخص فتيات المؤسسات الإيوائية فى المرحلة العمرية من (12 – 15) عاماً مرحلة المراهقة المبكرة.
منهج الدراسة:
المنهج التجريبى هو ما استخدمته الدراسة الحالية واعتمدت على التصميم التجريبى الذى يقوم على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ويضم القياس القبلى والقياس البعدى حيث تم إجراء القياس القبلى للمجموعتين ، ثم تم تطبيق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة ، ثم تلاه إجراء القياس البعدى على المجموعتين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية.
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة على عينة مكونة من (14) فتاة من طلاب المرحلة الإعدادية لمؤسسة البنات بمحافظة الشرقية وكانت العينة مقسمة إلى مجموعتين كالآتى أحدهما: تجريبية مكونة من (7) فتيات وهن اللاتى تم تطبيق البرنامج عليهن والأخرى ضابطة ومكونة من (7) فتيات وهى التى لم تتعرض للبرنامج التدريبى وقد تمت المجانسة بين المجموعتين من حيث العمر الزمنى.
أدوات الدراسة:
للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات الآتية:
- مقياس تنسى لمفهوم الذات.
- البرنامج الإرشادى لرفع درجة مفهوم الذات لدى الفتيات المراهقات اليتيمات المودعات فى المؤسسات الإيوائية.