![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة بقياس أثر التعليم على إنتاجية العنصر البشرى والنمو الاقتصادى فى مصر خلال الفترة (1980-2014). وتوصلت نتائج التقدير إلى وجود أثر موجب ضعيف للانفاق الحكومى على التعليم على نمو إنتاجية العنصر البشرى، إلى جانب وجود قناتين يمكن من خلالهما هذا المتغير التأثير على النمو الاقتصادى فى الأجل الطويل (قناة مباشرة من خلال تأثيره كمدخل فى العملية الإنتاجية، وقناة غير مباشرة من خلال تأثيره على الإنتاجية الكلية للعوامل. ولكنه مسئولاً فقط عن تفسير ما يقرب من 1.5%، و0.18% و0.2% من النمو فى كل من إنتاجية العنصر البشرى والناتج الكلى والإنتاجية الكلية للعوامل على الترتيب فى المتوسط خلال فترة الدراسة. مما يشير إلى الدور الضعيف الذى يمارسه هذا العامل الهام فى تحفيز النمو الاقتصادى والإنتاجية. وبدلالة المستويات التعليمية لعنصر العمل، كان للارتقاء فى المستوى التعليمى تأثيراً سلبياً على معدل نمو إنتاجية العنصر البشرى وبدوره ضعف تأثير نوعية التعليم كأحد أهم الادوات التى تعزز النمو الاقتصادى فى مصر نتيجة للمشاكل المتعلقة بمنظومة التعليم - خاصة فى مراحله العليا - وانخفاض جودة المؤسسات التعليمية التى أثرت سلباً على جودة القوة العاملة. أيضاً ساهمت ظاهرة التعليم الزائد عن الحاجة فى زيادة بطالة الخريجيين لتحتل المرتبة الأولى بين أعداد المتعطلين. أيضاً تلعب ”هجرة العقول البشرية” دوراً فى فقد رأس مال بشرى كفء من الاقتصاد القومى. |