Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعر الإماء في القرن الثالث الهجري.
المؤلف
علي، محمد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود أحمد علي
مشرف / محمد أبو المجد علي البسيوني
مشرف / محمد أبو المجد علي البسيوني
مشرف / محمد أبو المجد علي البسيوني
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
451 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
20/9/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الادبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 451

from 451

المستخلص

مُلَخَّصٌ
تناولتْ هذه الدِّراسةُ شِعرَ الإماءِ فِي القرنِ الثَّالثِ الهِجريِّ في أربعةِ فُصولٍ سبقتها مقدِّمةٌ وتلتها خاتمةٌ ثمَّ ثبتٌ تفصيليٌّ عامٌّ بأهمِّ المصادرِ والمراجعِ التي اعتمدتْ عليها وملخَّصان؛ أحدهما: باللَّغةِ العَربيةِ، والثَّاني: باللُّغة الإنجليزيَّة.
جاءَ الْفَصْلُ الأَوَّلُ بعنوان: ”مَوْضُوْعَاتُ شِعْرِ الإِمَاءِ فِي الْقَرْنِ الثَّالِثِ الْهِجْرِيِّ”، ليلقيَ الضَّوءَ على نتاجِ الإمَاءِ الشِّعريِّ في موضوعاتِ الشِّعرِ المتنوِّعةِ؛ حيثُ يُعدُّ (الغزلُ)، و(المدائحُ والتَّهاني)، و(الوصفُ)، و(الهجاءُ) من أبرزِ تلك الموضوعاتِ وأغزرها نتاجًا لديهنَّ، إضافةً إلى عددٍ من الموضوعاتِ الأُخرى الَّتي بَدا حديثُهنَّ فيها أقلَّ منه في الموضوعاتِ الأربعةِ السَّابقة؛ ومنها: (الشَّكوى)، و(الرِّثاءُ)، و(الاعتذارُ)، و(العتابُ)، و(الاستعطافُ)، و(اللَّومُ)، و(الحكمةُ)، و(العبوديةُ والرِّقُّ).
وجاء الْفَصْلُ الثَّانِي بعنوان: ”اللُّغَةُ فِي شِعْرِ الإِمَاءِ فِي الْقَرْنِ الثَّالِثِ الْهِجْرِيِّ”، ليلقيَ الضَّوءَ على ما يتَّسم به شعرهنَّ من خصائص لغويَّة، وذلك من خلال مبحثين؛ درسَ الأوَّل منهما جانب (المعجم الشِّعري) وما تميَّز به، ودرس الثَّاني منهما جانب (الأساليب).
وجاء الْفَصْلُ الثَّالِثُ بعنوان : ”الصُّورَةُ فِي شِعْرِ الإِمَاءِ فِي الْقَرْنِ الثَّالِثِ الْهِجْرِيِّ: مَصَادِرُهَا، وَأَنْمَاطُهَا، وَوَسَائِلُ تَشْكِيْلِهَا”، ليلقيَ الضَّوء على مصادر هذه الصُّورة؛ ومنها: القرآنُ الكريمُ، والحديثُ النَّبوي الشَّريفُ، والتُّراثُ الأدبيُّ، والطَّبيعةُ؛ بشقيها: المتحرِّكةُ والصَّامتةُ، وأنماط الصُّورة (البصرية، والسَّمعية، والتَّقابليَّة)، ووسائل تشكيل تلك الصُّورة (التشبيهُ، والاستعارةُ، والكنايةُ، والمجازُ المرسلُ).
وجاء الْفَصْلُ الرَّابِعُ بعنوان: ”الْإِيْقَاعُ فِي شِعْرِ الإِمَاءِ فِي الْقَرْنِ الثَّالِثِ الْهِجْرِيِّ”، ليلقيَ الضَّوءَ على أهمِّ الخصائصِ الإيقاعيَّة لشعرِ الإماءِ من خلال الحديثِ عن جانبي الإيقاع؛ الخارجي (المتمثل في الوزن والقافية)، والدَّاخلي (المتمثِّل في التَّكرار، والجناس، والتَّشطير، والتَّصريع، والتَّدوير، ورد الأعجاز على الصُّدور، وحسن التَّقسيم).
وفي نهايةِ البحثِ جاءت الخَاتِمَةُ، وبها أهم النَّتَائِج التي توصَّلتْ إليها الدراسة، ثُمَّ ثبتٌ تفصيليٌّ عامٌّ بِأَهَمِّ الْمَصَادِرِ وَالْمَرَاجِعِ الَّتي أعانتْ في الوصولِ إلى تلك النَّتائج، وملخَّصَان؛ أحدهما: باللَّغةِ العَربيَّةِ، والثَّاني: باللُّغة الإنجليزيَّة.