الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة الفُروق بين طلبة الجامعة من ذوي الانغِلاق المَعرفي في مقابل ذوي الانفتاح المَعرفي في عملية حلِّ المشكلات وفقًا لنموذج ستيرنبرج، وكذلك تحديد الفروق في كلٍّ من عملية حلِّ المشكلات ودرجة الانغِلاق المَعرفي وفقًا للتَّباين في كلٍّ من النَّوع والتَّخصُّص العلمي، كما هدفت للتَّأكُّد من مدى قدرتنا على التَّنبُّؤ من كلٍّ من درجة الانغِلاق المَعرفي بعملية حل المشكلات، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة القصديَّة الحصصيَّة من طلبة المرحلة الجامعيَّة للعام الدِّراسي (2016 /2017م ) بكليات جامعة بني سويف، وبلغ عددهم (300) طالب وطالبة موزعين على الكلِّيات العلميَّة والأدبيَّة بواقع (150) طالب وطالبة من الكلِّيات العلميَّة، و(150) من الكلِّيات الأدبيَّة وموزعين وفقًا للنَّوع إلى 150 أنثى و150 ذكرًا، ولتحقيق هدف الدِّراسة تمَّ تطبيق مقياس الانغِلاق المَعرفي ومقياس عملية حلِّ المشكلات من إعداد الباحثة، وقد تمَّ استخدام عدد من المعالجات الإحصائيَّة للإجابة عن أسئلة الدِّراسة، فقد تمَّ استخدام اختبار ت لتحديد الفروق بين مجموعتي مرتفعي ومنخفضي الانغِلاق على مُتغيِّرات الدِّراسة ولتحديد الفروق بين الجنسين في مُتغيِّرات الدِّراسة، وكذلك وفقًا للتَّباين في التَّخصُّصات، وتحليل الانحدار وذلك لتحديد أثر كلٍّ من الجنس والتَّخصُّص الدِّراسي ودرجة الانغِلاق المَعرفي على عملية حلِّ المشكلات، وقد أشارت نتائج الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة لصالح المُنفتحِين مَعرفيًّا في عملية حلِّ المشكلات، ووجود فروق بين الجنسين لصالح الذُّكور في عملية حلِّ المشكلات، وأمَّا ما يتعلَّق بالتَّخصُّص الدِّراسي فقد توصَّلت نتائج الدِّراسة إلى أنَّه توجد فروق لصالح طلاب الكلِّيات الأدبيَّة، أمَّا ما يتعلَّق بنتائج تحليل الانحدار فقد توصَّلت نتائج الدِّراسة إلى امكانية التنبؤ بدرجة دالٍّة إحصائيًّا من الانغِلاق المَعرفي بمتغير عملية حلِّ المشكلات. وفسرت الباحثة تلك النَّتائج في ضوء كلٍّ من الدِّراسات السَّابقة والنَّظريَّات في المجال، وقدَّمت عددًا من التَّوصيات وفقًا لنتائج الدِّراسة ومقترحات لدراساتٍ مستقبليَّة. |