![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في الجامعات الليبية في ضوء معايير الجودة، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبيان مكون من محورين اشتمل الأول على قائمة معايير الجودة المقترحة لتقييم مكونات برنامج إعداد معلم التربية الخاصة، تكون من (151) فقرة بصياغتها النهائية، أما المحور الثاني فقد اشتمل على قائمة معايير جودة مخرجات برنامج إعداد معلم التربية الخاصة، وتكون من (49) فقرة، وقد تكونت عينة البحث من (16)عضو هيئة تدريس جامعي، وكذلك (27) طالباً و(8) معلمات، وأظهرت نتائج البحث أن أغلب مجالات أداة البحث والمجال الكلي قد تحققت بدرجة توافر متوسطة وأقل من الحد الأدنى المقبول، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة في مكونات برنامج إعداد معلم التربية الخاصة كما أشارت النتائج إلى أن أغلب مجالات أداة البحث والمجال الكلي الخاصة بجوانب الإعداد: (التخصصي، التربوي والمهني، الثقافي، الاجتماعي والشخصي) قد تحققت بدرجة توافر تساوي متوسط، وذلك من وجهة نظر الطلاب والمعلمات، وبناء على ما توصلت اليه نتائج البحث من قصور في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة، قام الباحث بوضع تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم التربية الخاصة بالجامعات الليبية في ضوء معايير الجودة, ولقياس فاعلية التصور المقترح في تنمية المهارات التدريسية للطلاب المعلمين قام الباحث ببناء وحدة دراسية من أحد المقررات الدراسية المقترحة وتم تطبيقها على أفراد العينة (طلاب السنة الرابعة)، حيث بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في مهارات التدريس قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدي وفي ضوء تلك النتيجة تتضح فعالية الوحدة الدراسية المقترحة في تنمية المهارات التدريسية لدى طلاب قسم التربية الخاصة، ما يؤكد فعالية التصور المقترح لتطوير برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في الجامعات الليبية في ضوء معايير الجودة . |