Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات المراهقين لصفحات الألتراس على
الفيس بوك والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
محمد، إسـراء فوزى عبد العال.
هيئة الاعداد
باحث / إسـراء فوزى عبد العال محمد
مشرف / مؤمن جبر
مشرف / اعتماد خلف معبد
مناقش / مؤمن جبر
الموضوع
صفحات الالتراس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
317ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

ملخص الدراسة
يعتبر موقع التواصل الاجتماعى Facebook من أهم المواقع التى خلقت لمستخدميها نافذة متعددة الأهداف سواء للتعبير عن الرأى ، التواصل مع الآخرين ، عرض الأفكار و محاولة إقناع الغير بها لخلق عدد هائل من المناصرين لها ، و على الرغم من أنه أداة متاحة لجميع المستويات الاجتماعية و التعليمية ، و كذلك كافة المراحل السنية بسبب مجانية استخدامه ، سهولة استخدامه حيث لا يتطلب مجهودا مسبق لتعلم الاستخدام و إنما يتم التعلم بالممارسة ، إلا أن الفئة الأكثر استخداما هى فئة المراهقين ، فهو الأداة الأمثل لتلك الفئة و التى لا تجد متنفسا أو وسيلة إعلامية أخرى ، يٌعرف المراهقون فى سن 13-19 بالجيل الأكثر استخداما للانترنت و يطلق عليهم ”المواطنون الرقميون” حيث ولدوا و نشأوا فى عصر الكمبيوتر و الاتصال الإليكترونى ، حيث يقوموا بمشاركة محتويات ذاتية الابتكار ، كما يقوموا بنشر آرائهم و الاتصال بغيرهم و التفاعل مع محتويات نشرها الآخرين أكثر من غيرهم من المجموعات الديموجرافية ، فلم يحدث فى التاريخ أن سنحت الفرصة لأى جيل بأن يكون مسموع و مرئي من غيره من الجماعات الديموجرافية بنفس هذا القدر.
تتضمن المحتويات التى ينشرها المراهقون عبر مواقع التواصل الاجتماعى الصور ، الروابط ، معلومات مكتوبة و كل ذلك يساعدهم على تقديم أنفسهم الآخرين .
فى استطلاع بالولايات المتحدة الأمريكية ثبت أن أن 95% من المراهقين فى أعمار 12-17 نشطون على مواقع التواصل الاجتماعى أكثر بالمقارنة بالبالغين الناشطين بنسبة 78% ، كما تبلغ نسبة صفحات المراهقين الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى 80% ، بينما تبلغ نسبة صفحات البالغين من سن 30 سنة فأكثر 64% ، كما يحتل موقع فيس بوك و تويتر المرتبة الأولى من بين المواقع المفضلة لدى المراهقين .
و يتيح موقع Facebook التواصل فى شكل أفراد أو مجموعات ، فيمكن أن يُنشىء الفرد صفحة للتعبير عن رأيه الشخصي أو يمكن لمجموعة تشترك فى نفس الأفكار و الأهداف أن تنشىء صفحة لها للتعبير عن رأيها ككل و من هذه المجموعات روابط الأُلتراس فى مصر و التى تجد من موقع Facebook وسيلتها الإعلامية الأولى بسبب عدائها مع وسائل الإعلام و الذي من خلاله تقوم بعرض أفكارها لجذب أكبر عدد من المناصرين.
أولا : مشكلة الدراسة و تساؤلاتها :
و يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي :
ما هى استخدامات المراهقين لصفحات الأُلتراس على الفيس بوك و الإشباعات المتحققة منها؟
و ينبثق من ذلك التساؤل الرئيسي عدة أسئلة فرعية :
1- ما هى أنماط استخدام المراهقين لصفحات الألتراس على الفيس بوك؟
2- ما هي صفحات الألتراس المفضلة لدى المراهقين على الفيس بوك؟
3- ما هى استخدامات المراهقين لصفحات الألتراس على الفيس بوك؟
4- ما أكثر أدوات التفاعل استخداما من المراهقين داخل صفحات الالتراس على الفيس بوك؟
5- ما درجة ثقة المراهقين فى مضمون صفحات الألتراس على الفيس بوك؟
6- ما الاشباعات المتحققة للمراهقين نتيجة استخدامهم لصفحات الألتراس على الفيس بوك؟
7- ما هي أساليب الجذب المستخدمة داخل صفحات الألتراس على الفيس بوك؟
ثانيا : أهمية الدراسة :
1- ضرورة دراسة جميع الجوانب المؤثرة على المراهقين و منها مواقع التواصل الاجتماعى و خاصة الفيس بوك و كذلك روابط الألتراس و التى تقوم فى الأساس على استقطاب المراهقين لمناصرتهم بل و ضمهم لها .
2- تحاول الدراسة أن تكون وسيلة تعرف من خلالها المؤسسات الإعلامية مزيد من المعلومات عن روابط الألتراس يمكنها من خلالها التعامل بشكل أكثر إيجابية بدلا من تجاهل وجود مثل هذه الظاهرة.
ثالثا : أهداف الدراسة :
1- التعرف على أنماط استخدام المراهقين لصفحات الألتراس على الفيس بوك.
2- التعرف على صفحات الألتراس المفضلة لدى المراهقين على الفيس بوك.
3- التعرف على الأنشطة التى يمكن أن يقوم المراهقون بها نتيجة لاقتناعهم بمنشورات صفحات الألتراس على الفيس بوك.
4- التعرف على اللغة المستخدمة فى صفحات الألتراس على الفيس بوك.
5- التعرف على طبيعة المنشورات على صفحات الألتراس على الفيس بوك.

رابعا : مصطلحات الدراسة :
صفحات الألتراس :
التعريف الاصطلاحى:
- كلمة ألتراس كلمة لاتينية مشتقة من لفظ ”ألترا” بمعنى فائق أو فوق الطبيعى و يمكن تعريف مجموعات الألتراس على أنها مجموعة من المشجعين يتجاوز انتمائها و حبها لنادى معين إلى حد فائق و بطريقة راديكالية فى التشجيع .
- أو هى عبارة عن إطار تنظيمى و ليس إطار عنف ، يدعم الفريق بدون قيد أو شرط و لا يعنى الدعم هنا حضور المباريات فحسب و لكنه أسلوب حياة يحوز على قدر كبير من وقت أعضاء المجموعة حيث يتطلب الدعم تنظيم و تحضير العروض (الدخلات) و الذى يتضمن اللافتات و الطبول و الموسيقى و المشاعل و الأغانى .
التعريف الإجرائى :
- صفحات الألتراس على الفيس بوك لأندية كرة القدم المصرية ( الأهلى ، الزمالك ) و هى على الترتيب ( صفحة ألتراس أهلاوى ، صفحة ألتراس وايت نايتس )
خامسا : حدود الدراسة :
تتحدد حدود الدراسة الحالية فيما يلي:
(أ)- حدود موضوعية :
تقتصر الحدود الموضوعية للدراسة الحالية على التعرف على استخدامات المراهقين لصفحات الألتراس على الفيس بوك و الإشباعات المتحققة منها.
(ب)- حدود زمنية :
يتحدد المجال الزمني للدراسة فى الفترة بين 2015- 2017.
سادسا: نوع و منهج الدراسة :
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تسعي إلى رصد الواقع أو الظاهرة محل الاهتمام .
أما عن منهج الدراسة فقد اعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقه الوصفى.
سابعا: مجتمع و عينة الدراسة :
و ينقسم إلى مجتمع و عينة الدراسة الميدانية :
و تمثل المجتمع فى جميع المراهقين المتابعين لصفحات الألتراس على الفيس بوك فى مصر ، كما اعتمدت الدراسة على عينة عمدية من المراهقين المتابعين لصفحات الألتراس على الفيس بوك قوامها 400 مفردة موزعة بالتساوي على طلاب جامعة عين شمس و المعهد التكنولوجي العالي بمدينة العاشر من رمضان بواقع 200 مفردة لكل جهة.
أما عن مجتمع و عينة الدراسة التحليلية :
يشتمل المجتمع على جميع صفحات الألتراس على الفيس بوك ، أما عن العينة فتتمثل فى صفحتى ألتراس أهلاوى و ألتراس White Knights ، و هما الأكثر متابعة من جانب المراهقين بعد دراسة استطلاعية أجرتها الباحثة على عينة من 60 مفردة من خلال استمارة استبيان إليكترونى خلصت من خلالها إلى متابعة 40 مراهق لصفحة ألتراس أهلاوى ، 17 مراهق لصفحة ألتراس White Knights ، و ثلاثة مراهقين لصفحة ألتراس Yellow Dragons .
ثامنا : أدوات جمع البيانات :
اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان بنوعيها الإليكترونى و الورقي ، و استمارة تحليل مضمون.
تاسعا : نتائج الدراسة :
1- اتفقت الصفحتان فيما يخص بالموضوعات المطروحة على الصفحة فقد تصدرت الموضوعات المتعلقة بأخبار المعتقلين من أعضاء الرابطة بنسبة 30.43% بصفحة ألتراس أهلاوى و بنسبة 22.99% فى صفحة ألتراس White Knights ، و فى المرتبة الثانية بصفحة ألتراس أهلاوى تأتى الموضوعات المرتبطة بحادث استاد بورسعيد بنسبة 21.74% ، بينما بصفحة ألتراس White Knights تأتى الموضوعات المتعلقة بحادث استاد الدفاع الجوى بنسبة 21.84% ، أما المرتبة الثالثة بصفحة ألتراس أهلاوى المنشورات المرتبطة بالإعلان عن منتجات الرابطة الجديدة بنسبة 19.57% أما بصفحة ألتراس White Knights تأتى الموضوعات التى ترتبط بأنشطة الرابطة فى المباريات و خارج الملاعب و فى داخل مصر و خارجها ، أما المرتبة الرابعة فتتفق الصفحتان فى اعتمادهما على الموضوعات المرتبطة بأخبار جديدة عن الرابطة بصفحة ألتراس أهلاوى بنسبة 10.86% ، و بنسبة 17.24%بصفحة ألتراس White Knights ، فى المرتبة الخامسة بصفحة ألتراس أهلاوى فتأتى الموضوعات المنوعة التى تخرج عن حيز نشاط الصفحة بنسبة 4.36% بينما تأتى الموضوعات الخاصة بالإعلان عن منتج جديد للرابطة بنسبة 12.64% بصفحة ألتراس ، White Knights.فى المرتبة السادسة بصفحة ألتراس أهلاوى تأتى الموضوعات الخاصة بالفريق المفضل بنسبة 4.36% ، بينما بصفحة ألتراس White Knights تأتى الموضوعات الخاصة بالثورات المصرية بنسبة 3.45% .أما فى المرتبة الأخيرة بصفحة ألتراس أهلاوى تأتى الموضوعات الخاصة بالثورات المصرية و أنشطة الفريق بنسبة 2.17% ، بينما بصفحة ألتراس White Knights تأتى الموضوعات المنوعة بنسبة 2.3% ..
2- تتفق الصفحتان فى اعتماديهما على أعضاء الرابطة أنفسهم كمصادر للمعلومات بنسبة 100% من المنشورات.
3- بالنسبة لأكثر صفحات الألتراس التى يفضلها المراهقون (عينة الدراسة) على الفيس بوك ، جاءت صفحة ألتراس أهلاوى فى المرتبة الأولى بنسبة 63.5% موزعة بين الذكور بنسبة 63.1% فى مقابل 64.4% لصالح الإناث ، بينما جاءت صفحة ألتراس White Knights فى المرتبة الثانية بنسبة 36.2% موزعة بين الذكور بنسبة 36.5% فى مقابل 35.6% لصالح الإناث ، ثم تأتى صفحة ألتراس Yellow Dragons فى المرتبة الأخيرة بنسبة 5.5% موزعة بين الذكور بنسبة 3.5% فى مقابل 5.9% لصالح الإناث ، و يمكن تفسير ذلك لشعبية الفرق التى تساندها هذه الروابط ، حيث تتدرج شعبية الفرق فى مصر : نادى الأهلى ، ثم نادى الزمالك ، ثم نادى الإسماعيلي.
4- بالنسبة لبداية معرفة المراهقين (عينة الدراسة) بصفحات الألتراس على الفيس بوك ، تأتى بداية معرفة المراهقين بصفحات الألتراس علي الفيس بوك عن طريق أنشطتهم فى المباريات فى المرتبة الأولى بنسبة 48.5% موزعة بين الذكور بنسبة 54.3% فى مقابل 34.7% لصالح الإناث ، و فى المرتبة الثانية تأتى بداية معرفة المراهقين بصفحات الألتراس على الفيس بوك عن طريق الأصدقاء بنسبة 30% موزعة بين الذكور بنسبة 34.5% فى مقابل 28.8% لصالح الإناث ، ثم تأتى بداية معرفة المراهقين بصفحات الألتراس على الفيس بوك عن طريق وسائل الإعلام فى المرتبة الثالثة بنسبة 30.2% موزعة بين الذكور بنسبة 29.1% فى مقابل 33.1% لصالح الإناث ، أما عن بداية معرفة المراهقين بصفحات الألتراس على الفيس بوك عن طريق ظهور هذه الصفحات لهم كصفحات مقترحة فيأتى فى المرتبة الرابعة بنسبة 18.2% موزعة بين الذكور بنسبة 15.2% فى مقابل 25.4% لصالح الإناث ، و فى المرتبة الأخيرة تأتى بداية معرفة المراهقين بصفحات الألتراس على الفيس بوك عن طريق البحث عنها بنسبة 16.8% موزعة بين الذكور بنسبة 14.2% فى مقابل 22.9% لصالح الإناث ، و يمكن تفسير ذلك لعدم شعبية فكرة الألتراس فى العموم فى مصر و الوطن العربى ، و عدم إلمام الإعلام المصرى بهذه الظاهرة إلا بعد ظهور روابط الألتراس على سطح المشهد السياسى خلال الثورة و ما تلاها من أحداث .