Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأخصائي الاجتماعي في نشر الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الثانوية كأحد متطلبات فاعلية برامج الاعتماد والجودة :
المؤلف
عاشور, هدى فوزي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هدى فوزي محمود عاشور
مشرف / محمد على محمد البدوى
مشرف / محمود عبد الرحمن حسـن
مناقش / محمد عباس إبراهيم
مناقش / أحمد حسين عبد الرازق
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - الإسكندرية. الإجتماع التربوى, علم. ضبط الجودة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/5/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

تتناول هذه الدراسة بابين رئيسيين وهما:
• الباب الأول بعنوان (الإطار النظري للدراسة) ويحتوي على ثلاثة فصول هي:
- الفصل الأول (الإطار العام للدراسة): ويحتوي هذا الفصل على: مشكلة أهمية وأهداف وتساؤلات الدراسة، والمفاهيم المستخدمة في الدراسة، والموجهات النظرية، الإجراءات المنهجية للدراسة، وأخيرًا يختتم الفصل بعرض للدراسات السابقة.
- الفصل الثاني (الثقافة العلمية وآليات نشرها): ويحتوي هذا الفصل على: الثقافة العلمية، من خلال التعرض لتعريف الثقافة العلمية، وأهداف الثقافة العلمية وفلسفتها بالمدارس الثانوية، مستويات الثقافة العلمية وأنواعها، قضايا الثقافة العلمية بالمجتمع المدرسي للمرحلة الثانوية، إشكالية الثقافة العلمية كأحد أهداف ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية، قضايا الجودة وعلاقتها بالثقافة العلمية، الثقافة العلمية في الأنظمة التعليمية المختلفة، آليات نشر الثقافة العلمية، مقومات الشخص المثقف علميا بالمرحلة الثانوية، وسائل نشر الثقافة العلمية، الأبعاد المعرفية والتفاعلية للثقافة العلمية، وأخيرًا معوقات نشر الثقافة العلمية.
- الفصل الثالث (الجودة والاعتماد التربوي): ويشتمل هذا الفصل على: الجودة كأحد أدوات المؤسسة التعليمية لنشر الثقافة العلمية، مفهوم الجودة ومتطلباتها، خصائص الجودة والأسس التي تقوم عليها، أهداف الجودة وعلاقتها بتحقيق الثقافة العلمية ومتطلبات تحقيقها، المشكلات الناتجة عن غياب تطبيق الجودة، العلاقة بين الجودة والاعتماد التربوي، مفهوم الاعتماد التربوي والمفاهيم المرتبطة به، خصائص الاعتماد التربوي، أهداف الاعتماد التربوي، ثم يختتم الفصل بعرض لمجالات الجودة والاعتماد التربوي ودورها في إعداد الطالب المثقف علميًا.
- الفصل الرابع (الخدمة الاجتماعية المدرسية): ويشتمل هذا الفصل على: المفهوم والأسس النظرية للخدمة الاجتماعية المدرسية، أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي وعلاقتها بالثقافة العلمية، دور الأخصائي الاجتماعي في نشر الثقافة العلمية وفق مدخل الممارسة العامة.
• أما الباب الثاني بعنوان (الدراسة الميدانية) ويحتوي علي:
- الفصل الخامس (تحليل وتفسير نتائج الدراسة الميدانية): ويشتمل على: عرض وتحليل وتفسير الجداول الخاصة بالأخصائي الاجتماعي، وذلك من خلال تحليل وتفسير النتائج المرتبطة بخصائص مجتمع الدراسة، والمرتبطة بالوعي بمفهوم وأهمية الثقافة العلمية، والمرتبطة بدور الأخصائي الاجتماعي في نشر الثقافة العلمية، والمرتبطة بدور الأخصائي الاجتماعي في برامج الاعتماد والجودة ذات العلاقة بنشر الثقافة العلمية، ثم ننتقل لعرض وتحليل وتفسير الجداول الخاصة بالطالب، وذلك من خلال تحليل وتفسير النتائج المرتبطة بخصائص مجتمع الدراسة، والمرتبطة بوعي الطلاب بمعنى الثقافة العلمية وأهميتها، والمرتبطة بدور الأخصائي الاجتماعي في نشر الثقافة العلمية، وأخيرًا دور الأخصائي الاجتماعي في برامج الاعتماد والجودة ذات العلاقة بنشر الثقافة العلمية، ثم يختتم الفصل بعرض لأهم توصيات الدراسة.