Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية الإرشاد بالواقع في الوقاية من الإدمان لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
نزلاوى، عصام خطيب معوض
هيئة الاعداد
باحث / عصام خطيب معوض
مشرف / هبة ممدوح محمود
مشرف / نور احمد الرمادى
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / سليمان محمد سليمان
الموضوع
التعليم الثانوى - مصر. الادمان. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/5/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

لقد أصبحت ظاهرة إدمان المخدرات ظاهرة عامة، لا يخلو منها مجتمع، ولا فئة فإلى جانب ظهورها بين صفوف الشباب الذين يمثلون القوى العاملة، والمنتجة في أي مجتمع، فقد ظهرت حتى بين بعض صغار السن من النشء، كما أنها تظهر عند الطبقات الفقيرة والغنية على حد سواء.
وتشير معظم الدراسات التي أُجريت عن الواقع العربي في مجال دراسة ظاهرة المخدرات أن الواقع العربي حاليًا يختلف عنه قبل ثلاثين عامًا, كما أنه يختلف عما كان عليه من قبل بضع سنوات من حيث الانتشار في مجالات الزراعة والاتجار وأيضًا التعاطي، فالمخدرات تنتشر بصورة واضحة لدى فئات الشباب وبخاصة طلاب المدارس والجماعات؛ حتى بلغت نسبة المتعاطين بين هذه الفئات في بعض الدول العربية 25%.
تحديد مشكلة الدراسة:
إن إضرار المخدرات ومخاطرها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية قد تضخمت لدرجة أصبح معها هذا الأمر وكأنه حرب حقيقية يجب أن نعلن له حالة الطوارئ، فإضرار تعاطي المخدرات وإدمانها تتخطى حدود الفرد والأسرة والمجتمع، بل والمجتمعات كلها والإنسانية بوجه عام، كما تتخطى حدود الحاضر والمستقبل القريب والبعيد، فهي خراب خلقي واجتماعي ومادي ومعنوي وصحي وفكري وثقافي، إنها داء رهيب يفتك بالفرد والأسرة والمجتمع من كل النواحي، أنها لعنة تصيب الفرد وكارثة تحل بالأسرة وخسارة تلحق بالوطن.
هذا وقد تأكد إحساس الباحث بهذه المشكلة وتوصل إلى موضوع بحثه من خلال النظر في الواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه الباحث داخل الأبنية التعليمية التي يعمل بها وخارجها من خلال المجتمع الذي يعيش فيه، ومن خلال الاحتكاك بالطلاب داخل الأبنية التعليمية، وملاحظه ميل الكثير من الطلاب للتدخين بأنواعه المختلفة، والذي هو بمثابة الفتيل لقنبلة الإدمان؛ حيث إن التدخين هو الخطوة الأولى في طريق المخدرات، فالتدخين هو الأساس وهو باب واسع للوصل إلى إدمان المخدرات آجلاً أم عاجلاً.
أهمية الدراسة:
 أولاً: الأهمية النظرية:
- تزويد المكتبة العربية بدراسة هامة في مجال وقاية الطلاب من خطر تعاطي المخدرات والذي بدأ يزداد بين طلابنا عمقًا وانتشارًا خاصة في الفترات الأخيرة.
- إعداد برنامج وقائي يتم من خلاله تحصين طلابنا من المراهقين من خطر تعاطي المخدرات.
 ثانيًا: الأهمية التطبيقية:
- تقدم الدراسة الحالية برنامجًا وقائيًا يعتمد على الواقع في وقاية طلاب الصف الأول الثانوي من خطر الإدمان.
- كما يقدم مقاييس مقننة لتقدير الذات والاتجاه نحو التعاطي وذلك للاستفادة منهم في الدراسة الحالية.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى ما يلي:
(1) التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع في الوقاية من الإدمان لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
(2) التعرف على حجم الإدمان لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
(3) التعرف على استراتيجية الإرشاد بالواقع.
منهج الدراسة:
المنهج التجريبي: وذلك في البحث التجريبي، واستخدام التصميم ذو المجموعة الواحدة، وهي المجموعة التجريبية.
عينة الدراسة:
(1) مجتمع الدراسة:
تم اختبار عينة الدراسة بهدف بناء برنامج وقائي للحد من مشكله تعاطي المخدرات وانتشارها في الوسط الطلابي بمدراس التعليم الثانوي، والتحقق من مدي فاعليته لذلك قام الباحث باختيار عينة الدراسة من ثلاث مدارس في مدينه بني سويف، وقد بلغ مجموع أفراد مجتمع الدراسة (130) طالب من المرحلة الثانوية جميعهم من الذكور، وتم اختيار الفئات المستهدفة لتعاطي المخدرات من الطلاب المستهدفين واستبعاد الطلاب غير المستهدفين.
(2) مجموعة الدراسة الاستطلاعية:
تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي المستهدفين لتعاطي المخدرات، وتم اختيارهم من مدرسة (الدعوة الإسلامية الثانوية، ومدرسة علي بن أبي طالب الثانوية، ومدرسة خاتم المرسلين الثانوية).
(3) مجموعة الدراسة التجريبية:
تم اختبار مجموعة الدراسة التجريبية، والتي تكونت من (100) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي المستهدفين لتعاطي المخدرات.
(4) مجموعة الدراسة التتبعية:
تم إجراء الدراسة التتبعية على نفس عينة الدراسة التجريبية، والتي تكونت من (100) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي المستهدفين لتعاطي المخدرات.
أدوات الدراسة:
إن الهدف من أي دراسةٍ لا يتحقق إلا من خلال الوسائل المناسبة التي تستخدم في تلك الدراسة والتي تمكن الباحث من اختبار فروضه، وبالتالي فقد استخدم الباحث الأدوات التالية:
(1) البرنامج الوقائي للحد من مشكلة تعاطي المخدرات. (إعداد الباحث)
(2) مقياس تقدير الذات. (إعداد الباحث)
(3) مقياس الاتجاه نحو تعاطي المخدرات. (إعداد الباحث)
أساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
تم إدخال البيانات عن طريق الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (Statistical Package for the Social Sciences ) أو اختصارًا SPSS 17)) من أجل تحليلها والحصول على النتائج، وقد اعتمد الباحث على بعض الأساليب الإحصائية مما يتناسب مع فروض الدراسة، وهي كالتالي:
 استخدام اختبار (ت) للمجموعة التجريبية لحساب الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتقدير الذات.
 استخدام اختبار (ت) لحساب الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاتجاه نحو التعاطي.
 استخدام اختبار(ت) لحساب الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتقدير الذات.
 استخدام اختبار (ت) لحساب الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للاتجاه نحو التعاطي.
 استخدام معامل ألفا كرونباخ لحساب الثبات.
 استخدام حجم التأثير لمعرفه تأثير البرنامج.
 استخدام صدق المحك لحساب الصدق.
نتائج الدراسة:
(1) توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لتقدير الذات لصالح التطبيق البعدي
(2) توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاتجاه نحو التعاطي لصالح التطبيق البعدي.
(3) لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتقدير الذات.
(4) لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للاتجاه نحو التعاطي.
توصيات الدراسة:
(1) ضرورة الاهتمام بالجانب الوقائي وتصميم البرامج الوقائية في التصدي للمشكلات المختلفة وخاصة المشكلات التي تواجه الطلاب المراهقين كالتعاطي.
(2) تعزيز دور المؤسسات الإعلامية في التوعية بأخطار وإضرار المخدرات على كلاً من الفرد والمجتمع.
(3) تكثيف جهود رجال الشرطة لملاحقة وضبط المتعاطين وتجار المواد المخدرة وتوقيع أقصى العقوبات عليهم من قبل الجهات المختصة، ووضع قوانين رادعة لراغبي الاتجار والتعاطي.
(4) تدريب المعلمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين علي الطرق والأساليب العلمية المتبعة في وقاية الطلاب من تعاطي المخدرات وتزويدهم بالمعلومات والمعارف التي تمكنهم من القيام بهذا الدور.
(5) ضرورة تزويد المكتبات بالبحوث والدراسات ذات الصلة بمشكلة تعاطي المخدرات.
(6) ضرورة تطبيق هذا البرنامج الوقائي المستخدم في الدراسة الحالية للحد من مشكله تعاطي المخدرات في جميع المدارس الثانوية/ وذلك نظرًا لخطورة هذه المرحلة وأهميتها.
البحوث المقترحة:
(1) دراسة مدي فاعلية برنامج إرشادي في تعديل بعض الاتجاهات السلبية لدى المراهقين كالتدخين.
(2) إجراء المزيد من البحوث التي تتضمن كشف الأسباب والدوافع الكامنة وراء تعاطي المخدرات.
(3) دراسة العلاقة بين المستوي الاقتصادي والاجتماعي والميل نحو التعاطي لدي طلاب المرحلة الثانوية.