Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صياغات تشكيلية مستحدثة للقلادة المعدنية
في ضوء القيم الجمالية لهندسيات كاندنيسكي/
المؤلف
الزق, حازم السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حازم السيد محمد الزق
مشرف / زاهر أمين خيري أيوب
مشرف / عبد الرحمن محمد ربيع
مشرف / يحيى مصطفى أحمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استحداث صياغات تشكيلية للقلادة المعدنية في ضوء القيم الجمالية لهندسيات كاندنيسكي، وذلك من خلال ما قام به الباحث من تطبيقات عملية ذاتية تثري مجال أشغال المعادن. وقد قسم البحث إلى خمسة فصول بالإضافة إلى الجزء الخاص بالنتائج والتوصيات وهذه الفصول كالتالي:
الفصل الأول:
تناول فيه الباحث خلفية البحث، ومشكلة البحث في التساؤل الآتي: كيف يمكن الإفادة من القيم الجمالية لهندسيات كاندنيسكي لاستحداث صياغات تشكيلية للقلادة المعدنية؟ كما هدف البحث إلى تحقيق صياغات تشكيلية مستحدثة للقلادة المعدنية بالإفادة من القيم الجمالية لهندسيات كاندنيسكي. وافترض الباحث وجود علاقة إيجابية بين الإفادة من هندسيات كاندنيسكي في تحقيق صياغات تشكيلية مستحدثة للقلادة المعدنية، بالإضافة إلى حدود البحث ومنهجيته التي تعتمد على المنهج الوصفي والمنهج التجربي، كما اشتمل أيضاً على الدراسات المرتبطة، بالإضافة إلى المصطلحات الفنية المرتبطة بهذا البحث.
الفصل الثاني:
تعرض الباحث في هذا الفصل لأهمية القلادة ونشأتها والغرض منها والتطور التاريخي لها حيث تناول الباحث القلادة في الفن البدائي، والفن المصري القديم، والفن القبطي والفن الاسلامي، والفن الحديث.
الفصل الثالث:
تناول فيه الباحث نشأة وحياة الفنان فاسيلي كاندنيسكي، بالإضافة إلى المرجعية الفكرية ومصادر الإلهام في أعماله، حيث مرت أعمال كاندنيسكي التجريدية بعدة مراحل تم تقسيمها إلى ثلاث فترات، الأولى حيث تميزت بتصميمات تجريدية لأشكاله التعبيرية والثانية حيث بدأت تجريديته تأخذ طابعا هندسياً، والثالثة والتي تميزت بأسلوب لا موضوعي يتصف بحبكة التصميم وبالخطوط المنغمة.
الفصل الرابع:
قام فيه الباحث بعمل دراسة تحليلية لمختارات من أعمال الفنان فاسيلي كاندنيسكي القائمة على الأشكال الهندسية وذلك من خلال: تحليل القيمة الجمالية الكامنة بالأعمال الفنية، بالإضافة إلى التحليل الشكلي للأعمال الفنية بهدف الوصول إلى حلول فنية جمالية جديدة لأعمال كاندنيسكي الفنية حتى يمكن الإفادة منها في إنشاء صياغات فنية جديدة مستحدثة للقلادة، حيث قام الباحث بتصنيف تلك الأعمال إلى أربعة أقسام كالتالي: أولاً: أعمال يغلب عليها استخدام الشكل الدائري. ثانياً: أعمال يغلب عليها استخدام شكل المستطيل. ثالثاً: أعمال يغلب عليها استخدام شكل المثلث. رابعاً: أعمال يغلب عليها استخدام المثلث والدائرة. خامساً: أعمال يغلب عليها استخدام المثلث والدائرة والمربع.
الفصل الخامس:
يحتوي هذا الفصل على تجربة الباحث الذاتية والتي تمثلت من خلال تنفيذ عدد 25 قلادة معدنية أعتمد فيها الباحث على الأشكال الهندسية في ضوء القيم الجمالية لهندسيات كاندنيسكي، معتمداً على أشكال الدائرة والمثلث والمستطيل والمربع من خلال تصنيف الأعمال والتي أعتمد فيها على: أولاً: قلادات تعتمد على الشكل الهندسي من خلال الدائرة. ثانياً: قلادات تعتمد على الشكل الهندسي من خلال المثلث. ثالثاً: قلادات تعتمد على الشكل الهندسي من خلال المستطيل. رابعاً: قلادات تعتمد على الشكل الهندسي من خلال الدائرة والمثلث. خامساً: قلادات تعتمد على الشكل الهندسي من خلال المربع والمثلث والدائرة. سادساً: قلادات تعتمد على الشكل الهندسي من خلال الجمع بين الأشكال السابقة.
ثم قام الباحث بمناقشة النتائج في ضوء مراحل التجربة وفرض البحث مع تحليله لنتائج المحكمين من خلال جداول تحتوي على درجات المحكمين لهذه النتائج والتي ثبت بها أنه يمكن الإفادة من القيم الجمالية لهندسيات كاندنيسكي في استحداث صياغات تشكيلية للقلادة المعدنية والتي يتضح من خلالها تحقق هدف وفرض البحث واتبعه بمجموعة من النتائج والتوصيات، بالإضافة إلى عرض للمراجع والملاحق وملخص البحث باللغتين العربية والانجليزية.