![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هناك العديد من العوامل التي تتسبب في تلف الكباري مثل الإزدحام المروري والعوامل البيئية المتغيرة وعدم إجراء الصيانة في الأوقات المحدده لها. لذلك يجب إجراء فحص دائم للكباري من قبل مهندسي الصيانة وتقييم الوضع الحالي لها ، ولكن هذا الفحص يتم من خلال التحليل البصري الشخصي مما يؤدي إلى نتائج مختلفه إعتمادآ على خبرة المهندس ورؤيته، ويجعل من الصعب الحصول على تقييم دقيق لحالة الكوبري.ولكن باستخدام تقنية الإستشعار عن بعد بواسطة جهاز الليزر الأرضي في تقييم عيوب الكباري ساعد علي الحد من النتائج المتغيرة، وعدم تعطيل حركة المرور بالإضافة إلي تحقيق الأمان الكافي للمهندسين مما يساعد علي تحليل دقيق للعيوب وتحديد الميزانية المناسبة لإجراء الصيانة اللازمة لها. إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم دقه الليزر في إكتشاف عيوب الكباري حيث تم إختيار كوبري الفريق أول محمد فوزي الموجود على الطريق الدائري إتجاه المعادي بالقاهرة كشاهد علي هذه الدراسة ولإثبات هذة التقنية بالتركيز علي رصد الاضرار الهيكلية للكوبري وقد تم إستخدام بيانات الليزر لتقيم حاله الكوبري فيما يتضمن ( العيوب السطحية - الخلوص الرأسي وطول وعرض الشروخ الموجودة بالكوبري ) وقد تم مقارنة هذه البيانات بنماذج الرسومات والبيانات الأصلية للكوبري وقد أثبتت المقارنة بأن هذه التقنية والدراسة المستخدمة حققت الأهداف المطلوبة بدقه عالية. الهدف من البحث يهدف البحث لتقييم دقه الليزر الأرضي في تقييم عيوب الكباري وكشف العيوب الموجودة بها بمقارنة نماذج رسومات التنفيذ بالنماذج الحالية للكوبري المستنتجة من جهار الليزر الارضي. |