Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Influence of Triboelectrification on Friction of Engineering Materials /
المؤلف
Youssef, Youssef Mohamed Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / يوسف محمد محمود يوسف
مشرف / وحيد يسري علي
مشرف / مدحت ابراهيم خشبة
الموضوع
Engineering-Materials. Materials science.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
80 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الهندسه - هنسة الانتاج و التصميم الميكانيكي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 94

from 94

Abstract

يهدف هذا البحث التجريبي إلي رفع معامل الاحتكاك بين الأيدي المغطاة بالقفاز وبين كرة قدم من أجل زيادة قدرة إمساك حارس المرمي بالكرة ويمكن زيادة مجال الدراسة ليستفيد منها كل من يعمل في مجال تداول الأشياء.
جرى في هذا البحث المفاضلة بين عشرة قفازات كل منها يختلف عن الآخر في المادة المصنع منها و عند احمال عمودية مختلفة. أظهرت النتائج أن القفاز المصنع من (Kevlar) حقق أعلى معامل للاحتكاك يليه القفاز المصنع من (PVC) يليه القفاز المصنع من (Latex Palm). أظهرت الدراسة أيضا تناقص معامل الاحتكاك بين سطح القفاز والكرة بزيادة القوة العمودية المؤثرة علي سطح الاحتكاك.
جرى في هذا البحث دراسة الشحنة الكهربية المتراكمة علي الأسطح المحتكة وعلاقتها بمعامل الاحتكاك وأظهرت الدراسة التوافق بين القيم المرصودة لكل من معامل الاحتكاك والجهد الكهربي الناشيء علي السطح نتيجة الاحتكاك.
نتيجة تبطين السطح الداخلي للقفاز بملف من سلك نحاسي تغير تصرف معامل الاحتكاك. أظهرت النتائج ثبات معامل الاحتكاك تقريبا بزيادة الحمل بدلا من تناقصه في حالة عدم وجود البطانة وصاحب ذلك زيادة في الجهد الكهربي الناشيء علي السطح.
أظهرت النتائج أنه كلما قل قطر السلك النحاسي لملف التبطين كلما تحسن الآداء بزيادة ثبات وارتفاع قيمة معامل الاحتكاك.
جرى كذلك دراسة أثر تبطين القفاز ببرادة من الحديد وقد أدى ذلك لتحسن قيم معامل الاحتكاك بالمقارنة بالقفازات الغير مبطنة وإن كان التحسن أقل من حالة التبطين بماف من سلك نحاسي.
أكدت التجارب المعملية التوافق التام بين معامل الاحتكاك والجهد الكهربي المتولد علي السطح الاحتكاكي.