الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يدرس اﻟﺑﺣث ﻗﺿﯾﺔ تخطيط النقل الحضري المستدام في المخططات الاستراتيجية العامة للمدن الجديدة المستدامة، وتم ذكر مفهوم التنمية المستدامة في تعريف المخطط الاستراتيجي العام للمدن في قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 وليس لها انعكاس في مخرجات المخطط لتحقيق الاستدامة، وهناك غياب في تطبيق اسس التنمية المستدامة في المخططات الاستراتيجية العامة للمدن الجديدة، فتكمن سد الفجوة البحثية بدمج اسس النقل الحضري المستدام في المخططات الاستراتيجية العامة للمدن الجديدة في الواقع المصري. وتناول البحث بشكل عام في الإطار النظري مؤشرات تحقيق النقل الحضري المستدام من ”اسس وآليات” التي تلائم الواقع المصري، وتم استنتاج كيفية تطبيق آليات النقل الحضري المستدام والتكامل مع استعمالات الأراضي من خلال استعراض مجموعة متنوعة من التجارب العالمية والمحلية لللوصول الي كيفية تحقيق النقل المستدام التي تظهر في شكل أفكار لتطبيق منهج الـ (TOD) والنقل المستدام وعلاقته باستعمالات الأراضي في المدن الجديدة. وتم استخدام منهج التنمية المرتكزة على النقل الجماعي (TOD) كمدخل للتطبيق النقل الحضري المستدام في المدن الجديدة وذلك لأنه يهتم بتخطيط الاستعمالات وشبكة الحركة ويراعي أسس التنمية العمرانية المستدامة كما اكدت التجارب على ذلك المنهج (TOD) لتحقيق النقل المستدام.كما تناول في الجزء العملي التطبيق على مدينة السادس من أكتوبر كأحد المدن المصرية الجديدة وذلك لاقتراح العديد من وسائل النقل التي تؤدي الي الاستدامة من محاور نقل جماعي ومسارات درجات وشبكة مشاة، كما ان تحقيق النقل الحضري المستدام يعد خطوة هامة نحو تحقيق رؤية المدينة كمدينة مستدامة خضراء.تم استنتاج مجموعة مؤشرات ”اسس-آليات” ملائمة للحالة المصرية من خلال استقصاء آراء الخبراء من كبار مهندسي النقل والاستشاريين و جهاز المدينة للخروج بمجموعة مؤشرات محققة للنقل المستدام التي تلائم الحالة المصرية التي يمكن دمجها في منهجية تحديث (TOR) لمدينة السادس من أكتوبر كأحد المدن الجديدة. وفي النهاية توصل البحث الي بلورة إطار منهجي لدمج تلك الاسس والآليات للنقل الحضري المستدام في مرحلة إعداد التحديث للمخططات الاستراتيجية للمدن الجديدة المصرية كمحاولة لتصميم وتخطيط منظومة نقل وحركة ذات كفاءة عالية ونظيفة بيئية ومستدامة وهو ما سوف نتعرض له من نتائج عامة وتفصيلية ونهائية. |