Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف برامج الجرافيك في الديكور و الاضاءة المسرحية و اثرة علي تحصيل طلاب المسرح بكليات التربية النوعية =
المؤلف
شرف،اية احمد مندوة
هيئة الاعداد
باحث / ايه احمد مندوه شرف
مشرف / محمود همام
مناقش / محمد ابراهيم شيحه
مناقش / ،محمد زيدان
الموضوع
الديكور المسرحي .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
222ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
3/8/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة:
لقد أصبح استخدام الكمبيوتر وبرامجه ضرورة ملحة في العملية التعليمية، ومن أهم هذه البرامج برامج الجرافيك؛ نظرًا لما تتمتع به من مميزات عدة إثر استخدامها كأسلوب جديد مساعد في عملية التدريس، فتتيح برامج الجرافيك في هذا المجال العديد من المميزات والإمكانات الهائلة، حيث تطلق العنان لخيال المصمِّم لتصميم ما يريده من أشياء، مع القدرة على الاحتفاظ بالتصميم على جهاز الكمبيوتر، والعودة إليه في أي وقت كان، وإمكانية التعامل مع مئات الآلاف من الألوان، وإمكانية إجراء عمليات التعديل على التصميم؛ سواءٌ كان بالحذف أو الإضافة.
من هنا تراءى للباحثة أن تقوم بتوظيف برامج الجرافيك في العملية التعليمية بمجال المسرح، خاصة في بعض الموضوعات المقررة بعنصري الديكور والإضاءة المسرحية؛ نظرًا لما تحققه من تفاعلية بالتعليم، وذلك للاستفادة من هذه البرامج وتوظيفها في العملية التصميمية، ولكن القائم بالعمل هنا هو المتعلِّم، مما يزيد من التفاعلية لتحقيق أثر التعلم، وشعور المتعلم بدوره الإيجابي في العملية التعليمية.
مشكلة الدراسة:
في ضوء هذا التطور التكنولوجي السريع والمتزايد لاستخدام الكمبيوتر في شتى المجالات وخاصة التعليم، لاحظت الباحثة من خلال التجربة الشخصية الخاصة بتدريس الجانب العملي لمادتي الديكور والإضاءة لطلاب الفرقة الثالثة، افتقار هذا الجانب إلى التطبيق الفعلي بشكل عملي، حيث يتم تدريسه بالطريقة التقليدية ”الإلقاء والمحاضرة”، حيث الدور السلبي وغير الفعال للطالب، وأيضًا في مجال ”استخدام الحاسب الآلي في المسرح”، فلم يتم التوصل إلى البرامج الفعالة لتوظيف الكمبيوتر في مجال الفنون المسرحية أثناء العملية التعليمية.
لاحظت الباحثة أيضًا من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة قلة الدراسات التي تناولت توظيف الكمبيوتر في مجال الفنون المسرحية، وخاصة برامج الجرافيك، بما يتلاءم والتطور السريع للحياة، فقد تناولتها دون توظيف هذه البرامج في خدمة العملية التعليمية، ودون تفعيل لدور المتعلم في العملية التعليمية والتصميمية. من هنا توصلت الباحثة إلى هذه المشكلة البحثية متمثلة في توظيف الكمبيوتر، وخاصة ”برامج الجرافيك”، في مجال تدريس بعض الموضوعات المقررة في الديكور والإضاءة المسرحية، وتفعيل دور المتعلم في العملية التصميمية، حيث تتيح له هذه البرامج القدرة على تصميم أي مشهد مسرحي لأي عمل فني؛ لشغل الساعات التطبيقية لهذه المقررات، ولذلك جاءت المشكلة البحثية لهذه الدراسة في شكل التساؤل الرئيسي لها، وهو:ما أثر توظيف برامج الجرافيك في الديكور والإضاءة المسرحية على تحصيل طلاب المسرح بكليات التربية النوعية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
 الكشف عن أثر توظيف برامج الجرافيك في الديكور المسرحي على تحصيل طلاب المسرح بكليات التربية النوعية.
 الكشف عن أثر توظيف برامج الجرافيك في الإضاءة المسرحية على تحصيل طلاب المسرح بكليات التربية النوعية.
 الكشف عن المعوقات التي يمكن مواجهتها أثناء استخدام برامج الجرافيك في العملية التعليمية.
 توضيح دور برامج الجرافيك في زيادة تحصيل طلاب الفنون المسرحية ”للديكور والإضاءة المسرحية”.
 تصميم نموذج لمسرح تم محاكاته من خلال ”برنامج 3D Studio Max”وفقًا لأسس ومعايير تصميم المسارح.
 إعداد قائمة خاصة بمعايير تقييم تصميم الديكور والإضاءة الخاصة بالمشهد المسرحي.
منهج الدراسة:
تنتمي الدراسة إلى الدراسات التجريبية التي تسعى إلى التعرف على أثر توظيف برامج الجرافيك وخاصة ”برنامج 3D Studio Max ” في تدريس بعض الجوانب المعرفية الخاصة بالديكور والإضاءة المسرحية لطلاب الفرقة الثالثة، شعبة المسرح المدرسي بقسم الإعلام التربويكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، ومدى قدرتها على زيادة تحصيل هؤلاء الطلاب لتلك الجوانب المعرفية، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، حيث تقوم الدراسة على التصميم التجريبي للمجموعتين، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، وتم التدريس لأفراد المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، أما المجموعة التجريبية فقد تم التدريس لها من خلال توظيف برامج الجرافيك باستخدام ”برنامج 3D Studio Max”.
خطوات إجراء الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1. قامت الباحثة بدراسة وتحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة ببرامج الجرافيك، وكذلك السينوجرافيا، خاصة عنصري الديكور والإضاءة المسرحية.
2. جمع المادة العلمية الخاصة بموضوع الدراسة، وتحديد المحتوى الملائم لمتغيرات الدراسة.
3. تصميم مواد المعالجة التجريبية الخاصة بموضوع الدراسة، وتشمل الخطوات التالية:
 إعداد بطاقة معايير خاصة بتصميم المسارح، وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين في مجال المسرح والهندسة المعمارية، وتم إجراء التعديلات اللازمة للتحقق من صلاحيتها، وتصميم نموذج لصالة وخشبة مسرح تم محاكاته بأحد برامج الجرافيك- وهو برنامج 3D Studio Max - في ضوء هذه المعايير، وتم عرضه على السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق.
 إعداد اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المتعلقة بموضوع الدراسة، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وتم إجراء التعديلات اللازمة للتحقق من صلاحيته للتطبيق.
 استمارة تقييم منتج ”مشهد مسرحي مصمم ببرنامج 3D Studio Max ”، وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين، وتم إجراء التعديلات اللازمة للتحقق من صلاحيتها.
 تصميم سيناريو لبرمجية تعليمية خاصة بتعليم بعض الأوامر والإرشادات ببرنامج 3D Studio Max، في صورته الأولية، وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم، ثم إجراء التعديلات اللازمة ليكون صالحًا للتطبيق.
4. إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات الدراسة وإجراء التعديلات اللازمة.
5. تحديد عينة الدراسة وتقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية.
6. إجراء التجربة الأساسية للدراسة من خلال:
 تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًّا على المجموعتين.
 استخدام المعالجات التجريبية المختلفة على عينة الدراسة.
 تطبيق الاختبار التحصيلي بعديًّا على المجموعتين.
7. تحليل البيانات، وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة للبيانات.
8. عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها، وتقديم التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي:
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة بالتطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية بالتطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح طلاب المجموعة التجريبية في توظيف برامج الجرافيك فيالديكور والإضاءة المسرحية لطلاب المسرح بكليات التربية النوعية.
توصيات الدراسة:
1. إجراء بحوث قائمة على توظيف برامج الجرافيك في موضوعات ومقررات دراسية أخرى سواء كانت لمعرفة أثرها في تحصيل الطلاب، أو تنمية مهاراتهم في جانب ما.
2. الاستفادة من توظيف برامج الجرافيك ثلاثية الأبعاد عند تصميم ديكور وإضاءة أي مشهد مسرحي في الكليات والمعاهد المتخصصة وغير المتخصصة.
3. الاستعانة بمحتوى البرمجية التعليمية عند تصميم ديكور وإضاءة أي مشهد مسرحي باستخدام برنامج 3D Studio Max””.
4. الاستفادة من قائمة معايير تصميم المسارح عند محاكاة نموذج لمسرح افتراضي.
5. الاستعانة بنموذج المسرح الذي تم محاكاته باستخدام برنامج “3D Studio Max” في تدريس الموضوعات المعرفية المقررة في الديكور والإضاءة المسرحية.