![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة في رصد و تحليل و تفسير و الدور الذي تقوم به الشبكات الاجتماعية في التسويق السياسي لمرشحي الانتخابات البرلمانية في مصر لعا م2015, وتنتمى هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية , وقد اعتمدت على منهج المسح الإعلامي من خلال استمارتى تحليل المضمون و الاستبيان كأداتى لجمع البيانات , بالتطبيق على عينة بلغت حجمها ( 7493 ) مادة منشورة على صفحات المرشحين للانتخابات البرلمانية في مصر في الفترة من 1/9/2015 إلى 30/12/2015 , و قد تم تطبيقها على عينة عشوائية بلغ قوامها ( 400) مفردة من طلاب الجامعات المصرية (القاهرة – المنصورة – جامعة الدلتا للعلوم و التكنولوجيا – دمياط) بواقع 100 استمارة لكل جامعة .وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :- أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق ” القضايا السياسية ” ضمن القضايا المتناولة في الشبكة الخاصة ببرنامج المرشح الانتخابي حيث جاءت في المرتبة الأولى , يليها ” القضايا الاقتصادية” في المرتبة الثانية , ثم ” القضايا الاجتماعية .- أثبتت النتائج حصول موقع ” فيس بوك ” على أعلى نسبة لأهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يحرص المبحوثون على متابعتها , يليه شبكة التواصل الاجتماعي ” يوتيوب”, يليه موقع ” تويتر ” .- كشفت نتائج الدراسة ارتفاع أعداد المبحوثين الذين يثقون في الأخبار و المعلومات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي . |