Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات المشاركة لأنشطة وقت الفراغ وعلاقتها بالضوابط الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق/
المؤلف
سلمان، نزار حميد.
هيئة الاعداد
باحث / نزار حميد سلمان
مشرف / سامية حسن حسين
مشرف / ايمان عبد العزيز عبد الوهاب
مناقش / فاطمة فوزى عبد الرحمن
الموضوع
التربية البدنية - ترفيه - العراق.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
109 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستويات المشاركة لأنشطة وقت الفراغ وعلاقتها بالضوابط الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة ديالى بالعراق من خلال التساؤلات التالية.
1- التعرف على مستويات المشاركة لأنشطة وقت الفراغ لطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة ديالى بجمهورية العراق.
2- التعرف على الضوابط الاجتماعية.
3- التعرف على العلاقة بين مستويات المشاركة لأنشطة وقت الفراغ والضوابط الاجتماعية لطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة ديالى بجمهورية العراق ؟
ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. حيث انه المنهج الذي يدرس ظاهرة موضوع البحث ويهتم بتصنيفها وتحليلها واستخلاص النتائج منه. واشتمل مجتمع البحث على)24(مدرسة إعدادية. بقضاء بعقوبة (مركز محافظة ديالى). وبلغ عدد الطلاب بهذه المدارس)10143(طالب وطالبة. بلغ حجم مجتمع الطلاب)6104(بنسبة 60.18% من حجم المجتمع الكلي وبلغ حجم مجتمع الطالبات)4039(بنسبة 39.82% من حجم المجتمع.
فى ضوء عرض نتائج عينة البحث وإجراءات وأهداف البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية: مستويات المشاركة لأنشطة وقت الفراغ لدى طلاب المرحلة الإعدادية بجمهورية العراق تتمثل فى المستوى الابتكاري، المستوى الايجابي، المستوى السلبي، المستوى العاطفي، المستوى الإيذائي، يتم ممارسة المستوى الابتكاري لدى طلاب المرحلة الإعدادية بجمهورية بصورة ضعيفة جدا. وبناء على ذلك وجد إنه يجب أن تهتم جميع عناصر الضوابط الاجتماعية بالتوعية بأهمية سلوك وقت الفراغ، يجب أن تراعى العادات والتقاليد عند تنظيم الأنشطة بالمدارس والجامعات والأندية، يجب اشتراك جميع أفراد الأسرة فى أنشطة وقت الفراغ، يجب توجيه الرأي العام لكيفية الاستثمار الايجابي لوقت الفراغ.