Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام النظم الآلية في مكتبات المدارس الثانوية
بمحافظة القليوبية:
المؤلف
عبد المقصود، مها السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها السيد أحمد عبد المقصود
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة
مشرف / نهي بشير أحمد
مناقش / شعبان عبد العزيز خليفة
الموضوع
المكتبات المدرسية مصر. نظم المعلومات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تتمثل أهمية الإعلام في نشر الحقائق الثابتة الصحيحة والمعلومات الصادقة والأفكار والآراء والإسهام في تنوير الرأي العام، ويأخذ الإعلام الرياضي علي عاتقه التأكيد علي الأبعاد التربوية، والاتجاهات الإيجابية في الممارسة الرياضية سواء للترويح أو شغل أوقات الفراغ أو المنافسة، ويعد الإعلام الرياضي نافذة حضارية للمجتمع من خلال نشر الوعي الرياضي وإكساب أفراد المجتمع المعارف والمعلومات والقوانين الخاصة بالألعاب الرياضية، وكذلك آداب واستراتيجيات الألعاب المختلفة، كما يبرز الإعلام الأدوار المتباينة للرياضة في الإعداد والدفاع عن الوطن وخوض معارك الإنتاج والتنمية، حيث أن الشباب هم عدة الوطن وأداته في تحقيق أهدافه .
وفى ظل تعدد القنوات الفضائية وتزايد الحاجة إليها وتنوع شخصيتها وتوجهاتها إلى كوادر برامجية تستطيع أن تستوعب طبيعة هذه القنوات وما يحيط بها من ظروف اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية دولية، مما يظهر الحاجة الشديدة عند وضع السياسات الإعلامية إلى أهمية إعداد العنصر البشرى إعداداً جيداً يواءم متطلبات التنافس الفضائي
ويشمل إعداد العنصر البشرى عدة عمليات هي التعليم والتدريب والتأهيل الشخصي والتأهيل للعمل الإعلامي. بل ينبغي ألا يتوقف هذا التأهيل عند التعرف بأصول المهنة الإعلامية فقط بل يمتد إلى فهم التفاعلات اليومية والاجتماعية والثقافية وغرس الوعي المناسب للإبداع والابتكار والتمييز الشخصي خاصة أن عملية الاتصال أصبحت تفرض وضع أجندة إعلامية جديدة للأولويات والاحتياجات والجمهور المستهدف والعناصر البشرية القائمة بالاتصال.
ويظهر دور الإعلام في نجاح أي مؤسسة من خلال الاهتمام بعاملين أساسيين هما البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للمؤسسة والبيئة الداخلية للمؤسسة يقصد بها تلك العوامل التي تؤثر في أداء المؤسسة داخل حدودها وتسمي أحيانا بالعوامل الداخلية والبيئة الداخلية لأي مؤسسة تتضمن ستة أبعاد أساسية هي : ( الإدارة – المهمة – الموارد – عمليات النظم – الجودة – البيئة ) وأن البيئة الخارجية للمؤسسة يقصد بها تلك العوامل التي تؤثر في أداء هذه المؤسسة من خارج حدودها وهي تسعة عوامل تتحكم في البيئة الخارجية لأي مؤسسة وهي:(العملاء – المنافسة – الممولون – القوي العاملة – المساهمون – المجتمع – التكنولوجيا – الحكومات – الاقتصاد).
مشكله البحث
يعتبر اختيار الكوادر الإعلامية من الأمور الهامة والأساسية في المجتمع الإعلامي بصفة عامة والبرامج التلفزيونية بصفة خاصة حيث يجب على المسئولين وضع معايير موضوعية وحيادية صادقة يتم الاختيار والتعيين على أساسها لان هذا يترتب عليه نجاح المؤسسة الإعلامية او فشلها وذلك لان العنصر البشرى يعد من الجوانب الهامة في نجاح المؤسسات بل يشترك في تحقيق أهدافها التي تسعى لتحقيقها.
كما تمثل عملية الاختيار نقطة البداية الطبيعية عند تنفيذ أنشطة إدارة الموارد البشرية، وبالتالي تكون المهمة الأساسية لعملية الاختيار هي وضع تلك الخطة الاستراتيجية موضع التنفيذ، وبمعنى آخر تهدف عملية الاختيار إلى تحقيق التوافق بين متطلبات وواجبات الوظيفة وبين مؤهلات وخصائص الفرد المتقدم لشغلها. ومن المؤكد أن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى انخفاض مستوى الأداء والكفاية الإنتاجية في المنشأة، هو سوء الاختيار الذي لا يراعى فيه النواحي والأسس العلمية، فالاختيار غير السليم لا يؤثر على مستوى الفرد ، ولكن يؤثر أيضًا على الإنتاج.
فعملية الاختيار تحظى بأهمية بالغة في العمل الإداري؛ حيث أنه من خلال الممارسة السليمة والعلمية، لقواعد ومعايير عملية الاختيار، تستطيع المنظمة تحقيق هدف من اهدافها الرئيسية والمتمثله فى إن عملية الاختيار تدفع باتجاه وضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة، وإن الشخص الذي يشعر أنه تم تعيينه في وظيفة لا تتناسب مع مؤهلاته وقدراته؛ سيكون دائمًا في حالة من القلق وعدم الاستقرار
ومن خلال متابعة الباحثة للعديد من البرامج الرياضية واطلاعها على الدراسات المرجعيه وإجراء المقابلات الشخصية للعديد من الخبراء سواء على المستوى النظرى كالأكاديميين أو على المستوى التطبيقى كالإعلاميين وجدت قصور فى الأداء الإعلامى للمذيعات بالبرامج الرياضية وتمثل هذا القصور فى انخفاض العديد من الجوانب مثل الجانب( العقلى ، النفسى ، البدنى ....، إلخ ) ، وهذا مادعا الباحثة إلى التساؤل الأتى :ما هى السمات الشخصية للمذيعات بالبرامج الرياضية فى الإعلام المرئى ؟
أهمية البحث والحاجة إليها
الأهمية العلمية
- القاء الضوء على أهمية السمات الشخصية للمذيعات بالبرامج الرياضيه في الإعلام المرئى.
- تطوير عمليه الاختيار من خلال التوصل الى محاور علميه أساسيه يتم الاختيار على أساسها مذيعات البرامج الرياضيه.
الأهمية التطبيقية
يسهم هذا البحث في إعداد مذيعات البرامج الرياضية بشكل مؤهل ومتخصص للعمل بالقنوات الفضائية الدولية والمحلية وتقديم برامج رياضية بشكل يتصف بالجاذبية.
هدف البحث
يهدف البحث الى التعرف على ( السمات الشخصية للمذيعات بالبرامج الرياضية في الإعلام المرئي والسمات التى يجب أن تتوافر فى مذيعات البرامج الرياضية) .
تساؤلات البحث
ما هى السمات الشخصية للمذيعات بالبرامج الرياضية في الإعلام المرئى؟(قيد البحث)
إجراءات البحث
منهج البحـث
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية ووصف ما هو كائن وما هو حادث، وقد اتبعت الباحثة أسلوب الطريقة المسحية كأحد اساليب المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث
اشتمل مجتمع البحث على (400) من الأساتذة الاكاديميين بكليات الاعلام قسم الاذاعه والتليفزيون والأعلاميين مقدمى البرامج التليفزيونيه.
عينة البحث
قامت الباحثة باختيار عينه البحث بالطريقة العشوائيه من الأساتذة الأكادميين بكليات الإعلام قسم الإذاعة والتليفزيون والإعلامين حيث بلغ حجم العينة (49) فردا منهم (34) كعينه أساسية بنسبه مئويه قدرها 69.3% وعدد (15) كعينه أستطلاعيه بنسبة مئويه قدرها 38.7%
وسائل وأدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة في جمع البيانات مقياس السمات الشخصية للمذيعات بالبرامج الرياضية في الإعلام المرئي” اعداد الباحثة”:
الدراسه الاستطلاعية
نظرا لطبيعة هذا البحث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية يوم الاحد الموافق 4/2/2018م على عدد (15) من الأكاديميين والإعلاميين وكانوا من خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
- التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات الاستبيان.
- توضيح طريقة الإجابة على الاستبيان.
ثم قامت الباحثه بإعاده تطبيق يوم الاحد 11/2/2018م وذلك لحساب المعاملات العلميه للاستبيان.
الدراسـة الأساسيـة
قامت الباحثة ببدء تطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية للاستبيان يوم الاحد 18/2/2018 على العينة الاساسية قيد البحث وكان قوامها (34) من الاكاديميين والإعلاميين حيث قامت الباحثة بزيارات متنوعة الى كليات الاعلام قسم الإذاعة والتليفزيون وقامت بمقابلات مع السادة الاكاديميين وتوزيع استبيان السمات الشخصية للمذيعات بالبرامج الرياضية فى الاعلام المرئى، وايضا قامت الباحثة بتوزيع الاستبيان على السادة الإعلاميين مقدمي البرامج التليفزيونية وذلك بمدينة الإنتاج الإعلامي وايضا بمبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو .
أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات
تم معالجة البيانات باستخدام الاساليب الاحصائية التالية:
• معامل ارتباط بيرسون.
• ألفا كرونباخ .
• النسبة المئوية.
• الأهمية النسبية.
• التكرار.
• كا2.
الاستخلاصات والتوصيات
الاستخلاصات
في ضوء طبيعة هذا البحث والتساؤل الخاص به والعينة والمنهج المستخدم ونتائج التحليل الإحصائي توصلت الباحثة إلي الاستخلاصات التالية:
(المظهر الشخصي)
- تركيز استجابات العينة على عدم المبالغة في التعبيرات الجسدية أمام الكاميرا
- اهتمام عينه البحث بالبساطة في التعبير أمام الكاميرا.
- ملائمة طبيعة الأزياء لقيم المجتمع وعاداته.
(المحور الثقة بالنفس )
- مراعاة الوقت المحدد للحلقة.
- الثبات أثناء مواجهة الكاميرا..
(فن إدارة الحوار )
- القدرة على إعطاء كل ضيف حقه في الوقت المخصص له.
- السيطرة التامة على أحداث اللقاء والمداخلات في البرنامج.
(الثقافة العامة )
- متابعة كل ما هو يدور على الساحة الرياضية دوليا ومحليا.
- الحصول على أكبر كم من المعلومات فيما يخص موضوع الحلقة.