Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التعلم الشبكي المتماذج على مخرجات التعلم
في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
على، محمد السيد حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد حسين محمد على
مشرف / محــسـن حســيـب الســيـد
مشرف / أحــمــد مـحــمــد القــط
مناقش / أحــمـد مـحــمــد شحــاتة
الموضوع
كرة البد. التربية البدنية مناهج. تربية رياضية. قسم المناهج وطرق التدريس. كرة اليد. كرة اليد تدريب.
تاريخ النشر
2018/.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

يعيش العالم اليوم في عصر متغير بكل المقاييس عن العصور الماضية ، فهذا العصر الذى نعيشه هو عصر المعلوماتية والتطور التكنولوجي والتقني والثورة الثقافية الهائلة ، مما جعل لزاماً علينا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدراتنا على الابتكار . br وأن التعليم المدمج كمصطلح يشير إلى دمج أساليب وأدوات التعليم مع أساليب وأدوات التعليم التقليدي داخل القاعة الدراسية بالمؤسسة التعليمية Blended Classroom Instruction ، ومن ثم فهو تطبيق للاستراتيجيات التعليمية القديمة برؤية المستحدثات التكنولوجية الجديدة في قاعة الدراسة ، ويتم بكونه استخدام أكثر من طريقتين متميزتين للتعلم بمدمجهما معاً ، أحدهما تهتم بالتعلم في القاعات الدراسة التقليدية وتدمج مع أساليب التعلم التي تتم من خلال الإنترنت والمستحدثات التكنولوجية ، وفيه يتحول دور عضو هيئة التدريس داخل قاعة الدراسة إلى مدرب وموجه للطلاب ، ومديراً لأنشطة التعلم . br مشكلة البحث . br تمشيا مع المستجدات العالمية كان لزاماً على المؤسسات التعليمية أن تطور ممارساتها التعليمية ليصبح التركيز على إكساب الطلاب مهارات الحصول على المعلومات ، لمواكبة الدول المتقدمة التي تهتم باستخدام التعليم الإلكتروني . br إن اقتحام التعليم الإلكتروني لمجالات التعليم بقوة وتكاليف منخفضة ، قد تؤدى إلى سهولة في الاستخدام ، وسرعة في الحصول على المعلومات بأشكال متنوعة معها ، وقد يخلق حاجات تعليمية جديدة لدى التلاميذ والمعلمين والإدارة التعليمية ، فإنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية والتطورات المتلاحقة فيها وفى شبكات المعلومات لم تعد كافية لإحداث إشباع للحاجات التعليمية المتلاحقة على الرغم من إسهامها المباشر في تغيير شكل المؤسسات التعليمية ، وتطوير أدوارها وتعددها وفى تغيير دور المعلم وزيادة قدرات ومستوى استيعاب التلاميذ ، ومحاولات التلاميذ المستمرة لمتابعة دراستهم خارج حدود المناهج الدراسية ، فالمعلومات الجديدة قد زادت من معلومات التلاميذ في جوانب المعرفة . br فقد قام الباحث بربط الطرق التقليدية بالمستحدثات التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية وهى الموقع التعليمي على شبكة المعلومات الدولية للاستفادة من مميزات كلا من التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني وتلافى عيوب العملية التعليمية ، وزيادة نسب النجاح والارتقاء بالمستوى العلمي للتلاميذ ، وكمحاولة للأخذ بالطرق الحديثة واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال تدريس كرة اليد ، وكذلك لتنمية اتجاهات التلاميذ نحو مهارات كرة اليد ، وزيادة رغبتهم في متابعة التعلم ، والتغلب على الفروق الفردية بينهم . br ومن هنا تكمن مشكلة البحث في كونه محاولة لمعرفة تأثير التعلم الشبكي المتماذج على تعلم مهارات كرة اليد من خلال مخرجات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية . br هدف البحث . br التعرف على تأثير التعلم الشبكي المتماذج على مخرجات التعلم في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الابتدائية (العينة قيد الدراسة) وذلك من خلال التعرف على : br 1- تأثير التعلم الشبكي المتماذج على الاداء المهارى للعينة قيد الدراسة . br 2- تأثير البرنامج الشبكي المتماذج على التحصيل المعرفي والآراء والانطباعات الوجدانية للعينة قيد الدراسة . br فروض البحث . br 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة (التعلم التقليدي) في الإختبارات المهارية والإختبار المعرفي قيد الدراسة لصالح القياس البعدي . br 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية الاولى (التعلم الإلكتروني) في الإختبارات المهارية والإختبار المعرفي قيد الدراسة لصالح القياس البعدي . br 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية الثانية (التعلم الشبكي المتماذج) في الإختبارات المهارية والإختبار المعرفي قيد الدراسة لصالح القياس البعدي . br 4- توجد فروق بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعات الثلاثة (التعلم التقليدي- التعلم الإلكتروني- التعلم الشبكي المتماذج) في مخرجات التعلم المهارى والمعرفي والوجداني (قيد البحث) لصالح المجموعة الثانية (التعلم الشبكي المتماذج) . br منهج البحث . br استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو الثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعات الثلاث . br عينة البحث br قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ المرحلة الإبتدائية والبالغ عددهم 63 تلميذ ، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية عدد (51) بنسبة (80.95%) من مجتمع البحث ، وبلغ عدد أفراد العينة الاستطلاعية (19.05%) من مجتمع البحث . br الوسائل المستخدمة في البحث .- ملعب كرة يد . - كرات يد . br - علامات لاصقة . - كرات سلة . br - شريط قياس. - كرات تنس أرضى . - مسطرة مدرجة . br - حائط . - اسطوانة CD .-جهاز الريستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر . br -كاميرا فيديو . - ميزان طبى لقياس الوزن بالكيلوجرام . br - كاميرا ديجيتال - جهاز ماسح ضوئي (سكانر) - اجهزة الحاسب الآلي . br المعالجات الإحصائية . المتوسط الحسابي . - معامل الارتباط ”لبيرسون” .اختبار (ت) . - معامل السهولة والصعوبة والتمييز . معامل الالتواء .- الوسيط . الانحراف المعياري . br الاستنتاجات والتوصيات .الاستنتاجات . - الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) ساهمت بطريقة إيجابية فى تعلم مهارات (تمرير واستلام الكرة – تنطيط الكرة – تصويب الكرة) في رياضة كرة اليد ” قيد البحث ” والتحصيل المعرفى لعينة المجموعة الضابطة . br - التعلم الإلكترونى ساهم بطريقة إيجابية فى تعلم مهارات (تمرير واستلام الكرة – تنطيط الكرة – تصويب الكرة) في رياضة كرة اليد ” قيد البحث ” والتحصيل المعرفى لعينة المجموعة التجريبية الأولى . br - التعلم الشبكي المتماذج ساهم بطريقة إيجابية في تعلم مهارات (تمرير واستلام الكرة – تنطيط الكرة – تصويب الكرة) في رياضة كرة اليد ” قيد البحث ” والتحصيل المعرفى لعينة المجموعة التجريبية الثانية . br - تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت التعلم الشبكي المتماذج على المجموعة الضابطة التى أستخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى) وعلى المجموعة التجريبية الأولى فى المستوي المهاري والمعرفي مما يدل على فاعلية استخدام التعلم الشبكي المتماذج وتأثيره الإيجابي على تعلم مهارات (تمرير واستلام الكرة – تنطيط الكرة – تصويب الكرة) في رياضة كرة اليد ” قيد البحث ” . br التوصيات : br - إستخدام التعلم الشبكي المتماذج لتدريس الأداء الفني في مهارات (تمرير واستلام الكرة – تنطيط الكرة – تصويب الكرة) في رياضة كرة اليد لما حققه من فاعلية في النتائج , ولما له من تاثير إيجابى على التفاعل المباشر المتصل بين المتعلم والمادة التعليمية . br - ضرورة أن يهتم القائمون بتعليم مهارات (تمرير واستلام الكرة – تنطيط الكرة – تصويب الكرة) في رياضة كرة اليد بضرورة أن يكون للمتعلم دور فعال فى العملية التعليمية وخاصة فى العصر الحالي عصر المعلوماتية والتزايد المعرفى . br - العمل على استخدام التعلم الشبكي المتماذج في العملية التعليمية لما له من تأثير إيجابي على التعلم . br - الاهتمام بإدخال بعض الأساليب المختلفة على العملية التعليمية وعدم الاعتماد على طريقة واحدة فقط تمشياً مع التحديث والتطوير التربوي .