الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحث: أحمد جمعة عبد الحكيم جمعة عنوان الدراسة: الإسهام النسبي لمكونات الذكاء الانفعالي في جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية الدرجة العلمية: ماجستير تخصص: علم نفس تعليمي الإشراف: أ.د/ سناء محمد سليمان ــــــــــــــــ أ.م.د/ سحر فاروق عبد الجيد الكلية: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية الجامعة: عين شمس التاريخ: 2018 هدفت الدراسة الراهنة إلى دراسة الإسهام النسبي للذكاء الانفعالي في التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية .تكونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة بالمرحلة الإبتدائية بالمدارس الحكومية بمحافظة بنى سويف.وللتحقق من فروض الدراسة تم تطبيق: قائمة نسبة الذكاء الوجدانى إعداد بار.أون. ( ترجمة وتقنين صفاء الاعسر وسحر فاروق 2001)، ومقياس جودة الحياة الوظيفية لدى معلمى المرحلة الإبتدائية:) إعداد الباحث)، واستمارة جمع بيانات شخصية واجتماعية عن معلمى المرحلة الإبتدائية :(إعداد الباحث). أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي وبين جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.2- يختلف الذكاء الانفعالي باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس –الحالة الاجتماعية- سنوات الخبرة) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.3- تختلف جودة الحياة الوظيفية ومكوناتها باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس –الحالة الاجتماعية- سنوات الخبرة) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.4- يمكن التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من خلال مكونات الذكاء الانفعالي . |