Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية وحدة تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك علي التحصيل المعرفي وزمن عدو 100 م حواجز لتلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي/
المؤلف
محمد، علياء مصطفى السايح.
هيئة الاعداد
باحث / علياء مصطفي السايح محمد
مشرف / نادية علي السنوسي
مشرف / احمد حسن السيد
مناقش / مجدى سيد سليمان
الموضوع
التربية البدنية للاطفال - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
66 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

- مقدمة :
يعتبر البحث العلمي سمة العصر الحديث في شتى المجالات المختلفة والوسيلة الأساسية لمعالجة معظم المشكلات الخاصة بمجتمعنا المعاصر ، وتعتبر التربية الرياضية أحد المجالات التي تعتمد بصفة أساسية على نتائج البحوث والدراسات العلمية بهدف الوصول إلى تحقيق أفضل النتائج الرياضية سواء كان ذلك على المستوى المحلي أم المستوى الدولي.
لا شك ان سباقات الحواجز تعتبر من أجمل وأمتع مسابقات المضمار التى تستحق المشاهدة من جهة ولشعور لاعبيها بالجرأة عند مزاولتها حيث يشعر المتسابق بمتعة كبيرة وهو ينهى سباقه بعد اجتياز الحواجز.
وبالرغم من ذلك إلا انه لا توجد وحدات تعليمية لتعليم مسابقة عدو 100 م حواجز داخل المناهج التعليمية في جميع المراحل الدراسية كما تباينت الآراء حول السن المسموح لبداية تعلم مسابقة عدو 100 م حواجز
من خلال الاطلاع علي الدراسات السابقة اتضح انه لا توجد دراسة تناولت تطبيق تصميمات الجرافيك على مسابقة عدو 100 م حواجز و لهذه المرحلة السنية من قبل ، وتأسيسا علي ما سبق تسعي الباحثة من خلال هذا البحث إلي اقتراح وحدة تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك التي تناقش في مضمونها خطوات علمية لمسابقة عدو 100م حواجز بشكل بسيط للمتعلم وفهم أدائها والمعارف المرتبطة بأدائها .
- أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث في النقاط التالية :
3- يقدم هذا البحث وحدة تعليمية لمعلمي التربية الرياضية قائمة على استخدام تصميمات الجرافيك لمسابقة عدو 100م حواجز .
4- محاولة لمواكبة التطوير العلمي الذي يسعى إلى إيجاد وسائط تدريسية جديدة لتقديم المسابقة المتعلمة،والتحصيل المعرفي بأسلوب شيق ، يسهم في إضفاء روح التغيير، والمرح لدى المتعلمين .
- أهداف البحث :
يهدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك و تأثيرها على:-
3- مستوى التحصيل المعرفي المرتبط بمسابقة عدو 100م حواجز لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الاساسى .
4- المستوى الرقمي لمسابقة عدو 100م حواجز لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الاساسى.
- فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة للوحدة تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك في التحصيل المعرفي فى مسابقة عدو 100 م حواجز لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة للوحدة تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك في المستوى الرقمي فى مسابقة عدو 100 م حواجز لصالح القياس البعدي .
- إجراءات البحث :
- منهج البحث
تم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث ،وتم الاستعانة بالتصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة وتتبع وحدة تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك وذلك بإتباع القياس القبلي البعدي للمجموعة التجريبية الواحدة .
- مجالات البحث
- المجال الزمني : العام الدراسي ( 2016 / 2017 )
- المجال المكاني : مدرسة ملك حفني صباحي – إدارة المنتزه التعليمية
- المجال البشرى : تلاميذ الصف السادس الابتدائي
- مجتمع البحث
مثل مجتمع البحث تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة ملك حفني صباحي بإدارة المنتزه التعليمية فى العام الدراسي 2016 / 2017 والبالغ عددهم ( 186 ) تلميذ و تلميذة مقسمين على ( 6 ) فصول حيث بلغ عدد التلاميذ فى الفصل الواحد ( 31 ) تلميذ وتلميذة .
- عينة البحث
تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ عددها( 26 ) تلميذ و تلميذة بنسبة (14 % ) من مجتمع البحث والتي طبق عليها الوحدة التعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك في تعليم مسابقة عدو 100 م حواجز .
- تم التأكد من تجانس عينة البحث التجريبية في :.
1- متغيرات ( السن و الطول والوزن )
2- الاختبارات البدنية
3- مستوى التحصيل المعرفي
4- المستوى الرقمي للمسابقة
- اجهزة و أدوات جمع البيانات
تم تحديد الاجهزة و الأدوات المستخدمة فى البحث الحالي طبقا لاعتبارات روعي فيها ملائمة هده الأدوات لطبيعة ونوعية البيانات المطلوبة وكانت كالاتى :
اولا : الاجهزة
- الرستاميتر : لقياس الطول
- الميزان الطبي : لقياس الوزن
- الحواجز المعدلة
ثانيا : ادوات جمع البيانات
1- الاختبارات البدنية الأكثر ارتباطا بمسابقة عدو 100 م حواجز
2- اختبار التحصيل المعرفي لمسابقة عدو 100 م حواجز
3- استمارة استطلاع رأي الخبراء حول أهم النقاط الفنية لمراحل عدو 100 م حواجز.
4- استمارة استطلاع رأى الخبراء حول مدى مناسبة التمرينات المقترحة المرتبطة بالمراحل الفنية لمسابقة عدو 100 م حواجز .
5- تصميم الوحدة التعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك لمسابقة عدو 100 م حواجز .
6- مراحل عمل وإنتاج التصميم الجرافيكي الخاص بمسابقة عدو 100 م حواجز .
7- آلية التنفيذ المتبعة باستخدام تصميمات الجرافيك لتعليم مسابقة عدو 100 م حواجز.
- الدراسة الأساسية :
1- القياس القبلي :
تم إجراء القياس القبلي للمجموعة التجريبية في المستوى التحصيل المعرفي و المستوي الرقمي قيد البحث يوم السبت الموافق 19/11/2016 .
2- تنفيذ تجربة البحث : تم تطبيق التجربة عقب انتهاء القياس القبلي وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 26/11/2016 إلى يوم السبت الموافق 17/12/2016
- المعالجات الإحصائية :
تم إيجاد المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS version 2020 فيما يلى :-
- المتوسط الحسابي. Mean - الانحراف المعياري Stander Deviation
- الوسيط. Median - معامل الالتواء. Skew ness
- معامل التفلطح . Kurtosis - معامل الصعوبة Difficulty Coefficient
- معامل السهولة The ease Coefficient - النسبة المئوية% Percentage
- اختبار (ت) الفروق للقياسات القبلية البعدية. Paired Samples T test
- الاستنتاجات و التوصيات
أولا : الاستنتاجات
في ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية : .
1- الوحدة التعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك أثرت ايجابيا على مستوى التحصيل المعرفي لمسابقة عدو 100 م حواجز .
2- الوحدة التعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك أثرت ايجابيا على المستوى الرقمي لمسابقة عدو 100 م حواجز .
ثانيا : التوصيات
في ضوء استخلاص البحث توصى الباحثة بما يلي :
4- ضرورة إدراج مسابقة عدو 100 م حواجز ضمن وحدة مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .
5- استخدام الوحدة التعليمية المقترحة باستخدام تصميمات الجرافيك فى تحسين التحصيل المعرفي والمستوي الرقمي لعدو 100 م حواجز لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .
6- إجراء دراسات مشابهة لوحدات تعليمية باستخدام تصميمات الجرافيك لفاعليتها فى تعلم الانشطة الحركية فى المراحل التعليمية المختلفة .