Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تأثير المستوى التنموي على أساليب التنشئة الاجتماعية ببعض قرى محافظة أسيوط /
المؤلف
إبراهيم، إسماعيل رستم سلام.
هيئة الاعداد
باحث / اسماعيل رستم سلام ابراهيم
مشرف / منصور أحمد محمد
مشرف / ابراهيم عبد الرحمن على خليفة
مناقش / مصطفى حمدي أحمد غانم
مناقش / جمال حسين محمد الريدي
مشرف / منصور أحمد محمد
مشرف / إبراهيم عبدالرحمن علي خليفة
الموضوع
التنشئة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
11/10/2017
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الزراعة - ارشاد زراعي ومجتمع ريفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة دراسة تأثير المستوى التنموي على أساليب التنشئة الاجتماعية ببعض قرى محافظة أسيوط وذلك من خلال : التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية للمبحوثين، وتحديد أساليب التنشئة الاجتماعية وفقاً للمستوى التنموي ببعض قرى محافظة أسيوط، والتعرف على درجة تطبيق المبحوثين لأساليب التنشئة الاجتماعية وفقاً للمستوى التنموي ببعض قرى محافظة أسيوط، والمقارنة بين أساليب التنشئة الاجتماعية في القرى ذات المستوى التنموي المرتفع وبين أساليب التنشئة الاجتماعية في القرى ذات المستوى التنموي المنخفض، وتحديد الفروق بين درجة تطبيق المبحوثين لأساليب التنشئة الاجتماعية في القرى ذات المستوى التنموي المرتفع وبين درجة تطبيق المبحوثين لأساليب التنشئة الاجتماعية في القرى ذات المستوى التنموي المنخفض، ودراسة العلاقة بين درجة تطبيق المبحوثين لأساليب التنشئة الاجتماعية وفقاً للمستوى التنموي وبين المتغيرات المستقلة المدروسة .
وتكونت عينة الدراسة من 375 أسرة، وأجريت هذه الدراسة ببعض قرى محافظة أسيوط وهى: قرية الشيخ داود وقرية الأنصار بمركز القوصية، وقرية الوعاضلة وقرية كوم اسفحت بمركز صدفا، وقرية قرقارص وقرية نجع عبدالرسول بمركز أسيوط، وقرية دير شو وقرية عرب الشنابلة بمركز أبنوب، واعتمد الباحث في جمع البيانات على استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية، كما اعتمد الباحث في تحليل وتفسير البيانات على بعض الأساليب الإحصائية منها : التكرارات والنسب المئوية، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، واختبار ”ت” T-Test، واختبار مربع كاي، ومعامل التوافق المصحح، وقد تم الاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لإجراء المعاملات الإحصائية المستخدمة في الدراسة .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : فيما يتعلق بالعلاقة بين درجة تطبيق أساليب التنشئة الاجتماعية وبين المتغيرات المستقلة المدروسة أولاً : بالنسبة للقرى ذات المستوى التنموي المرتفع : توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الديمقراطية وبين ( حيازة الأجهزة المنزلية )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القدوة وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوج، ومستوى تعليم الزوجة، وحيازة الأجهزة المنزلية، ونوع الحيازة، وتربية الحيوانات )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب التقبل وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مساحة الحيازة الزراعية، وتربية الحيوانات، والانفتاح الثقافي )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب التسامح وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوجة، ومتوسط الدخل الشهري )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الحماية الزائدة وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوج، والحالة العملية، والمهنة، ومتوسط الدخل الشهري، ونوع المسكن، والحيازة الزراعية، ومساحة الحيازة الزراعية، ونوع الحيازة الزراعية، وتربية الحيوانات )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القسوة وبين (متوسط الدخل الشهري)، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب التذبذب في المعاملة وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوجة، ونوع الأسرة )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الإهمال وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( نوع المسكن، ومساحة الحيازة الزراعية، ونوع الحيازة الزراعية، وتربية الحيوانات، وعضوية المنظمات الريفية ) .
ثانياً : بالنسبة للقرى ذات المستوى التنموي المنخفض : توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الديمقراطية وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( نوع المبحوث، ومستوى تعليم الزوج، وحيازة الأجهزة المنزلية، وتربية الحيوانات، والانفتاح الثقافي، والانفتاح الخارجي )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القدوة وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوج، ومستوى تعليم الزوجة، وعدد الغرف بالمنزل، وتربية الحيوانات)، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب التقبل وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( الحالة العملية، وحيازة الأجهزة المنزلية )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب التسامح وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( الحيازة الزراعية، ومساحة الحيازة الزراعية، ونوع الحيازة الزراعية )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الحماية الزائدة وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوجة، ومساحة الحيازة الزراعية، وعضوية المنظمات الريفية )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القسوة وبين ( حيازة الأجهزة المنزلية )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب التذبذب في المعاملة وبين ( مساحة الحيازة الزراعية )، ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الإهمال وبين المتغيرات المستقلة الآتية ( مستوى تعليم الزوج، ومستوى تعليم الزوجة، والحالة العملية، والمهنة، وحيازة الأجهزة المنزلية، والانفتاح الثقافي ) .
كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في القرى ذات المستوى التنموي المرتفع وبين أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في القرى ذات المستوى التنموي المنخفض في أسلوب القسوة، وذلك عند مستوى معنوية 05,0 ، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القسوة في القرى ذات المستوى التنموي المرتفع وبين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القسوة في القرى ذات المستوى التنموي المنخفض عند مستوى معنوية 05,0 .