الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الى اختبار فعالية برنامج ارشادى قائم على أساليب مواجهة الضغوط النفسية فى تحسين الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة ،وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة تم تقسيهم الى مجموعتين متجانستين (15) تجريبية و(15) ضابطة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى والادوات التالية : مقياس الصلابة النفسية اعداد الباحثة ، ومقياس مواجهة الضغوط اعداد الباحثة ، والبرنامج الارشادى لتحسين الصلابة النفية اعداد الباحثة. وتوصلت الى فعالية البرنامج الارشادى قائم على أساليب مواجهة الضغوط النفسية فى تحسين الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة وتوصلت النتائج الى وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة على مقياس اساليب المواجهة بعد تطبيق برنامج لصالح المجموعة التجريبية ، يوجد وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصلابة النفسية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، يوجد وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس المواجهة لصالح التطبيق البعدى . |