الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في مستوى التحصيل لدى التلاميذ في مادة الرياضيات بالصف الثاني الاعدادي وكذلك مهارات التفكير ماوراء المعرفي. وهدف البحث إلي قياس مدي فاعلية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية التحصيل ومهارات التفكير ماوراء المعرفي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية وذلك عن طريق تحقيق الاهداف التالية : 1. إعداد قائمة بمهارات التفكير ماوراء المعرفي الواجب تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. 2. اعداد برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لتنمية التحصيل ومهارات التفكير ماوراء المعرفي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. 3. التحقق من أثر البرنامج القائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية التحصيل في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. 4. التحقق من أثر البرنامج القائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية مهارات التفكير ماوراءالمعرفي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. تكونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة بورفؤاد الاعدادية بنين في العام الدراسي (2016-2017) وتم تقسيمهم إلي مجموعتين كل مجموعة تتكون من (30) تلميذا حيث تدرس المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. نتائج البحث: 1. يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته الثلاث (التذكر,الفهم والتطبيق, التحليل والتركيب والتقويم) , والاختبار ككل في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير ماوراء المعرفي ككل, وفي كل مهارة رئيسة علي حدة (التخطيط الرياضياتي, المراقبة والتنفيذ الرياضياتي, التقويم الرياضياتي) لصالح المجموعة التجريبية. |