Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلات المناخ التنظيمي في المدارس الدولية بمصر /
المؤلف
يوسف, هشام راغب راغب.
هيئة الاعداد
باحث / هشام راغب راغب يوسف
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / عادل منصور صالح
مناقش / السيد عبدالقادر شريف
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
إدارة وتنظيم المدارس. الإدارة التعليمية. طرق التدريس. التخطيط التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
126 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

تساهم الإدارة التربوية الجيدة الفعالة في أي نظام تعليمي بشكل كبير في نجاح المدارس التعليمية؛ فطبيعة العمل داخل المدرسة ونوع العلاقات والتفاعلات السائدة بين العاملين ونمط القيادة الإدارية هي التي تحدد المناخ العام للمدرسة والذي له انعكاسات وتأثيرات مباشرة علي تحقيق الأهداف وتدعيم الثقة بين الجميع. وتأسيسا علي ما سبق أمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية لمواجهة مشكلات المناخ التنظيمي بالمدارس الدولية في مصر ؟ وقد سار البحث في محاولته للإجابة علي هذه الأسئلة وفقا للمنهج الوصفي الذي هدف الي وصف الأحداث والأشياء، والحقائق والمعلومات، بل البحث عن الأوصاف الدقيقة للأنشطة والأشياء والعمليات والأشخاص فهو وصف للوضع الراهن ومعرفة الأسباب الحقيقية الظاهرة.
وتمثلت أداة البحث في: تصميم إستبانة قام الباحث بتصميمها مستعيناً بنموذج هالين وكروفت لسلوك مدير المدرسة وسلوك المعلمين وبعد عمل اجراء التحكيم، تم تطبيقها علي عينة البحث من مديري ومعلمي بعض المدارس الدولية والتي بلغت (151) معلماً ومدير مدرسة. بالنسبة للمحور الأول وهو المدير بالمدارس الدولية: والذي تفرع منه أربعه أبعاد هى على النحو الآتى: التحفيز والإثابة، التأكيد على الإنتاجية، نمط المدير، والاعتبارية. تبين أن متوسطات أبعاد واقع دور المدير بالمدارس الدولية تراواحت بين (11.14) و (25.55)، كما اتضح أن الأهمية النسبية لمتوسطات الأبعاد تعكس قيماً مرتفعة لآراء عينة البحث حول واقع دور المدير بالمدارس الدولية؛ حيث جاءت جميعها أكبر من 74.3%. وقد جاءت واقع عملية التحفيز والإثابة فى المرتبة الأولى فى تريب واقع دور المدير بالمدارس الدولية بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (85.7)، ثم عملية التأكيد على الإنتاجية بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (82.2)، ثم نمط المدير بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (77.4)، وأخيراً الاعتبارية بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (74.3). بالنسبة للمحور الثانى وهو المعلم بالمدارس الدولية والذي تفرع منه أربعه أبعاد هى على النحو الآتى: الألفة والود فى العمل، إعاقة العمل، اللامبلاة أو التفكك فى العمل، الروح المعنوية. اتضح أن متوسطات أبعاد واقع المناخ التنظيمى بين المعلمين بالمدارس الدولية تراوحت بين (12.52) و (18.79)، كما اتضح أن الأهمية النسبية لمتوسطات الأبعاد تعكس قيماً مرتفعة لآراء عينة البحث حول واقع دور المعلمين بالمدارس الدولية؛ حيث جاءت جميعها أكبر من 68%. وقد جاءت واقع الألفة والود فى العمل فى المرتبة الأولى فى تريب واقع دور المعلمين بالمدارس الدولية بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (77.7)، ثم الروح المعنوية بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (78.3)، ثم إعاقة العمل بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (69.6)، وأخيراً اللامبالاة أو التفكك فى العمل بأهمية نسبية للمتوسط بلغت (69).