Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إلكتروني قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات التدريس والتفكير عالي الرتبة لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الإجتماعية بكلية التربية /
المؤلف
حامد, لمياء مختار فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء مختار فتحي حامد
مشرف / محمد أمين عطوة محمد
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفي
مشرف / ريهام محمد أحمد الغول
مناقش / على حسين عطيه
مناقش / أمانى على السيد رجب
الموضوع
التعليم الذاتي. طرق التدريس. التفكير. التحصيل العلمي. تكنولوجيا التعليم. التفكير - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
255 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 547

from 547

المستخلص

يعد إعداد المعلم وتدريبه قبل أو أثناء الخدمة أحد الأسس المهمةالتى تساعد في التحقق من مدى جودة الخبرات التربوية التي تقدم للمتعلمين حتى لا يكون المعلم أثناء التدريس حجر عثرة أمام تلاميذه ، وبالتالي يؤثر في نجاح أو فشل العملية التربوية، خاصة أن تطوير التعليم لن يتم إلا بتطوير مهارات المعلمين، كما أن جودة التعليم يرادفها معلم كفء .ولأن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية ، وأحد أبرز عناصر النظام التعليمي ،لما له من تأثير كبير وفعال على التلاميذ، فإن دوره وكفاياته ومهاراته التدريسية والوسائل والطرق التي يستخدمها في التعليم تتأثر تبعاً للمتغيرات التي تحيط به ، مما يستوجب تحديد هذه المتغيرات ومدى تأثيرها في تكوين المعلم ومهاراته ، ومن ثم اقتراح برامج جديدة تمكن المعلم من التفاعل الجاد مع هذه المتغيرات .مشكلة البحث اتضح للباحثة من خلال الدراسات السابقة التي أوصت بأهمية برامج إعداد المعلمين وضرورة تنمية المهارات التدريسية ومهارات التفكير لديهم ، ومن خلال متابعة الباحثة لبرنامج التربية العملية الخاص بالطلاب المعلمين شعبة الدراسات الإجتماعية ، تبين أن هناك انخفاضا لبعض مهارات التدريس لديهم ، وأنهم بحاجة إلى تحسين أدائهم التدريسي وتنمية بعض مهارات التفكير – كما أوصت الدراسات السابقة - ليكونوا على المستوى المرجو لأداء مهمتهم التدريسية، وذلك بتقديم برنامج تدريبي لتنمية هذه الجوانب لدى الطلاب المعلمين فروض البحث :يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التدريس الإبداعي لصالح التطبيق البعدي .أهمية البحث :توجيه الانتباه لدى مخططي المناهج والبرامج الدراسية إلى أهمية تطبيق التعلم الالكتروني في مختلف المواد الدراسية وخاصة تدريس الدراسات الاجتماعية .حدود البحث :أسلوبي الموديولات التعليمية الإلكترونية والحقائب التعليمية الإلكترونية من أساليب التعلم الذاتي .أدوات البحث :بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإبداعي .إجراءات البحث :الإطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تتعلق بمهارات التدريس الإبداعي بشكل عام والخاصة بمعلمي الدراسات الإجتماعية بشكل خاص نتائج البحث :ي وجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التدريس الإبداعي لصالح التطبيق البعدي .توصيات البحث :ضرورة تضمين برامج إعداد معلمي الدراسات الإجتماعية لمهارات التدريس الإبداعي ، لما لها من أثر فعال في إعداد المعلمين المبدعين .ضرورة تضمين برامج إعداد المعلم لمهارات التفكير عالي الرتبة ، سواء بمنهج محدد أو تضمينها داخل المقررات. توجيه القائمين على العملية التعليمية بأهمية الحقائب الإلكترونية كأحد وسائل التقويم الحديثة.ضرورة تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة, وكذلك استراتيجيات وأساليـب التدريس الحديثة ، حتى يتمكنوا من تطوير أدائهم التدريسي .توجيه القائمين على العملية التعليمية بضرورة توفير بيئة صفية إبداعية تشجع على التفكير الإبداعي. ضرورة إعداد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الإجتماعية أثناء الخدمة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لديهم .تدريب الطلاب المعلمين على استخدام مهارات التدريس الإبداعي أثناء فترة التدريب الميداني بالمدارس .ضرورة صياغة محتوى المقررات المختلفة في صورة موديولات تعليمية ، لما لها من مميزات متعددة .التأكيد على أهمية التعلم الذاتي كأحد الأساليب التدريسية في التدريس ، لما له من أهمية في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والإعتماد على النفس وتوفير سبل الإبداع.ضرورة استفادة المعلمين من نتائج الأبحاث في مجال الإبداع، وضرورة تحسين إتجاهاتهم نحوه.التأكيد على أن تنمية الإبداع لدى المتعلمين، يقع بشكل كبير على عاتق المعلم ، لذا لابد ان يكون المعلم مبدعا.