![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي: تحديد متطلبات تحقيق التربية المهنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبرات بعض الدول في محافظة الدقهلية، ومن ثم وضع تصور مقترح لذلك. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لملاءمته في وصف مدي تحقيق التربية المهنية بمدارس الحلقة الثانية فى محافظة الدقهلية، كما اعتمد المنهج الوصفي لوصف الظاهرة وصفا كيفياً وكمياً. تم تصميم استبانة للتعرف على واقع التربية المهنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية، ومتطلبات تحقيقها. تم اختيار عينة عشوائية من القائمين علي تعليم المجالات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي فى محافظة الدقهلية، وبلغ عددهم ( 329) معلماً. توصل البحث إلى جملة من النتائج لعل أبرزها: 1- من أهم الأهداف التي تسعي التربية المهنية إلى تحقيقها تنمية قيم العمل مثل التعاون وتنمية المهارات اليدوية، واستخدام الأدوات والأجهزة من أجل الوصول لتحقيق النمو الشامل. 2- أن محتوي منهج التربية المهنية يجب أن يرتبط بالبيئة، ويركز على الجانب العملي مع الحرص على التكامل بين المعلومات النظرية وتطبيقاتها عملياً.3- استثمار الإمكانيات المتوفرة بالبيئة المحيطة في ممارسة الأنشطة العملية ووسائل التعليم من أجل تنمية مهارات الطلبة العملية مع المحافظة على إرشادات السلامة العامة أثناء تنفيذ الأنشطة المختلفة. |