Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل النصي في تنمية مهارات الأداء الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالأردن /
المؤلف
أبوطبنجة، علي إبراهيم علي.
هيئة الاعداد
باحث / علي إبراهيم علي أبوطبنجة
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / محمد حسن المرسي
مناقش / إبراهيم محمد أحمد علي
الموضوع
مهارات الإتصال. التعليم الإعدادي - الأردن. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
346 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مواد العلوم (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل النصي في تنمية مهارات الأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالأردن : وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلي : 1- إعداد قائمة بمهارات الأداء الكتابي. 2 - بناء البرنامج المقترح القائم على التحليل النصي. 3 - إعداد دليل المعلم 4 - إعداد اختبار في مهارات الأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالأردن. 5 - إعداد مقياس الوعي بعمليات الأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالأردن. 6 - تحديد عينة البحث الأساسية (التجريبية والضابطة) الصف الثاني الإعدادي بالأردن. 7 - تطبيق الاختبار قبليًا على عينة البحث الأساسية (التجريبية والضابطة). 8 - إيجاد الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي. 9 - تدريس البرنامج المقترح لطلاب وطالبات المجموعة التجريبية. 10 - تطبيق الاختبار بعديًا على عينة البحث الأساسية (التجريبية والضابطة). 11 - قياس فاعلية البرنامج المقترح عن طريق استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. نتائج البحث : توصل البحث الحالي إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الأداء الكتابي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01، وكذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بعمليات الأداء الكتابي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01. يتسم البرنامج بفاعلية مقبولة في تنمية مهارات الأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالأردن.