Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى لتنمية الشعور بالأمن النفسي وأثره علي تقدير الذات لدى المكفوفات من تلميذات مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
شلبى، مروة صبحى رجب.
هيئة الاعداد
باحث / مروة صبحى رجب شلبى
مشرف / فؤاد حامد الموافى الشورى
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / إسعاد عبدالعظيم محمد البنا
مناقش / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
الموضوع
الصحة النفسية. المكفوفون - علم النفس. الإرشاد النفسى. علم النفس التربوى. المعوقون - تعليم. المعوقون - علم نفس. الأطفال المعوقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
371 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: دراسة فعالية البرنامج الإرشادى المقترح فى تنمية الشعور بالأمن النفسى لدى الكفيفات من تلميذات مرحلة التعليم الأساسى، التعرف على أثر برنامج تنمية الشعور بالأمن النفسى على مستوى تقدير الذات لدى الكفيفات من تلميذات مرحلة التعليم الأساسى، التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج على مستوى الشعور بالأمن النفسى وتقدير الذات لدى الكفيفات من تلميذات مرحلة التعليم الأساسى بعد انتهاء فترة البرنامج، تحديد حجم التأثير العملى للبرنامج الإرشادى لمعرفة مدى فعاليته فى تنمية مستوى الشعور بالأمن النفسى، ورفع مستوى تقدير الذات لدى الكفيفات من تلميذات مرحلة التعليم الأساسى.وترجع أهمية هذه الدراسة إلى: ندرة البحوث والدراسات – على حد اطلاع الباحثة – التى تناولت البرامج الإرشادية لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى التلميذات المكفوفات، مما يؤدى إلى ثراء التراث السيكولوجى فى مجال الاحتياجات الخاصة، من خلال إمداد المكتبة العربية بالبرنامج الإرشادى والأدوات المعدة لتوظيفها لخدمة المكفوفات، ندرة البحوث والدراسات – على حد اطلاع الباحثة – التى سعت للكشف عن أثر برنامج تنمية الشعور بالأمن النفسى على تقدير الذات لدى التلميذات المكفوفات.تكونت عينة الدراسة من تلميذات ثمانية كفيفات بمرحلة التعليم الأساسى (الصف السادس الابتدائى، والصف الأول الإعدادى) بمدرسة النور للمكفوفين التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتتراوح أعمارهن من (12- 14) عامًا، بمتوسط عمرى قدره (12.5)، وانحراف معيارى قدره (0.722).واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات هى مقياس الشعور بالأمن النفسى للتلميذات الكفيفات (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير الذات للتلميذات الكفيفات (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادى لتنمية شعور التلميذات الكفيفات بالأمن النفسى(إعداد الباحثة)، واستمارة دراسة حالة للتلميذات الكفيفات (إعداد الباحثة).وكان من أهم نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الشعور بالأمن النفسى لدى الكفيفات (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الشعور بالأمن النفسى لدى الكفيفات (الأبعاد، والدرجة الكلية)، يوجد تأثير دال إحصائيًا لفعالية البرنامج الإرشادى المستخدم في تنمية الشعور بالأمن النفسى لدى الكفيفات من تلميذات المجموعة التجريبية.