الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (المستخلص) يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تصميمين لواجهة تفاعل التطبيقات التعليمية بالهواتف الذكية في بيئة تعلم نقال (قائمة، شبكة) على التحصيل والحمل المعرفي لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. ولتحقيق ذلك الهدف قامت الباحثة بالاطلاع على الأدبيات المرتبطة بمحاور البحث، واستخلاص قائمة معايير تصميم التطبيق التعليمي للهواتف الذكية في بيئة التعلم النقال بتصميمين لواجهة التفاعل (القائمة، الشبكة)، وإعداد قائمة المهمات التعليمية الخاصة بمقرر صيانة الكمبيوتر. ثم قامت بتصميم المعالجات التجريبية للبحث وهى تطبيق تعليمي بالهواتف الذكية في بيئة التعلم النقال بتصميمين لواجهة التفاعل (القائمة، الشبكة)، في ضوء هذه المعايير، وباستخدام نموذج محمد عطيه خميس (2007) للتصميم التعليمي، وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في: الاختبار التحصيلي لمقرر صيانة الكمبيوتر (قبلي/ بعدي)، ومقياس الحمل المعرفي، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها، ثم اختيار عينة البحث والتي تكونت من (27) طالبة من طالبات شعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، بكلية البنات، جامعة عين شمس، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث تكونت المجموعة الأولى من (14) طالبة، والمجموعة الثانية (13) طالبة، وتم تقسيمهم عشوائيًا داخل المجموعتين تبعًا لتصميم واجهة التفاعل (قائمة، شبكة)، وأجرت الباحثة تجربة البحث، واستخدمت التصميم الشبه تجريبي والمعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتطبيق أدوات البحث، وجمع البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية لها. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود أثر لتصميمين واجهة تفاعل (قائمة، شبكة) التطبيق التعليمي للهواتف الذكية في بيئة تعلم نقال على الحمل المعرفي، وإلى وجود الأثر الأكبر لتصميم القائمة كواجهة تفاعل التطبيق التعليمي في تنمية التحصيل لدى طالبات الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. |