Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الفصول الافتراضية القائمة على تطبيقات جوجل التربة لتنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية /
المؤلف
العضايلة، أحمد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حامد العضايلة
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / أمين صلاح الدين يونس
مناقش / صفاء سيد محمود
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
الإنترنت فى التعليم. الإنترنت فى التعليم - الأردن. تطبيقات جوجل. تكنولوجيا التعليم. محركات البحث. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/11/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الفصول الافتراضية القائمة على تطبيقات غوغل التربوية لتنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ستة محاور وهي: المحور الأول الفصول الافتراضية؛ أما المحور الثاني عن تطبيقات غوغل التربوية؛ أما في المحور الثالث تحدث عن الدروس الإلكترونية الأساسية؛ لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (30) معلم، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الكرك وقد دُرست المجموعة التجريبية باستخدام برنامج صمم للفصول الافتراضية. كما قام الباحث بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار الكتروني تحصيلي للاحتياجات المعرفية والجوانب المعرفية المرتبطة بالمعلمين وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الادائية المرتبطة ببعض مهارات إنتاج الدروس الإلكترونيةللمعلمين عينة البحث، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على المجموعة التجريبية، وبعدها تم عمل المعالجات الإحصائية اللازمة لهذه البحث باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. حيث أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل الاحتياجات والجوانب المعرفية لصالح التطبيق البعدي. وأظهرت أيضاً النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظةقياس الجوانب الأدائيةلمهارات إنتاج الدروس الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي. وقد توصل البحث إلى فاعلية الفصول الافتراضية القائمة على تطبيقات غوغل التربوية في تنمية الاحتياجات المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الدروس الالكتروني، وقد أوصى البحث بتطوير الفصول الافتراضية القائمة على تطبيقات غوغل التربوية لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لإنتاج الدروس الإلكترونية لدى المعلمين.