الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن تأثير أساليب التفكير وخبرة ومجال التدريس علي الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، علي عينه قوامها (130) معلماً ومعلمة. منهم (55) معلماً، (75) معلمة، من معلمي الفئات الخاصة الثلاث ( الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية )، من سبع إدارات تعليمية بمحافظة كفر الشيخ، وباستخدام مقياس الاحتراق النفسي, إعداد/ فوقية محمد راضي، (1999), واستبيان أساليب التفكير لستيرنبرج، تعريب وتقنين/عبدالمنعم الدردير (2004)، توصلت الدراسة إلى أنه، لا يوجد تأثير لكل من الخبرة ومجال التدريس وأسلوب التفكير وتفاعلهم على الاحتراق النفسي وأبعاده الفرعية لدى معلمي التربية الخاصة، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للخبرة على الجانب البدني للاحتراق النفسي. وجود تأثير دال إحصائياً للخبرة على الجانب الانفعالي والجانب العقلي والدرجة الكلية للاحتراق النفسي. بالإضافة إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة وفقا لمتغير مجال التدريس. |