Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة إدارية مقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بالهيكل الادارى بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة/
المؤلف
محمود رمضان محمد على
هيئة الاعداد
باحث / محمود رمضان محمد علي
مشرف / حسن احمد عطية الشافعى
مشرف / ايمان محمد الاشقر
مناقش / سماح احمد صلاح الدين
الموضوع
المعوقون - تنظيم وادارة .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

مشكلة البحث و اهميته:
يعد القرن الحادى و العشرين الأكثر ثراءً بالتغيرات والثورات الهائلة في التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات ولكن القرن الواحد والعشرين يشهد صراعاً من نوع آخر ، فإذا كان السباق الماضي يقوم على التكنولوجيا والمعلومات فإن السباق في هذا القرن يقوم على الأفكار الخلاقة والتي يقوم عليها التغيير والتميز والنجاح ، ولم تكن مصر بمعزل عن هذه التغيرات العالمية حيث انتشرت في البيئة المصرية والتنظيمية مفاهيم الجودة الكلية والمواصفات العالمية .
وإذا كانت الإدارة ظاهرة مجتمعية ترتبط بتطور المجتمع وتغيراته فإن إدارة هذا القرن تتغير تبعاً لهذه المتغيرات في نمطها وخصائصها وإدارتها وإستراتيجيات تحركها ، وبالتالي فإن الأمر يتطلب من المنظمات إعادة النظر في المفاهيم والأدوات الإدارية حتى تستطيع الإدارة تحقيق طموحاتها واستشراف المستقبل دون انفصال عن الواقع الذي يتسم بالتغيير المستمر ، والفرق هنا بين الاثنين يمثل ضغوطاً متتالية تكنولوجية وسياسية واقتصادية واجتماعية وفي الحقيقة من لم يتجدد يتبدد ( Innovate or Evaporate ) فنجاح الأمس ليس ضماناً لنجاح المستقبل .
كما أن المديرون مسئولون عن أداء المنظمة ، ويقومون بأداء وظائف التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة وأسلوب القيادة المستخدم وطريقة اتخاذ القرارات بواسطة المديرين في المستوى الأعلى إلى المستوى الأدنى يكون له تأثير كبير على إدارة المنظمة ، وعادة ما يحقق المديرون سمعة كبيرة في عالم الإدارة لنجاحهم أو حتى لفشلهم لما لهم من سيطرة على القيادة واتخاذ القرار بصرف النظر عن العوامل الخارجية أو البيئة الخارجية .
- من خلال عمل الباحث اخصائى رياضى بمديرية الشباب والرياضه بخبرة سنتين والعمل الميدانى فى مجال المعاقين منذ عام 2010 حتى الان وبعد الاطلاع على السجلات والكتب قد لاحظ الباحث مجموعة من السلبيات التى تواجه العمل الميدانى داخل مديرية الشباب والرياضة لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة ومن ضمن هذة السلبيات عدم وجود وحدة إدارية تعمل على هذة الفئة مما يؤدى الى عدم وجود ميزانية مقترحة مخصصة لانشطة ذوى الاحتياجات الخاصة من إجمالى ميزانية المديرية مما يؤدى الى قصور فى الاهتمام بهذه الفئة على الرغم من أنه لابد من الاهتمام بهذه الفئة من فئات المجتمع حتى لا تكون هذة الفئة مستهلكة لامكانيات المجتمع مع العلم انه يمكن استخدامها فى تطوير المجتمع والوصول الى الهدف الاسمى والغاية المرجوة والعمل على احتكاك هذة الفئة بالمجتمع الخارجى والدمج بينهم وبين الاسوياء واستشهد الباحث بمجموعه من الدراسات السابقة
- حيث أن الباحث قام بإجراء دراسة إستطلاعية أولى مرفق رقم (5) عن طريق المقابلة الشخصية المقننة لعدد 13 فرد من العاملين بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة بهدف التعرف على أهمية وجود وحدة إدارية لذوى الاحتياجات الخاصة داخل مديرية الشباب والرياضة بالجيزة
- وقام الباحث بإجراء دراسة إستطلاعية ثانية مرفق رقم (5) عن طريق المقابلة الشخصية المقننة لعدد 6 أفراد من مديرى الادارات العاملين بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة بهدف التعرف على أهمية وجود وحدة إدارية لذوى الاحتياجات الخاصة داخل مديرية الشباب والرياضة بالجيزة
- وقد قام الباحث بالعديد من المقابلات الشخصية المقننة مع وكيل الوزارة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة ووكيل المديرية للرياضة ووكيل المديرية للشباب والعاملين بالادارات الفنية داخل مديرية الشباب والرياضه بالجيزة وتوزيع استمارات الاستبيان عليهم (مرفق 5) حيث توصل الباحث الى يوجد هناك اخفاق شديد لعدم وجود إدارة مركزية لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة .
وهذا ما أدى الباحث للقيام بعمل وحدة إدارية لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة .
يهدف البحث إلي:
إنشاء وحدة إدارية لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة وذلك من خلال تحديد كل من:
4- أهداف الوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة وفقا للجمهور المستفيد ؟
5- الهيكل التنظيمى والتوصيف الوظيفى للعاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة المقترحة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة ؟
6- أساليب تقييم أداء العاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة؟
رابعا تساؤلات البحث:
إنطلاقاً من مشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافة يضع الباحث التساؤلات التالية:
1- ما هى أهداف الوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة وفقا للجمهور المستفيد ؟
2- ما هو الهيكل التنظيمى والتوصيف الوظيفى للعاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة ؟
3- ما هى وسائل الاعلام والاتصال المناسبة للوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة ؟
4- ما هى أساليب تقييم أداء العاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة ؟
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى بالاسلوب المسحى ، وذلك لملائمتة لطبيعة البحث حيث انه المنهج الذى يدرس الظاهره كما فى الواقع ولا يقف عند حد مجرد جمع المعلومات والحقائق بل يهتم تصنيفها وتحليلها ثم استخلاص النتائج.
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل على مجموعة من العاملين بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة من مديرين و أخصائين رياضيين ( أول – ثانى – ثالث).
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على (396) من العاملين بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة . واشتملت عينة البحث على (256) من العاملين بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة يمثلون 64.65% من حجم مجتمع البحث . اجريت الدراسة الاستطلاعية على (27) فرد بنسبة 10.55% من حجم عينة البحث، فى حين اجريت الدراسة الاساسية على (229) فرد بنسبة 89.45% من حجم عينة البحث.
أدوات جمع البيانات
تم استخدام إستمارة الاستبيان كأداه أساسية لجمع البيانات وقد اتبع الباحث الخطوات التالية لتصميم أداة البحث :
- نتائج المقابلة المقننة للدراسة الاستطلاعية مرفق رقم (4)
- الاطلاع على المراجع العلمية ونتائج الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث فى مجال الادارة والادارة الرياضية والمعاقين ذهنيا
- الاطلاع على الهيكل التنظيمي لمديرية الشباب والرياضة بالجيزة حتى يتسنى للباحث عمل نموذج مقترح لوحدة إدارية بالهيكل الادارى لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة مرفق رقم (6)
ومن خلال الخطوات الثلاثة السابقة تمكن الباحث من تحديد محاور و أبعاد إستمارة الاستبيان كما يلى :-
- المحور الأول : أهداف الوحدة الإدارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بالهيكل الادارى بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة
- المحور الثاني : الهيكل التنظيمي للوحدة الإدارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بالهيكل الادارى بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة
- المحور الثالث : أساليب تقييم الاداء
- المحور الرابع : التدريب
الدراسة الاستطلاعية :
قد إستغرقت فترة التطبيق الفترة من 15 / 7 / 2017 م الى الفترة 30 / 7 / 2017 م حيث قام الباحث بتنفيذ الدراسة الاستطلاعية على (27) فرد بنسبة 10.55% من حجم عينة البحث ، فى حين اجريت الدراسة الاساسية على (229) فرد بنسبة 89.45% من حجم عينة البحث
المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث :
• التكرار والنسبة المئوية
• حساب قسمة مربع كاي
• المتوسط الحسابي
• معامل ألفا كرونياك
أهم الاستنتاجات :
- اختيار وتعيين المتميزين للعمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
- تحقيق التوافق بين حاجات وأهداف ومتطلبات العاملين بالوحدة الادارية وبين الأهداف العامة لمديرية الشباب والرياضة بالجيزة
- تكوين هيكل مناسب من العاملين ذو مستوى مناسب من القدرات والمهارات المطلوبة تلبى احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة بالمديرية
- وجود سياسات تلزم الوحدات الادارية الاخرى بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة بالتعاون مع العاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة وامدادهم بالبيانات اللازمة .
- تقييم أداء العاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة
- التوجية والاشراف على أنشطة العاملين داخل الوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة
- توفير المعلومات الدقيقة اللازمة للإدارة العليا فيما يتعلق بالقوى العاملة
- متابعة تنفيذ خطط أقسام الوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة
- تشكيل الهيكل التنظيمى للوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة وأختيار العاملين بأقسام الوحدة المختلفة
- تحديد الاحتياجات التدريبية وأساليب التدريب التى تناسب الوظائف المختلفة
- تحديد شروط شغل الوظائف الاعلى والندب والنقل
- تصميم نماذج تقييم الاداء وتحديد معاييرة
- بطاقات وصف الوظائف المصدر الاساسى لتوفير المعلومات اللازمة لنجاح ورفع كفاءة تخطيط الموارد البشرية للوحدة الادارية المقترحة
- تحديد الاحتياجات التدريبية وأساليب التدريب التى تناسب الوظائف المختلفة
- تحديد شروط شغل الوظائف الاعلى والندب والنقل
- تصميم نماذج تقييم الاداء وتحديد معاييرة
- بطاقات وصف الوظائف المصدر الاساسى لتوفير المعلومات اللازمة لنجاح ورفع كفاءة تخطيط الموارد البشرية للوحدة الادارية المقترحة
- تحديد الاحتياجات التدريبية وأساليب التدريب التى تناسب الوظائف المختلفة
- تحديد شروط شغل الوظائف الاعلى والندب والنقل
- تصميم نماذج تقييم الاداء وتحديد معاييرة
- بطاقات وصف الوظائف المصدر الاساسى لتوفير المعلومات اللازمة لنجاح ورفع كفاءة تخطيط الموارد البشرية للوحدة الادارية المقترحة
أهم التوصيات :
- تفعيل الهيكل التنظيمى المقترح لوحدة ذوى الاحتياجات الخاصة .
- تشكيل الهيكل التنظيمى للوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة وأختيار العاملين بأقسام الوحدة المختلفة
- وجود وصف وظيفى محدد لوظائف العاملين بالوحدة الادارية لذوى الاحتياجات الخاصة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة .
- وجود بطاقات للوصف الوظيفى يتم الاعتماد على بياناتها فى تنفيذ كافة سياسات الوحدة الادارية لذوى الاحتياجات الخاصة.
- وضع الشخص المناسب فى الوظيفة المناسبة فى الوقت المناسب بما يمكن الفرد من الاستغلال الكامل لإمكانياتة و جعل أمر تدريبة سهلا وأقل تكلفة .
- وجود نظام معتمدا لتقييم الأداء يطبق على جميع العاملين بالوحدة المقترحة .
- تقييم مدى نجاح استراتيجية الوحدة المقترحة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة بالهيكل الادارى بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة.
- الإهتمام بتقييم العاملين بالوحدة الادارية المقترحة لذوى الاحتياجات الخاصة للعاملين .
- تخصيص وزارة الشباب والرياضة ميزانية كافية للتدريب
- اشتراك العاملين مع المديرين فى تحديد احتياجاتهم التدريبية
- تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل دورى
- يجب ان تنعكس نتائج عملية التدريب على أداء العاملين بشكل إيجابى
- وجود فرص متساوية لجميع العاملين للمشاركة فى البرامج التدريبية بناء على احتياجاتهم الفعلية