Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة الخدمة الإرشادية في محافظة الفيوم/
المؤلف
أحمد، سلوى محمد عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى محمد عبد الجواد أحمد
مشرف / سامية حنا حنين برسوم
مشرف / هناء محمد هواري
مناقش / عماد مختار أحمد الشافعي
مناقش / سالم حسين سالم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
345 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
14/5/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

المستخلص
استيدفت الد ا رسة التعرف عمى درجة جودة الخدمة الإرشادية المقدمة لمز ا رع من
وجية نظر المبحوثين من الز ا رع، وذلك من خلال تحقيق الإىداف الفرعية التالية: التعرف
عمى الأىمية النسبية لمصادر المعمومات الز ا رعية لمز ا رع المبحوثين، والتعرف عمى أىم
الخدمات الإرشادية الز ا رعية المقدمة من كل من )الإرشاد الز ا رعي الحكومي، والقطاع
الخاص الز ا رعي، والجمعيات الأىمية الز ا رعية( من وجية نظر الز ا رع المبحوثين
المستفيدين من تمك الخدمات، وتنمية مقياس كمي لدرجة جودة الخدمة الإرشادية الز ا رعية،
وتحديد الأىمية النسبية لممحاور الفرعية المستخدمة في مقياس جودة الخدمة الإرشادية،
وتحديد درجة جودة الخدمة الإرشادية الز ا رعية المقدمة من الجيات الثلاثة المدروسة من
وجية نظر الز ا رع المبحوثين، وأىم المتغي ا رت المؤثرة عمييا، وتحديد الفروق في درجة
جودة الخدمة الإرشادية الز ا رعية بين الجيات الثلاثة محل الد ا رسة، والتعرف عمى
المشكلات التي تواجو المبحوثين أثناء تعامميم مع الجيات المدروسة، ومقترحاتيم لتحسين
الخدمات الإرشادية الز ا رعية المقدمة منيا.
وقد أجريت الد ا رسة في محافظة الفيوم وتم اختيار مركزي الفيوم وسنورس نظ ا رً
لكونيما أكبر م ا ركز المحافظة من حيث أعداد الحائزين للأ ا رضي الز ا رعية، وتم اختيار
أكبر قرية من كل مركز وىما قرية العدوة بمركز الفيوم، وقرية سنورس أول بمركز سنورس
وفقاً لنفس المعيار، وذلك بالنسبة لمعينة الخاصة بالمستفيدين من خدمات كل من الإرشاد
الز ا رعي الحكومي والقطاع الخاص، وقد تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من الز ا رع تمثل
حوالي 4,4 % من إجمالي الشاممة، وقد بمغ حجم العينة 592 مبحوثاً.
كما تم اختيار عينة عمدية لتمثيل الجمعيات الأىمية من أكثر م ا ركز المحافظة التي
توجد بيا جمعيات أىمية ز ا رعية نشطة، وىما مركزي الفيوم وأبشواي وتم اختيار قريتين من
كل مركز وىما بني صالح و ا زوية الك ا ردسة بمركز الفيوم والسنجأ وقصر بياض بمركز
أبشواي، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة من المستفيدين من الخدمات الإرشادية الز ا رعية
من تمك الجمعيات، وذلك بواقع 01 % منيم، وبذلك بمغ حجم العينة 029 مبحوثاً.
%2,, وقد أظيرت نتائج الد ا رسة أن 65,6 % كانوا من متوسطي السن وأن 0
6%( ذوي ,, من المبحوثين أما أميين أو يق أ رون ويكتبون، وأن ما يقرب من ثمثييم ) 9
حيا ا زت ز ا رعية صغيرة )أقل من , فدان(، وأن نسبة الز ا رع المتفرغين لمعمل الز ا رعي
6%، وأن ما يزيد عمى نصف المبحوثين ),, 22 %( غير ا رضين عن العمل ,, بمغت 5
الز ا رعي، وأن ,, 64 % من المبحوثين ذوى مستوى طموح مرتفع، وذلك مقابل 9,2 % فقط
6% من المبحوثين وقعوا في فئة الاتجاه المحايد نحو ,, ذوي طموح منخفض. وأن 6
التغيير. أن الغالبية من المبحوثين ),, 60 %( ذوي درجة عضوية منخفضة في المنظمات
التنموية المحمية.
وكانت أىم مصادر المعمومات التي يستقي منيا المبحوثون معموماتيم الز ا رعية ىي
مصادر شخصية بالدرجة الأولى حيث كانت الخبرة الشخصية ىي المصدر الرئيسي
لمعمومات الغالبية من الز ا رع المبحوثين، يمييا الأصدقاء والجي ا رن، ثم الأىل والأقارب
حيث ذكر ذلك بنسبة 61,6 %، و 26,4 %، و 25,6 % لكل منيم عمى الترتيب. وأن
%26,6 من المبحوثين كانت درجة تعرضيم متوسطة لمصاد ا رلمعمومات. وأن ما يزيد
عمى نصف المبحوثين تقريباً ),, 22 %( ذوي درجة استفادة متوسطة من تمك المصادر.
وفيما يتعمق بجودة الخدمة الإرشادية الز ا رعية المقدمة من الإرشاد الز ا رعي الحكومي
فقد أوضحت النتائج أن ما يزيد عمى نصف المبحوثين ) 25,9 %( يتمقون خدمات ذات
جودة منخفضة، وذلك مقابل 05,9 % منيم فقط يحصمون عمى خدمات بجودة مرتفعة،
وأن ما يزيد عمى نصف المبحوثين ) 26,6 %( يتمقون خدمات ذات جودة متوسطة من
القطاع الخاص، مقابل 04,5 % منيم يتمقون خدمات بجودة مرتفعة، كما أوضحت النتائج
أن ما يقرب من نصف المبحوثين ) 49,0 %( يتمقون خدمات ذات جودة متوسطة من
الجمعيات الأىمية، في حين أن 51,0 % منيم فقط يتمقون خدمات ذات جودة مرتفعة.
كما أوضحت نتائج التحميل الإحصائي أن أكثر العوامل تأثي ا رً عمى الدرجة الكمية
لجودة الخدمة الإرشادية المقدمة من الإرشاد الز ا رعي الحكومي ىي: درجة الاستفادة من
المعمومات الجديدة، والرضا عن الخدمات الإرشادية، ومدى مساىمة الإرشاد في حل
المشكلات التي تواجو المبحوثين، الرضا عن العمل الز ا رعي، وأن نسبة إسيام المتغي ا رت
الأربعة معاً في تفسير التباين في المتغير التابع بمغت 4,6 ,%، كذلك فقد أوضحت
النتائج أن أكثر العوامل تأثي ا رً عمى الدرجة الكمية لجودة الخدمة الإرشادية المقدمة من
القطاع الخاص ىي: المساىمة في حل المشكلات، ومشاكل التعامل مع القطاع الخاص
الز ا رعي، والاستفادة من المعمومات الجديدة، والحالة التعميمية، واستم ا ررية تقديم الخدمة،
والاتجاه نحو التغيير، وأن نسبة إسيام المتغي ا رت مجتمعة معاً في تفسير التباين في
.% المتغير التابع بمغت 50
أما فيما يتعمق بتأثير بعض المتغي ا رت المستقمة عمى جودة الخدمة الإرشادية الز ا رعية
المقدمة من الجمعيات الأىمية فقد أتضح أن أكثر العوامل تأثي ا رً عمى الدرجة الكمية لجودة
الخدمة الإرشادية ىي: المساىمة في حل المشكلات، والاستفادة من المعمومات الجديدة،
ودرجة عضوية المنظمات التنموية المحمية، والسن، ومدى وجود مشاكل أثناء التعامل،
وأن نسبة إسيام المتغي ا رت مجتمعة معاً في تفسير التباين في المتغير التابع بمغت
.%26