Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استحداث صياغات تصميمية من الدلالات الرمزية الوطنية للشكل في الفنون المصرية =
المؤلف
عمار، تغريد عبد العظيم محمد عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد عبد العظيم محمد عبد الرحمن عمار
مشرف / محمد حلمى حامد
مشرف / ناجى محمود عبد الفتاح
مشرف / وائل عبد العظيم عبد الجواد
مناقش / عبد الخالق حسين نصر
الموضوع
التصميمات الفنية. الفن المصري.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تمهيد:- إن الرمز المستخدم في الفن قد يكون استعارة أو شكلا خياليا ذا معنى حرفي صريح أما الفن كرمز فهو الصورة الخيالية المطلقة لأنه يفوق الوصف الحرفي مثل الإدراك المباشر والعاطفة، والحيوية. فبعض فلاسفة الفن اعتبروا العمل الفني ككل عبارة عن (رمز) يعبر عن وجدان الإنسان لذلك حاول البحث الحالى الكشف عن الأساليب المتنوعة لإستحداث صياغات تصميمية تعبر عن الروح الوطنية مع التركيز على الدلالات الرمزية للشكل من خلال مضمون هذه الدراسة المكونة من: الفصل الأول: ” الإطار النظرى للبحث ”وفية يتم عرض مضمون البحث من خلال العناصر التالية : المقدمة مشكلة البحث أهداف البحث أهمية البحث فروض البحث حدود البحث منهج البحث المصطلحات والمفاهيم الدراسات السابقة الفصل الثانى : ”الدلالات الرمزية فى (الفنون المصرية) ” تناول هذا البحث الرموز التشكيلية فى العمل الفنى فالعمل الفنى بأكمله يمثل رمزاً فشكل الرمز الفني يمثل الكمال التشكيلي للعمل الفني فالتعبير الرمزي يحتاج لصياغة تشكيلية للعلاقات والمتشابهات لإبراز المعنى الجوهرى له فالمعنى فى الفن هو الجوهر والجوهر دائماً ثابت المعنى للصفة لا يتغير فذلك يؤدى إلى ثبوت المعنى للرمز الفنى المراد التعبير عنه الفصل الثالث: ”الهوية والطابع القومى فى الفن” الوطن بأبعاده المكانية والزمانية وعناصره الطبيعية والبشرية وأوضاعه الثقافية والاقتصادية والسياسية وأنماطه الاجتماعية والسلوكية أحد المكونات الأساسية التى تنطلق منها الهوية وتبدأ فى التشكيل فالهوية المصرية بانها جوهر وحقيقة وثوابت الأمة المصرية العربية من خلال عاداتها وتقاليدها وأعرافها وفنونها وسائر علومها الإنسانية والاجتماعية فالرمز هو أساس السلوك الاجتماعى الذى قد تختلف رموزه من مجتمع لأخر وإستمرارها يكون سبباً أساسياً فى استمرار وخلود الثقافات ومن ثم الحضارات وما تحتويه من نظم سياسية واقتصادية ومعتقدات دينية وعادات وتقاليد قائمة على نظم رمزية تتوارثها الأجيال الفصل الرابع : تحليل مختارات لبعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين ينفرد الإنسان بقدرته على إدراك الرموز أو صياغتها وقد توحى مثل هذه الرموز بشئ غامض أو مستتر أو بما هو أكثر من معناها المباشر وقد أورد Ernst Cassires فى كتابه ( فلسفة الأشكال الرمزية ) أن الأسطورة والدين واللغة والفن والتاريخ والعلم وجميع هذه المناشط أنها تمثل رموزاُ للحضارة الإنسانية لذلك تم تحليل مختارات لبعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين فالفنان ابن المجتمع وانتاجه ماهو إلا بمثابته حوار بينة وبين نفسه بأدوات الفن المختلفة حيث بإمكانه أن يلعب دوراً فى المجتمع لا يقل شأناً عن السياسى أو الإقتصادى فأعمال الفنانين تمثل وثيقة راصدة للزمن والحراك الإجتماعى للمجتمع المصرى عبر رؤية فنان لملامح عصره. الفصل الخامس : ”التجربة التطبيقية للدراسة” وهو خاص بالتطبيق العملى للتجربة البحثية وفية يتم تنفيذ تطبيقات لنماذج تصميمية مع تقديم رؤية معاصرة من خلال إستحداث صياغات تصميمية مبتكرة من الدلالات الرمزية الوطنية للشكل ”نتائج الدراسة والتوصيات ” تم التوصل إلى أهم النتائج متبوعة ببعض التوصيات المقترحة النتائج:- اثبت الدراسة أن إن العناصر الرمزية تعتبر مصدرا هاما من مصادر إستلهام وإبداع الأفكار التصميمية التأكيد على إبراز مفهوم الانتماء القومى لدى المجتمع من خلال التأكيد على الجذور التاريخية للفنون المصرية مدى إرتباط الفنون المصرية المختلفة بالدلالات الرمزية للشكل لما تحمله من معانى تخاطب الحس الإنسانى التوصيات:- ربط الفنان بالقومية وإبراز ودورة الأساسي فى المجتمع الإهتمام بالبحوث التطبيقية والتحليلية التى تسهم فى الإستفادة من التراث والأساليب الفنية الحديثة توجيه النظر الى الإهتمام بالنظم الجمالية للفنون الرمزية فى التراث المصرى كأساس للتأكيد على الهوية المصرية.