![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة لفحص فعالية برنامج إثرائي قائم على نظرية شتيرنبرج في تنمية مهارات حل المشكلات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين،على عينة قوامها 40 طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين تتراوح أعمارهم ما بين (15 : 17) سنة في مدارس أبو كبير الثانوية (بنين– بنات) ، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 20 بكل مجموعة، والمجموعتين هما: المجموعة التجريبية والضابطة،استخدام الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية، مقياس القدرة العقلية، مقياس حل المشكلات العلمية، و البرنامج الاثرائى،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في جميع المهارات الفرعية والدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات العلمية في القياس البعدي لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في جميع الحالات. وأن (البرنامج الإثرائي القائم على نظرية شتيرنبرج) له تأثير كبير جدًا في تنمية جميع المهارات الفرعية والدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات العلمية. وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لـ جميع المهارات الفرعية والدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات العلمية لصالح متوسط درجات القياس البعدي في جميع الحالات. وأن (البرنامج الإثرائي القائم على نظرية شتيرنبرج) بوجه عام فعَّال في تنمية جميع المهارات الفرعية والدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين بالمجموعة التجريبية. عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لـ جميع المهارات الفرعية والدرجة الكلية لمهارات حل المشكلات العلمية. |