Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تعليمي بالتقنيه ثلاثية الأبعاد علي تعلم بعض المهارات الأساسيه لمبتدئ رياضة الملاكمه /
المؤلف
شاهين، محمد عبد الرحمن عبد السلام إمام.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الرحمن عبد السلام إمام شاهين
مشرف / هيثم أحمد أبراهيم زلط
مناقش / وائل مبروك أبراهيم
مناقش / حاتم محمد حسني
الموضوع
الملاكمة تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات رياضة المنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

يتسم العصر الذي نعيشه الآن بالثورة العلمية والتكنولوجية حيث يتوالى تراكم الكشوف والنظريات وتطبيقاتها التكنولوجية بصورة لم تشهدها البشرية من قبل ومن ثم أصبح الأخذ بها من الأمور الضرورية حيث أن التكنولوجيا قد غزت جميع مجالات الحياة بصفة عامة والتعليم الجامعي والبحث العلمي بصفة خاصة ونتيجة لهذه التغيرات كان من الضروري تسخير التكنولوجيا والتقدم العلمي في المجال الرياضي للاستفادة منه في تطوير قدرات اللاعبين لمواكبة التقدم التكنولوجي في جميع نواحي الحياة. ويري ” محمد حامد شداد ” ( 2010م ) استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم بأنها تساعد في عملية التعلم الحركي من خلال بناء وتطوير التصور الحركي عند المتعلم بواسطة عمليات العرض ثم استخدام التغذية الرجعية، مما يؤدي إلي تحسن الأداء وسرعة التعلم، كما تساعد علي أداء المهارة المعروضة بصورة موحدة لجميع المتعلمين وبالتالي تمكن من حسن تقييم مدي استيعابهم لها بدلا من أن تعرض بنموذج بشري تتفاوت فيه طريقة الأداء. ويشير هورست فيدلر Fiedler, Horst( 1997م) إلى أن الملاكمة واحدة من أقدم الرياضات على الإطلاق، وهى دائمة التغير لنشاط رياضي يقبل على ممارستها الكثير لما لها من تأثير فعال في تحقيق الكثير من الأهداف التربوية فالملاكمة خططا مرسومة وحركات منظمة ونشاط حركي وفكري مستمر يعمل على تنمية الفرد بدنيا ومهارياً وفكريا واجتماعياً مما يؤدى إلى رفع كفاءة الفرد للمساهمة في التقدم الحضاري للمجتمع، والذي يسعى بدوره إلى تسخير كل طاقاته وإمكاناته المعنوية والمادية لخدمة الفرد وإسعاده. كما أن الملاكمة من أنواع النشاط الرياضي الذي يتطلب كفاءة عالية جدا من استيعاب وإتقان المهارات الفنية، لذا يتميز هذا النوع من النشاط بالتغير السريع والمفاجئ في الأوضاع المختلفة، حيث يتركز انتباه الملاكم أثناء اللكم على الأسلوب الخططي والأداء الحركي، ولذلك لابد أن يتقن الملاكم جميع المهارات الاْساسيه إتقانا دقيقا وسليما. وأشار محمد محمود (2011م) إلي أن تقنية ثلاثية الأبعاد تعتبر إحدى وسائل تكنولوجيا التعليم التي لابد من استخدمها فهي تعد تغيراً نموذجياً لمجال تكنولوجيا التربية حيث انتقل التركيز من الطرق التقليدية للتعليم إلى التركيز على عمليات الاتصال بالرسوم الخطية ثلاثية الأبعاد من خلال أنظمة حديثة مثل الكمبيوتر حيث تقدم للمتعلم المعلومة من خلال البرامج المتكاملة بالرسوم الخطية ثلاثية الأبعاد بأزهي الألوان والحركات والمؤثرات الصوتية مما يجعلها وسيلة مشوقة للتعلم وتعتبرالتقنيه ثلاثية الأبعادهي إمكانية أن يتخيل الإنسان وهو جالس على كرسية أنه ذهب إلى عالم آخر ، عالم خيالى تتحقق فيه أحلامه وما نقصده هنا ليس اختفاء الجسم بل إختفاء الروح والعقل فى عالم واقعى تم انشاؤه والتجول بداخله الإنسان يمكن أن يرى نفسه يتجول داخل الجهاز التنفسى والتنقل بين الأحبال الصوتية فكل هذا يحدث وجسمه موجود على الكرسى أمام جهاز الكمبيوتر، هذا ما يمكن أن نطلق عليه الواقع الافتراضى بمعنى أن الواقع الافتراضى يعمل على نقل الوعى الانسانى إلى بيئة افتراضية يتم تشكيلها الكترونياً من خلال تحرر العقل للغوص فى تنفيذ الخيال بعيداً عن مكان الجسد وهو عالم ليس وهمى وليس حقيقى بدليل حدوثه ومعايشته بيئته ففيه يتم تنفيذ الأحداث فى الواقع المفترض ولكن ليست الحقيقة. لذلك وجب علينا كرياضيين أن نطوع تكنولوجيا التعلم في المجال الرياضي من خلال تسخير مستحدثات تكنولوجيا التعليم فى تعلم المهارات الحركية للوصول إلى مستويات الرياضة العليا. لذا فإن هذا البحث هو محاولة جادة لاستخدام أحد مستحدثات تكنولوجيا التعلم (التقنية ثلاثية الأبعاد ثري دي ) لتعلم بعض المهارات الأساسية لمبتدئ رياضة الملاكمة. مشكلة البحث: ويعتبر محمد زغلول ومكارم حلمى وهانى سعيد (2001م) بأن تكنولوجيا التعليم تساعد فى مجال التربية الرياضية أثناء عملية التعلم الحركى على بناء وتطوير التصور الحركى عند المتعلم، فمن خلال عمليات العرض ثم استخدام عائد المعلومات ”التغذية الراجعة” يمكن التأثير الإيجابى فى بناء وتطوير التصور الحركى عند المتعلم وتحسين مواصفات الأداء وسرعة التعلم، كما تساعد على أداء المهارة المعروضة بصورة موحدة لجميع المتعلمين وبالتالى تمكن من حسن تقييم مدى استيعابهم لها بدلاً من أن تعرض بأكثر من نموذج بشرى يتفاوت فيه طريقة الأداء . ويرى الباحث أنه لابد على المعلم الرياضي أن يستخدم تكنولوجيا التعلم في تعلم المهارات الأساسية للمبتدئين وذلك لمواكبة مستحدثات العصر بوجه عام ومستحدثات تكنولوجيا التعليم بوجه خاص ومن هذا المنطلق اتجه فكر الباحث من خلال عمل الباحث كمدرب لرياضة الملاكمه لاحظ الباحث افتقار الاساليب التقليدية لتعليم المهارات الاساسية في رياضة الملاكمة الى صفة التفاعل بين المتعلم ومحتوى العملية التعليمية مما دفع الباحث الى محاولة البحث عن افضل الطرق والاساليب والتقنيات الحديثة التى تساعد على تفعيل العملية التعليمية داخل المنظومة ومن خلال البحث والاطلاع على المراجع العلمية والدراسات السابقه لم يتوصل فى حدود علم الباحث الى استخدام هذه التقنية ثلاثية الابعاد 3Dعلى تعلم المهارات الاساسية فى رياضة الملاكمة . ومن هنا كانت الضرورة الملحة لاجراء هذا البحث من خلال تصميم برنامج تعليمى باستخدام تقنية ثلاثية الابعاد ومعرفة تاثيرة على مستوى تعلم المهارات االاساسية لمبتدئ رياضة الملاكمة . أهدف البحث: يهدف البحث إلي التعرف علي مدي تاثير برنامج تعليمي بالتقنية ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية لمبتدئ رياضة الملاكمة وذلك للتعرف على : 1/4/1 تصميم برنامج تعليمى بإستخدام التقنيه ثلاثيه الابعاد على تعلم بعض br المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي فى رياضة الملاكمه. 1/4/2 تأثير البرنامج المقترح بإستخدام التقنيه ثلاثيه الابعاد على تعلم بعض br المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي لمبتدئ الملاكمه. 1/4/3 التعرف علي نسب التحسن عند أستخدام البرنامج التعليمي التقنيه ثلاثية الأبعاد على تعلم بعض المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي لمبتدئ الملاكمه. فروض البحث: 1/5/1 توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة br الضابطة فى تعلم المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى . 1/5/2 توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة br التجريبية وتعلم المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى . 1/5/3 توجد فروق دالة احصائية بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة br والتجريبية فى تعلم المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية . 1/5/4 توجد نسب تحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيه والظابطه فى تعلم المهارات الاساسية ومستوي التحصيل المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية . إجراءات البحث: منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين ،إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. مجتمع وعينة البحث : يتكون مجتمع البحث من مبتدئين رياضة الملاكمه بمحافظة الشرقيه حيث بلغ المجتمع الكلي للبحث(200)مبتدئ وتم أختيار العينه من مبتدئ مركز شباب نادى أبوكبير الرياضى، ونادى ههيا الرياضى بمحافظة الشرقية تحت سن (14سنة) برياضة الملاكمة, والذين بلغ حجم العينه للدراسةعدد (30)مبتدئ ثم تم أستبعاد عدد(2)لاعبين لعدم أنتظامهم في التدريب حتي يكون المجتمع الكلي (28) مبتدئ وتم أختيار العينه البحث بالطريقه العمديه,وبلغ ملاكمي الدراسه الاساسيه (20)مبتدئ أما عدد ملاكمي الدراسه الاستطلاعيه فقد بلغ عددهم (8)لاعبين تم أختيارهم عشوائيا من المجتمع الأصلي لإجراء الدراسه الإستطلاعيه عليهم. وسائل وأدوات جمع البيانات : أدوات جمع البيانات: إستمارة تسجيل البيانات الخاصة بالملاكمين (الطول، الوزن، السن، الذكاء) إستمارة تسجيل البيانات الخاصة بالأداء البدنى . إستمارة تقيم أداء المهارات الأساسية قيد البحث . استمارة تسجيل البيانات الخاصة بفاعلية الاختبار المعرفي. البرنامج التعليمى بالتقنيه ثلاثية الأبعاد لتعليم بعض المهارات الأساسية من تصميم الباحث وسائل جمع البيانات: - متغيرات النمو: الطول: قام الباحث بقياس طول الجسم باستخدام جهازالرستاميتر وتم قياس الطول بالسنتيمتر. الوزن: قام الباحث بقياس وزن الملاكمين عينة البحث باستخدام ميزان طبي معاير وتم حساب الوزن بالكيلو جرام. العمر الزمني: حصل الباحث على العمر الزمني لجميع أفراد عينة البحث وذلك من واقع سجلات إدارة ( مركز شباب ابوكبير الرياضي-ومركز شباب ههيا) الذكاء: حصل الباحث على معامل الذكاء من خلال طبيق إختبار الذكاء/إعداد أحمد ذكى صالح 1981م ملحق (4). المتغيرات البدنية: قام الباحث بأجراء مسح مرجعى للدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة التى تناولت عناصر اللياقة البدنية والتى لها الأولوية فى رياضة الملاكمة والاختبارات التى تقيسها لتحديدها لأجراء التجانس لمجتمع البحث وكذلك تكافؤ افراد المجتمع وتوصل الباحث الى بطارية أختبار القدرات البدنية لناشئ الملاكمة أعداد / ضياء الدين العزب 2002م. متغيرات الأداء المهارى: قام الباحث بإجراء مسح مرجعي للدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة التي تناولت المهارات الاْساسيه بشكل عام وتصنيفها وكذلك الاختبارات التي تقيسها لتحديد الاختبارات الأكثر استخداما والمناسبة لقياس المهارات المختارة وتم وضعها في استمارة ثم تم عرضها على السادة الخبراء في مجال رياضة الملاكمة، وذلك لتحديد أهم المهارات الاْساسيه الملائمة للمبتدئين وكذلك أهم الاختبارات الخاصة بتلك المهارات وقد أسفرت نتيجة استطلاع أراء الخبراء عن أهم المهارات الملائمة للمبتدئين الملاكمة بنسبة 80% فأكثر وتوصل الباحث من خلال هذه النسبة إلى: المهارات الأساسية: التالية (وضع القبضة ووقفة الاْستعداد-تحركات القدمين- اللكمة المستقيه اليمني في الراس – اللكمة المستقيه اليمني في الجذع – اللكمة المستقيه اليسرى في الراس ” – اللكمة المستقيه اليسرى في الجذع – مجموعات اللكم – والدفاعات الخاصة بكل مهاره ). الأختبار المعرفي : قام الباحث بإجراء مسح مرجعى للدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة التى تناولت الأختبار المعرفي بشكل عام وكذلك خطوات إعداد الاختبار والهدف منه وتحديد الاهداف المعرفيه وتحليل المحتوي وتحديد محاور الاختباروتوصل الباحث لأختبار د/أبراهيم عبده غنيم الذي تم تطبيقه علي لاعبي رياضة الملاكمه من الفرقه الأولي بكلية التربيه الرياضيه وتم وضعه في استمارة ثم تم عرضها على السادة الخبراء في مجال رياضة الملاكمة ، وذلك لتحديد مدي توافقه مع البحث والعينه والذي حصل على نسبة 80 % وذلك لملائمته للعينه وطبيعة البحث الملاكمين المبتدئين في الملاكمه وتم الاعتماد علي الصوره النهائيه للأختباروتطبيقهاوكانت عباره عن (68) سؤالا التي تناولت (تاريخ الملاكمه-والقانون الدولي –والمهارات الأساسيه-والأجهزه والادوات) علي العينه بعد حساب المعاملات العلميه من مدي الصدق والثبات. الدراسة الاستطلاعية: أجريت الدراسة الاستطلاعية في الفترة من يوم الاْربعاء الموافق 27 /12 /2017م إلى يوم السبت الموافق 30 /12 /2017م علي العينه التي أختيرت بالطريقه العشوائيه من ملاكمي مركز شباب نادي أبوكبير الرياضي,وههيا الرياضي بمحافظة الشرقيه من مجتمع البحث وخارج عن عينة البحث الأستطلاعيه قوامها (8)ملاكمين حيث قام الباحث بذلك للتعرف على النواحي الإدارية والفنية والتنظيمية الخاصة بالبحث ، والتي تم تحديدها فيما يلي: التأكد من سهولة الاختبارات . تحديد زمن إجراء الاختبارات. اختيار الأماكن المناسبة لإجراء الاختبارات. التأكد من المعاملات العلمية للاختبار ( الثبات – الصدق ). الدراسة الأساسية: القياس القبلي: قام الباحث بإجراء القياس القبلي على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة حيث تم قياس اختبارات الأداء المهارى قيد البحث يومي السبت والاْحد الموافقان 3،4 /2 /2018م طبقا للمواصفات وشروط الأداء الخاصة بكل اختبار مع توحيد القياسات والقائمين بعملية القياس ووقت القياس للمجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك للتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث في هذه القياسات ولتحقيق التكافؤ بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة قام الباحث بإيجاد دلالة الفروق بين مجموعتي البحث في القياس القبلي في اختبارات المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث. تنفيذ البرنامج : بعد التأكد من تكافؤ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي المقترح على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الفترة من يوم الاْثنين يالموافق 5 / 2 /2018 م حتى يوم الخميس الموافق22 /3 /2018 م ولمدة (6) أسابيع وبواقع (3) ثلاث وحدات تعليمية أسبوعياً وزمن الوحدة (60) دقيقة ، وقد تم التعلم للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج التقنية ثلاثية الأبعاد عن طريق نظارات الواقع الاْفتراضي ثري دي، أما بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد قام الباحث بتطبيق البرنامج المتبع معها وذلك حرصا على عزل المتغيرات التي قد تؤثر على نتائج البحث و لمدة (6) أسابيع بواقع (3) ثلاث وحدات تعليمية أسبوعيا وزمن الوحدة (60) دقيقة وذلك أيضا في مركز شباب ابوكبير الرياضي ونادي ههيا الرياضي. القياس البعدى:- قام الباحث بإجراء القياس البعدى على المجموعتين التجريبية والضابطة واختبارات الأداء المهارى للمهارات الْاساسيه ( قيد البحث ) يوم السبت الموافق24 /3 /2018م ويوم الأحد الموافق 25 /3 /2018م حيث تم تطبيق نفس الاختبارات التي تم قياسها في القياس القبلي وبنفس الظروف والشروط وتم تفريغ البيانات في جداول معدة لذلك تمهيدا لمعالجتها إحصائيا وأعتمد الباحث علي... المعالجات الإحصائية: المتوسط الحسابيالأنحراف المعيارى الوسيط إختبار دلالة الفروق (ت) معامل الالتواء معامل الارتباط البسيط (بيرسون) معادلة نسب التحسن% الاستنتاجات والتوصيات: الاستنتاجات: من خلال أهداف البحث وفروضه وطبيعة العينة وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية: 1- استخدام الطريقة المتبعة ( الشرح والنموذج ) كان لها تأثير دال إحصائياً على مستوى الأداء المهارى للمهارات الاْساسيه ومستوي التحصيل لمعرفي قيد البحث في رياضة الملاكمة. 2- استخدام برنامج التقنيه ثلاثية الاْبعاد له تأثير دال إحصائياً على مستوى الأداء المهارى للمهارات الاْساسيه ومستوي التحصيل لمعرفي قيد البحث في رياضة الملاكمة. 3- تفوقت المجموعة التجريبية المستخدمة لبرنامج التقنيه ثلاثية الاْبعاد على المجموعة الضابطة في القياس البعدى في مستوى الأداء المهارى للمهارات الاْساسيه ومستوي التحصيل لمعرفي قيد البحث في رياضة الملاكمة. 4- توجد نسب تحسن لمتوسطات القياس البعدى عن القياس القبلي للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهارى للمهارات الاْساسيه ومستوي التحصيل لمعرفي قيد البحث في رياضة الملاكمة. 5- توجد نسب تحسن لمتوسطات القياس البعدى عن القياس القبلي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهارى للمهارات الاْساسيه ومستوي التحصيل لمعرفي قيد البحث في رياضة الملاكمة. 6- تفوقت المجموعة التجريبية المستخدمة لبرنامج التقنيه ثلاثية الاْبعاد على المجموعة الضابطة في نسب التحسن للمهارات الاْساسيه ومستوي التحصيل لمعرفي قيد البحث في رياضة الملاكمة. التوصيات: من خلال نتائج البحث وفى ضوء ما توصل إليه الباحث من استنتاجات يوصى الباحث بالتالي: ضرورة توفير البيئه الأساسية والاجهزه اللازمة لأستخدام البرامج التعليمية المصممة باستخدام التقنيه ثلاثية الأبعاد داخل الجامعات والأندية ومدارس التربية الرياضية ومدارس التربية والتعليم فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بالتقنيه ثلاثية الأبعاد فى المقررات والأنشطة المختلفة بالمدارس مثل الملاكمة، المصارعة، الكاراتيه، الجودو لمسايرة التقدم العلمي الهائل فى الدول المتقدمة. الاهتمام بالتعرف على البنية المعرفية للمبتدئين وتدريب كل من المعلمين واللاعبين على التقنيه ثلاثية الأبعاد بأشكالها المختلفة وطرق عرضها. إجراء دراسات مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة بمراحل التعليم الأساسي والجامعي مثل كليات الطب والهندسة والحاسبات والمعلومات وإلخ لمواكبة التطور الحديث فى عملية التعليم والتعلم. استخدام التقنيه ثلاثية الأبعاد فى مختلف مجالات الحياة وفى تحسين تعليمك وتفكيرك بأوضح طريقة وحتى فى تنظيم الرحلات الترفيهية أو وضع خريطة للعمل على الماكينات التى يصعب إستخدامها فى المجالات المدنية وتدريب الكليات العسكريه الحربيه والشرطه.